انخفاض أسهم ألفابت بنسبة 7% بعد حدث الذكاء الاصطناعي لشركة قوقل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023

تراجعت أسهم ألفابت بعد أن عقدت الشركة حدثاً أظهر برنامج الدردشة الآلي الجديد للذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة
انخفاض مبيعات تويوتا العالمية بنسبة 7% في فبراير
انخفاض أسهم قوقل مع تراجع مبيعات الإعلانات الرقمية
انخفاض القيمة السوقية لشركة مايكروستراتيجي بنسبة 26%

تراجعت أسهم ألفابت، الشركة الأم لقوقل، أكثر من 7% يوم الأربعاء بعد أن عقدت الشركة حدثاً روجت فيه لبرنامج الدردشة الآلي الجديد للذكاء الاصطناعي المسمى Bard، بعد يوم واحد من عقد شركة مايكروسوفت المنافسة حدثها الخاص لاستعراض تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة في محرك البحث المنافس «بينغ».

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

برنامج الدردشة الذكية Bard من قوقل

أعلنت قوقل رسمياً برنامجها للدردشة Bard يوم الإثنين، وقالت الشركة إنها ستبدأ في طرح التكنولوجيا في الأسابيع المقبلة.

خلال الحدث يوم الأربعاء، الذي تم بثه مباشرة من باريس، ناقش المسؤولون التنفيذيون في قوقل بعض قدرات Bard. أظهر العرض كيف يمكن استخدام Bard لعرض إيجابيات وسلبيات شراء سيارة كهربائية، على سبيل المثال، أو للتخطيط لرحلة في شمال كاليفورنيا، بحسب شبكة سي إن بي سي.

يتم تشغيل Bard بواسطة نموذج اللغة الكبير للشركة LaMDA، أو نموذج اللغة لتطبيقات الحوار. قالت الشركة في منشور بالمدونة إن قوقل ستفتح تقنية المحادثة «للمختبرين الموثوق بهم» قبل إتاحتها على نطاق أوسع للجمهور.

أظهر الحدث أيضاً تحسينات الذكاء الاصطناعي لعدد من منتجات قوقل الأخرى، بما في ذلك الخرائط وقوقل لينز، التي تتيح للأشخاص البحث عن الصور من كاميرا هواتفهم.

تراجع أسهم ألفابت

تراجعت أسهم ألفابت خلال الحدث، مما يشير إلى أن المستثمرين كانوا يأملون في المزيد في ضوء المنافسة المتزايدة من مايكروسوفت.

وقع حدث قوقل بعد يوم واحد فقط من مايكروسوفت التي استضافت حدث الذكاء الاصطناعي الخاص بها في مقرها في ريدموند، واشنطن.

ارتكز حدث مايكروسوفت حول التحديثات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمحرك بحث بينغ الخاص بالشركة ومتصفح إيدج.

 سيسمح بينغ، الذي يعد في المركز الثاني لكن بعيداً عن قوقل في عمليات البحث، للمستخدمين الآن بالحصول على مزيد من ردود المحادثة على الأسئلة.

تم بناء تحديثات منتجات مايكروسوفت على تقنية من OpenAI صانع ChatGPT، والتي استثمرت فيها مايكروسوفت المليارات.

ChatGPT هو برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بإنشاء نص بناءً على مطالبات مكتوبة معقدة. انتشرت الأداة المستندة إلى الويب بعد ظهورها لأول مرة في نوفمبر، مما دفع المحللين وموظفي قوقل إلى التساؤل عما إذا كانت الشركة متخلفة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو مجال كان محور تركيز قوقل الأساسي لعدة سنوات.

واستجابة لشعبية ChatGPT، أعلنت قوقل عن «رمز أحمر» داخلي لتسريع تطوير Bard ومنتجات الذكاء الاصطناعي الأخرى، وبحسب ما ورد شارك مؤسسو الشركة لاري بيج وسيرغي برين، مرة أخرى في يوم عمل داخل الشركة، بعد سنوات من التنحي من العمل في الشركة.

على الرغم من أن استثمارات مايكروسوفت الأخيرة في الذكاء الاصطناعي تزيد من الضغط على بحث قوقل، إلا أن بعض المحللين يقولون إن مايكروسوفت ستستغرق وقتاً حتى ترى أي مكاسب كبيرة.