بيتكوين ترتد بعد تراجعها الحاد لكن الأجواء لا تزال «سلبية بشدة»

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022

تراجعت أكبر عملة مشفرة إلى 17.599 دولاراً

مقالات ذات صلة
تراجع عملة البيتكوين إلى ما دون 45000 دولار
ارتفاع عملة البيتكوين بعد انخفاض حاد الأسبوع الماضي
البيتكوين تواصل تراجعها وخبراء الاقتصاد يحذرون منها

تراجعت عملة بيتكوين بشكل حاد لمدة 12 يوماً، حيث أخذت استراحة لترتد جنباً إلى جنب مع بقية سوق العملات المشفرة بعد سلسلة من الانخفاضات القياسية، لكن البيانات التحليلية تحذر من أن المهلة قد تكون قصيرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بيتكوين ترتد بنسبة 12%

صعدت أكبر عملة مشفرة في العالم بما يصل إلى 12% في وقت مبكر من يوم الأحد، لتعويض بعض خسائرها من الانخفاض الحاد يوم السبت الذي أرسل أكبر عملة مشفرة إلى ما يصل إلى 17.599 دولاراً.

وبلغ سعر بيتكوين 19500 دولاراً اعتباراً من الساعة 9:15 صباحاً في نيويورك. كما ارتفع إيثريوم، الذي لامس أدنى مستوى له عند 881 دولاراً في عمليات البيع، بنسبة 15% إلى 1040 دولاراً، بحسب موقع بلومبيرغ.

حتى مع الارتداد، انخفضت عملة بيتكوين بنسبة 40% تقريباً هذا الشهر وأكثر من 70% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر.

سوق العملات المشفرة

يُعرف سوق العملات المشفرة بتقلباته الجامحة - لا سيما في عطلات نهاية الأسبوع، عندما يمكن تضخيم الحركات - ومع ذلك، لا تزال النغمة العامة سلبية، حيث يوفر التشديد النقدي رياحاً معاكسة على مستوى الاقتصاد الكلي والأزمات داخل العملات المشفرة مما يثير مخاوف بشأن اتساع الأزمة.

كان التداول أثقل من المعتاد في نهاية هذا الأسبوع، حيث اقترب حجم البيتكوين من 40 مليار دولار في الـ 24 ساعة الماضية اعتباراً من الساعة 9 صباحاً بتوقيت نيويورك، وفقاً لـ CoinGecko. يومي السبت والأحد الماضيين، بلغت أحجام التداول 25.6 مليار دولار و22.5 مليار دولار على التوالي.

لكن دفعت بيتكوين إلى أسفل يوم السبت إلى ما دون 19511 دولاراً، وهو أعلى مستوى سجلته خلال آخر دورة صعودية لها في عام 2017، والتي وصلت إليها في نهاية ذلك العام. طوال تاريخ تداولها البالغ 12 عاماً تقريباً، لم تنخفض بيتكوين أبداً إلى ما دون قمم الدورة السابقة. 

أدى المزيج السام من الأخبار السيئة ومعدلات الفائدة المرتفعة إلى الإضرار بالعملات المشفرة. رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي في 15 يونيو بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية - وهي أكبر زيادة منذ عام 1994 - وأشار محافظو البنوك المركزية إلى أنهم سيواصلون الارتفاع بقوة هذا العام في الكفاح من أجل ترويض التضخم. 

إضافة إلى الحالة المزاجية، عانى صندوق التحوط المشفر Three Arrows Capital من خسائر فادحة وقال إنه يفكر في بيع الأصول أو الإنقاذ، في حين اتبعت شركة بابل المالية، مقرض آخر، خطى سيلزيوس نتورك، في تجميد عمليات السحب والإيداع للعملات المشفرة يوم الجمعة.

يمكن رؤية معنويات العزوف عن المخاطرة من ضغوط الاسترداد في العملات المشفرة، حيث انخفض تداول العملات المستقرة المستخدمة على نطاق واسع بأكثر من 15 مليار دولار منذ انهيار نظام تيرا البيئي في مايو، وهي أول أزمة كبيرة تضرب السوق هذا العام، وفقاً للتسعير بيانات من CoinGecko. وجاء نحو 4.4 مليار دولار من عمليات الاسترداد هذه في الأيام السبعة الماضية.

أصبح سوق التشفير ككل الآن جزءً صغيراً من الحجم الذي وصل إليه في أواخر عام 2021، عندما تم تداول بيتكوين بالقرب من 69000 دولار وقام المتداولون بصب الأموال في استثمارات المضاربة من جميع المشارب. أظهرت بيانات CoinGecko أن إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة بلغ حوالي 900 مليار دولار يوم الأحد انخفاضاً من 3 تريليون دولار في نوفمبر.