• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمان البحر سيد درويش

    • اسم الشهرة

      إيمان البحر درويش

    • الفئة

      مغني,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 مارس 1955 (العمر 69 سنة)
      كوم الدكة، الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      نيرفانا بدر الدين بدراوي

    • أسماء الأولاد

      باسمأمنية

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر بغنائه الطرب الأصيل، وعمل طوال مسيرته الفنية على إحياء أعمال جدهسيد درويش، فقدمها بشكل يليق به، إنه الفنان إيمان البحر درويش الذي يعد من أهم فناني الطرب في مصر، والذي لم يبدع فقط في الغناء ولكن كانت له تجارب في التمثيل ناجحة، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة إيمان البحر درويش ونشأته

إيمان البحر سيد درويش هو مغني وممثل مصري ولد في مدينة الإسكندرية في 17 مارس عام1955، وبدأ مسيرته الفنية من الثمانينيات.

ولد إيمان البحر في حي كوم الدكة في مدينة الإسكندرية، وهو ينحدر من عائلة فنية عريقة، فجده هو الفنان الراحل سيد درويش  أعظم الفنانين الشعبيين الذي قدم للفن أعظم الألحان والأغاني.

درس إيمان البحر في كلية الهندسة المدنية بجامعة الإسكندرية، وأيضًا درس في معهد الموسيقى العربي، فقد ورث حب الفن والموسيقى من جده، وكان همه هو الحفاظ على تراث جده الفني بأي شكل.

في أثناء دراسته بالكلية قدم العديد من الأغاني في عدة حفلات، وتمكنت من أن يحصل على جماهيرية أكبر من خلال المنتج الفني عاطف منتصر، الذي تعرف عليه من خلال شقيقه المقاول الذي طلبه للعمل كمهندس معه، وأنتج له أول شريط غنائي.

حياته الشخصية

الفنان إيمان البحر درويش متزوج ولديه ولد اسمه باسم، وبنت اسمها أمنية، التي كان يغني لها في صغرها، وكان في البداية يفضل إخفاء ابنته لحمايتها والحفاظ على خصوصيتها، وابنته الآن متزوجة ولديها ابن.

ظهرت شائعات حول زواجه من الفنانة هالة فاخر، وأنه السبب في أرتدائها الحجاب، ولكنه نفى هذا الخبر، وقال إنه لم يتزوجها، كما أنه لم يجبر زوجته ولا ابنته بارتداء الحجاب، ويترك الحرية لهن في اختيار ما يرغبن بالقيام به.

في عام 2016 كتب إيمان البحر على صفحته الشخصية على فيسبوك أنه تمكن من استلام شقته بمنطقة الدقي من طليقته نيرفانا بدر الدين بدراوي، وذلك بعد 13 عامًا في ساحات القضاء.

وذكر إيمان البحر أن طليقته باعت الشقة لشخص يُدعى عبد السلام الترهوني أمريكي ليبي الجنسية، وذلك في محاولة منها لإعاقة استلامه لشقته الكائنة في شارع مكة خلف نادي الصيد بالدقي.

وذكر إيمان البحر أنه في البداية لم ينوِ أن يذكر الاسم حتى لا يفهم البعض أن هذا الحكم ضد أم أولاده، ولكنه عانى من الافتراءات الكاذبة لسنوات، ولهذا السبب خرج بهذا التصريح.

مؤخرًا قال إيمان عدة تصريحات غير لائقة أثارت الجدل في مصر، وتعرض لانتقادات كثيرة بسببها، وبعدها ظهرت شائعات اختفائه، ليخرج ابنه إسلام وابنته أمنية بنفي شائعات اختفائه، والتأكيد أنه بعيد عن الأحداث بسبب حالته الصحية.

وعكته الصحية

مؤخرًا عانى الفنان إيمان البحر درويش من وعكة صحية انتقل على إثرها إلى المستشفى، حيث صرحت ابنته أن والدها أجرى عدة عمليات جراحية بسبب متاعب قلبية وهو ما يستدعي استمراره تحت العناية المركزة.

في الفترة التي عانى فيها من وعكة صحية صدر قرار ضده بالحبس بسبب إصدار شيكات بدون رصيد، كذلك منعه نقيب الفنانين هاني شاكر من الغناء بسبب عدم حصوله على تصريحات الغناء من النقابة.

تعرض الفنان إيمان البحر بعد ذلك إلى جلطة ونزيف حاد في المخ أصابته بالشلل النصفي، وأوضح أن إصابته بالشلل جعلته يتكاسل عن العلاج

مشواره الفني

بدأ إيمان البحر درويش مشواره الفني في الكلية، حيث كان يغني في عدة حفلات، وبعد التخرج كان يغني في أحد الحفلات فتعرف عليه أحد المقاولين وطلبه للعمل معه كمهندس، ومنها تعرف إيمان البحر على شقيق المقاول وهو المنتج الفني عاطف منتصر.

آمن عاطف منتصر بموهبة إيمان البحر وتبناها وأنتج له أول ألبوم غنائي له وهو ألبوم "الوارثين"، وضم الألبوم مجموعة من أغاني سيد درويش، ولكن بطريق جديدة، ولاقى الألبوم إعجاب الجمهور بشكل كبير.

قدم في ألبومه الأول 8 أغانٍ، وفي البداية لم يحقق شهرة كبيرة، ولكن في أول حفلات الترويج للألبوم في نادي هليوبوليس لاقى انتشارًا واسعًا بعد أن استمع الجمهور بأغانيه ودخل قلوب الجماهير بسرعة.

اشتهر إيمان البحر بعد ذلك في إعادة غناء العديد من أغاني جده، كما أنه أصدر عدة أغنيات، ومنها "نفسي"، و"طير في السماء"، و"لحظة"، و"ولا عمرك وحشتيني"، و"أنا وأنت"، و"أذن يا بلال".

قدم كذلك ألبوم "يا وابور يا مولع" وهو ألبوم غنائي مخصص للأطفال صدر عام 1994، كما أصدر ألبوم "الجرح الأليم"، وهو ألبوم وطني صدر عام 2001.

قدم إيمان البحر أغاني عدة أفلام، ومنها أغنية "يا ظالم" من فيلم "بلطية العايمة" عام 2008، ولم يكتفِ بذلك بل أيضًا قدم ألحان العديد من الأغاني وقدم الموسيقى التصويرية لعدة مسلسلات وأعمال فنية منها مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق" للمخرج هاني إسماعيل.

فضلًا عن غنائه تتر مسلسل "الإمام الشافعي" عام 2007، وتأليفه الموسيقى التصويرية لمسلسل "ثورة الحريم"، وغيرها.

أطلق أيضًا ألبومًا غنائيًا بعنوان "مش ندمان" وتعاون فيها مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في مصر، ومنهم وليد سعد، ومصطفى درويش، ومحمد عوض بدري، وأحمد عبد العزيز، ويحيى الموجي، وحازم رأفت وغيرهم.

أسس إيمان أيضًا شركة كاسيت باسم شركة "أمواج" وأصبح ينتج الأعمال الفنية بنفسه، وفي عام 2012 تم تعيينه نقيبًا للموسيقيين.

التمثيل

بدأ إيمان البحر درويش مشواره في التمثيل من خلال فيلم "تزوير في أوراق رسمية" عام 1984، وكان هذا ظهوره الأول في السينما، وحقق في هذا العام نجاحًا كبيرًا على مستوى الغناء والتمثيل، فألبومه الأول الذي صدر عام 1983 حقق نجاحًا بعد ظهوره في الفيلم.

في عام 1985 شارك في فيلم "حكاية في كلمتين" من بطولته بجانبليلى علوي، وإيمان، ومشيرة إسماعيل، وأحمد مظهر، ومريم فخر الدين وغيرهم.

في عام 1987 شارك في فيلم "لقاء في شهر العسل" من بطولته بجانب إلهام شاهين، وحسين الشربيني، وناهد رشدي، وصبري عبد المنعم، وألفت إمام.

في عام 1988 شارك في فيلم "طير في السما" مع آثار الحكيم، وسمير غانم، وعماد محرم، ودلال عبد العزيز، وأحمد بدير، كما شارك في أول عمل مسرحي له وهي مسرحية "انقلاب" بجانب نيللي، وحسن الأسمر، وحسن كامي، وسعاد حسين، ورضا الجمال.

في عام 1989 شارك في التلفزيون لأول مرة في مسلسل "حبيبي الذي لا أعرفه" مع نيللي، ونور الدمرداش، وفايزة كمال، وبعدها ابتعد لسنوات عن التمثيل ليعود في عام 2007 ويشارك في بطولة مسلسل "الإمام الشافعي" كما قدم التتر والموسيقى التصويرية لهذا العمل.

في عام 2009 شارك في مسرحية "الناس بتحب كده"، وفي عام 2013 شارك في مسلسل "أهل الهوى" وجسد في هذا العمل شخصية جده سيد درويش، وفي عام 2019 شارك في مسرحية "مكتوبلي أغنيلك" وكان هذا آخر عمل فني قبل وعكته الصحية وابتعاده عن الفن

أهم الأعمال

  • ألبوم الوارثين

  • ألبوم الجراح الأليم

  • مسلسل الإمام الشافعي

  • فيلم طير في السما

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما في دورته 67

معلومات أخرى

  • ظهرت شائعات زواج من الفنانة هالة فخري، ولكنه نفى ذلك

  • عانى مؤخرًا من جلطة في المخ سببت له شلل نصفي

جميع أخبار