سهير فهد... الفنانة الأردنية صاحبة صوت كابتن ماجد

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022

شاركت في ما يقارب 60 مسرحية في بدايتها

مقالات ذات صلة
إيمي هيتاري صاحبة الصوت الملائكي
علي الحجار.. صاحب الصوت المميز أبرز المعلومات
بلقيس فتحي Balqees Fathi صاحبة الصوت المميز

لم تكن الفنانة سهير فهد فنانة عادية، وإنما كانت فنانة متعددة المواهب، مكنتها مواهبها الفذة في تحقيق شهرة كبيرة في الأعمال البدوية الأردنية على الرغم من أنها لم تكن قريبة من أهل البادية، ولا يجب أن ننسى أنها كانت جزءًا من ذكريات جيل كامل بصوتها في كابتن ماجد، تعرف على مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عنها في هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حياة سهير فهد ونشأتها

سهير فهد أسعد القاحوش هي ممثلة أردنية ولدت في عمان بالأردن في 22 يناير عام 1965، وبدأت حياتها الفنية منذ الطفولة حينما شاركت في كورال أطفال الإذاعة عام 1987.

نشأت سهير في أسرة فنية، فوالدتها هي الفنانة والمنتجة أسماء خوري، وشقيقتها هي الممثلة رانيا فهد، وتلقت دعمًا كبيرًا من والديها في الوقت الذي عارض فيه المجتمع الأردني أن تكون الفتاة ممثلة.

حصلت سهير على دبلوم اللغة العربية إعداد معلمين، وبدأت حياتها الفنية في الجامعة، حيث قدمت عددا من المسرحيات في الجامعة. لم تتزوج سهير، وحينما سُئلت عن الحب ردت بأنها عاشته، ولكنها الآن تولي الاهتمام إلى عائلتها وتحديدًا والدتها التي أعربت عن حبها واشتياقها لها.

حياتها الفنية

بدأت سهير فهد حياتها الفنية في سن صغير حيث شاركت في كورال أطفال الإذاعة عام 1978، وبعدها انطلقت مسيرتها الفنية الاحترافية عام 1983 حينما كانت تشارك في عدد من المسرحيات.

وأول المسرحيات التي شاركت فيها سهير هي مسرحية "طريق السلامة" المأخوذة عن مسرحية "سكة السلامة" لسعد الدين وهبة وكانت هذه المسرحية من إعداد بشير هواري، وإخراج أحمد قوادري.

وبعدها زادت مشاركتها في المسرح، حيث قدمت ما يقارب الستين عملًا مسرحيًا وتنوعت المسرحيات التي شاركت فيها ما بين الجاد والكوميدي، والتراجيكوميدي ومسرح الطفل كذلك.

شاركت سهير كذلك في مسرح الفوانيس وقدمت عدة مسرحيات هامة، وفي المسرح عملت أعمالًا مختلفة بجانب زملائها غسان المسيني، ومحمد حلمي، ومخلد الزيودي، وخليل نصيرات، ومحستب عارف وعبد اللطيف شما وغيرهم.

تمكنت سهير بعد تألقها في السرح الولوج إلى عالم الطفل، وشاركت في عدد من المسرحيات المخصصة للأطفال وخاصة مع المخرج نبيل نجم، والمخرج وصفي الطويل، كذلك شاركت في مهرجانات عربية وعالمية في مصر، ودبي، وتونس، وليبيا، وكازابلانكا، وكييف.

ومن المسرح إلى عالم الدبجلة التي اشتهرت من خلاله، حيث دبلجت بصوتها عدد كبير من مسلسلات الكارتون المخصصة للأطفال، ولعل أهمها "كابتن ماجد" الذي عُرض في الدول العربية لأول مرة عام 1983، وما صدم الجمهور أن مؤدي صوت كابتن ماجد امرأة.

ومن مسلسلات الكارتون الأخرى التي شاركت في دبلجتها كارتون "شارلوك هولمز" الذي عرض عام 1984، و"زيكو العجيب"، الذي عرض عام 1986، و"نساء صغيرات" الذي عرض عام 1987، و"زهرة الجبل"، و"الفواكه"، كذلك دبلجت كراتين "ليدي ليدي"، و"لبنى السريعة"، و"الرغيف العجيب".

وفي التلفزيون كان لديها عدة مشاركات هامة، وخاصة في المسلسلات البدوية، وعلى الرغم من أنها لم تكن قريبة من أهل البادية، ولكنها تمكن من إتقان اللهجة البدوية، مما كان له الأثر الإيجابي في تميزها في هذه الأعمال.

ففي التسعينات قدمت عدد كبير من المسلسلات منها "راعي الصيت"، و"ولدي العزيز"، و"قلوب وأبناء"، و"شمس الغايب"، و"التوأمان"، و"من شيم البادية"، و"الوعد"، و"رجوة"، و"الشمس بعد الغيوم" ويغرها.

وفي الألفينات زادت مشاركاتها الفنية في المسلسلات، فشاركت في مسلسلات "نهيل"، و"أمواج الحلم والانتظار"، و"مرزوق المحظوظ"، و"دروب الحنة"، و"الحلم المر"، و"من الواحد إلى المليون"، و"ليل أبيض"، و"العدول".

وشاركت في أول فيلم سينمائي لها "الرغبة في السقوط" عام 2005، وبعدها شاركت في مسلسلات ناجحة منها "نمر بن عدوان"، و"نساء من البادية"، و"راس غليص"، و"نصف القمر"، و"صهيل الأصايل"، و"بلقيس".

شاركت في عام 2010 في فيلم "تزهر الأشواك"، وبعدها شاركت في عدة مسلسلات منها "وين ما طقها عوجة"، و"بيارق العربا"، و"توأم روحي"، و"أيام الخلود"، و"رعود المزن"، و"صيتة وصنيهيت"، و"دي مو قراطية"، و"حنايا الغيث".

كذلك شاركت في مسلسلات "الدمعة الحمراء"، و"شوق"، و"العقاب والعفرا"، و"نعمة وفضل"، و"شيء من الماضي"، و"صبر العذوب"، و"سوق ربع مركزي"، و"أولاد المختار"، و"كفر اللوز".

شاركت سهير كذلك في مسلسلات سورية منها مسلسل "سوق الحرير" الذي عرض عام 2020 وتألقت فيه بشخصية أم عادل، ، وبعدها عادت إلى المسلسلات البدوية بمسلسل "رياح السموم"، وشاركت في مسلسل "الخوابي".

تألقت كذلك في مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" من إنتاج نتفلكس، كذلك شاركت في مسلسلات "لعبة الانتقام"، وكرم العلالي"، و"بلاقي عند شغل"، وفي عام 2022 تشارك في عدة مسلسلات منها "هند"، و"ذياب هباب الريح"، و"أكباد المهاجرة".

أبرز المعلومات عن سهير فهد

  • قدمت ما يقرب من 60 عملًا مسرحيًا متنوعًا.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية عرس الأعراس في مهرجان المسرح الأردني.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "شرف شرقي" في مهرجان الأردن السينمائي.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة في فيلم "لقيط" من مهرجان تطوان.
  • صرحت في أحد الحوارات الصحفية أنها تعشق التمثيل، ولكن لو عاد بها الزمان لاختارت العمل بشهادتها الجامعية بتخصص إعداد معلمي لغة عربية؛ وذلك لأن الفنان الأردني مظلوم.
  • قالت إنها تعيش مع والدتها دور الأمومة، مشيرة إلى أن والدتها علمتها الحياة دائمًا وتستعين بنصائحها.
  • قالت إنها أخفقت أول مرتين في أستوديوهات الدوبلاج بالإذاعة، وصرحت أنها كانت في البداية تتمنى أن تكون مطربة.
  • في عام 2010 تعرضت لوعكة صحية نقلت على إثرها إلى قسم العناية المركزة في المدينة الطبية، حيث عانت من ازدياد في عدد الشحنات الكهربائية مما أدى إلى حالة صحية حرجة، ونصحت بعدم قيادة السيارة لمدة 6 أشهر، والراحة لمدة 10 أيام.
  • توفي والدها فهد أسعد القاحوش في عام 2018 بعد معاناة مع المرض، وصرحت أنها كلما تتذكر اسم والدها تبكي.
  • ترى أن التمثيل ثاني أصعب مهنة في العالم نظرًا لما يعانيه الفنان من استهلاك لجهازه العصبي، وتألقمه مع البيئة المحيطة به عند التصوير.