المسلسلات التاريخية تعود بقوة في رمضان بعملين تاريخيين ضخمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023

سيُعرض مسلسل عن معاوية بن أبي سفيان وآخر عن الإمام الشافعي

مقالات ذات صلة
قائمة أفضل مسلسلات في التاريخ عليك مشاهدتها
تاريخ الكوليرا
تاريخ فودافون

رغم أن المسلسلات التاريخية التي تتناول شخصيات دينية قد تخلق في بعض الأحيان حالة من الجدل بعد الإعلان عنها، ولكن الموسم الرمضاني المقبل يشهد عودة قوية لهذه النوعية من الأعمال، حيث سيُعرض في رمضان 2023 مسلسل عن معاوية بن أبي سفيان، وآخر عن الإمام الشافعي.

وعن سبب ميل تقديم شخصيات في التاريخ الإسلامي يقول الناقد الفني إيهاب التركي في تقرير صحفي أن صناع الدراما يختارون شخصية تاريخية يرون أنه من الممكن تقديمها بشكل مبدع، وليس مجرد تقديم حصص في التاريخ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كما أكد أن نجاح الأعمال التاريخية يرتبط بالاهتمام بمضمون الدراما والنجاح في الاقتراب من روح الحقبة التاريخية، ومحاولة تقديم التاريخ بصورة فنية بعيدة عن السطحية أو التقديس.

مسلسل عن معاوية بن أبي سفيان

بتكلفة تقدر بـ100 مليون دولار بدأ المخرج طارق العريان قبل فترة تصوير مسلسل "معاوية ابن أبي سفيان" من تأليف الصحفي خالد صلاح، ويضم العمل كوكبة من نجوم الفن في الوطن العربي.

سيجسد دور معاوية بن أبي سفيان في المسلسل الممثل السوري لجين إسماعيل، وذلك بعد أن اعتذر الفنان الفلسطيني علي سليمان عن تقديم الدور، ويشارك أيضًا في العمل الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في العمل ويقدمن شخصيات زوجات معاوية.

أما الفنان الأردني إياد نصار سيجسد شخصية علي بن أبي طالب، والفنان سهير بن عمارة ستلعب دور هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان.

تدور أحداث المسلسل حول شخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وسيتم تصوير فترة حرجة في التاريخ الإسلام، وهي الفتنة الكبرى والصراعات التي حدث بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان وتولي علي بن أبي طالب الخلافة من بعده.

يتم تصوير المسلسل حاليًا في مدينة الحمامات في تونس في استدويوهات كارتاغو فيلم، كما سيتم تصوير بعض المشاهد في بعض المدن التونسية، منها النفيضة، والمهدية والمنستير.

مسلسل الإمام الشافعي

أما العمل التاريخي الآخر الذي يتناول شخصية تاريخية إسلامية فهو مسلسل يتناول شخصية الإمام الشافعي، الذي سبق تقديمه في أكثر من عمل تلفزيوني مصري، وأشهرها مسلسل تم عرضه عام 2007، وجسد شخصيته الممثل إيمان البحر درويش.

أما في رمضان 2023 سيجسد الفنان خالد النبوي شخصية الإمام الشافعي، وهو عمل مكون من 15 حلقة سيشارك في بطولته بجانب خالد النبوي كل من نضال الشافعي، وخالد أنور، وحمزة العيلي، وأروى جودة، وسلمى أبو ضيف، وفرح بسيسو، وخالد القيش وغيرهم.

المسلسل من تأليف مريم  نعوم، وإخراج ليث حجو، وسيتناول العمل السيرة الذاتية للإمام الشافعي ثالث الأئمة الأربعة لأهل السنة والجماعة وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي.

وهذا العمل يعد عودة الدراما المصرية لتصوير مسلسلات تاريخية ودينية، وكان آخر عمل تاريخي تم تصويره هو مسلسل "الملك أحمس" الذي تم تصويره قبل عامين وتعرض لهجوم شديد لذا منع عرضه، وقام ببطولته الفنان عمرو يوسف.