النقد الدولي يحذر من «عالم أكثر عرضة للصدمات» ويناشد بالمرونة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023

سينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.9% هذا العام وفقاً لتوقعات المنظمة المالية

مقالات ذات صلة
النقد الدولي يحذر من عقبات إعادة هيكلة الديون
صندوق النقد الدولي يحذر «الاقتصاد العالمي على شفا الركود»
النقد الدولي يحذر من تجزئة التجارة قد تكلف الاقتصاد العالمي الكثير

حذرت كريستالينا جورجيفا، رئيس صندوق النقد الدولي، من أننا بحاجة إلى «التفكير فيما لا يمكن تصوره»، لأننا نعيش في «عالم أكثر عرضة للصدمات» متأثراً بوباء كورونا، وحرب روسيا لأوكرانيا، وزلزال تركيا وسوريا المدمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحذير النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا يوم الثلاثاء، خلال اجتماع القمة العالمية للحكومات: «يتعين علينا جميعاً تغيير طريقة تفكيرنا لنكون أكثر مرونة وأكثر توجهاً نحو بناء المرونة على جميع المستويات، حتى نتمكن من التعامل مع الصدمات بشكل أفضل».

وأشارت رئيس صندوق النقد الدولي إلى الحاجة إلى المرونة في كوكبنا، وفي المجتمعات التي يجب أن تسمح بتكافؤ الفرص، وعلى الناس، الذين يجب أن يستفيدوا من التعليم والصحة والحماية الاجتماعية الجيدة.

وأضافت جورجيفا: «لسنا في المكان الذي يجب أن نكون فيه حكاماً جيدين على كوكبنا من أجل أطفالنا».

عائد سلام ثمين

قالت جورجيفا إن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمارات الخاصة لمساعدة البلدان النامية على تلبية أهدافها المتعلقة بتغير المناخ، والتي لا يمكن تغطيتها بشكل كافٍ من خلال المساعدات العامة وتمويل الحكومة المحلية.

فيما يتعلق بموضوع حرب روسيا لأوكرانيا، قالت جورجيفا إن العالم خسر «عائد سلام ثمين للغاية»، مما دفع الدول إلى زيادة الإنفاق على الدفاع وتقليل الإنفاق على الاهتمامات المحلية، مثل الرعاية الصحية والبنية التحتية، وأضافت «أنه لم يعد بإمكاننا اعتبار السلام أمراً مفروغاً منه».

أشادت جورجيفا بالاستجابة الدولية للحرب ووصفتها بأنها «رائعة للغاية» وشددت على التداعيات العالمية للصراع.

تحقيق الاستقرار في المنطقة

وقالت جورجيفا: «كل شخص لديه بعض التعاطف مع مشكلة تمثل اليوم مشكلة أوكرانيا، ولكن غداً يمكن أن يمثل مشكلة للعديد من البلدان الأخرى، حيث يمكن أن يغزوك جارك الأقوى».

وأضافت: «في أوكرانيا، يعتقد الناس بقوة أنهم يقاتلون ليس فقط من أجل أنفسهم، إنهم يقاتلون من أجل حق كل دولة في الوجود وإدارة شؤونها الخاصة».

قالت جورجيفا إن على صندوق النقد الدولي أن يلعب «دوراً لتحقيق الاستقرار» في الحرب في أوكرانيا، وأن البلاد بحاجة إلى ما بين 40 و48 مليار دولار للعمل هذا العام. يذكر أنه من المقرر أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.9% هذا العام، وفقاً لتوقعات الوكالة المالية.