• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      راشد عبد الرحمن عبد العزيز الماجد الخمشي العنزي

    • اسم الشهرة

      راشد الماجد

    • اللقب

      راشد الماجد

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1969 (العمر 54 سنة)
      مدينة المنامة بدولة البحرين

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

راشد الماجد واحد من أهم نجوم المملكة العربية السعودية والخليج ككل، لم تقتصر موهبته على الصوت الجميل، ولكن يعتبر أحد المساهمين في تطوير الأغنية الخليجية.

وعلى مدار مسيرة فنية تقترب من الأربعين عاما حقق الماجد العديد من النجاحات التي لم يستطيع غيره أن يحققها، وخطف الأضواء، وأصبح واحد من أهم صناع الأغنية الخليجية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة راشد الماجد وحياته

ولد راشد عبد الرحمن عبد العزيز الماجد الخمشي العنزي، في مدينة المنامة بدولة البحرين، يوم 27 يوليو عام 1969، والده سعودي ووالدته بحرينية، ويمتلك جواز سفر بحريني.

لديه 4 أخوات، وأخان، قضى طفولته في دولة البحرين، وحصل على شهادة الثانوية من المملكة العربية السعودية، بدأت راشد الغناء منذ صغره، وهو في الخامسة عشر من عمره تنبأ له أستاذه حامد الحامد بمستقبل فني كبير، وبدأ في رعايته فنيا منذ ذلك اليوم وتبناه فنيا، وقدم أولى أغنياته في تلفزيون البحرين وهي "حلوة" والتي قدمها في برنامج باب السندباد.

في عام 1984 ساعده أستاذه حامد الحامد وهو في الخامسة عشر من عمره على إصدار أول ألبوم غنائي له، والذي ضم 5 أغان كان أغلبهم من تأليف حامد الحمد وألحانه، ولم يحقق الألبوم نجاحا كبيرا باستثناء أغنية البارحة.

في عام 1986 استطاع أن يصدر ألبومه الثاني لي بنت عم، وحقق هذا الألبوم انتشارا كبيرا في المملكة السعودية، وبدأ اسم راشد الماجد يتردد بقوة في المجتمع الخليجي. توالت الألبومات الناجحة، وأصبح واحد من أشهر أغنى النجوم السعوديين والعرب ككل.

زوجة راشد الماجد وأولاده

تزوج راشد الماجد مرة واحدة في حياته من خارج الوسط الفني، ولم تستمر الزيجة أكثر من عدة أشهر، ولم يكرر التجربة حتى الآن، وهو لا يفضل الحديث عن أي أمور عائلية أو شخصية، كما أنه لا يحب الظهور الإعلامي في البرامج فهو مقل الظهور.

أما عن أبرز الحقائق عن راشد الماجد، فإن الصحفي مبارك العوض أول من أجرى معه لقاء صحفي، أما أول لقاء مصور له فكان في برنامج على شاطئ الخليج مع الإعلاميين مزيد السبيعي وعلي عسيري، وقدم الماجد أول أغنية رسمية له على التلفزيون السعودي وكانت أغنية للمنتخب السعودي.

في عام 1987 كان أول فنان يغني في مهرجان الجنادرية، وكان العرض من تأليف وتلحين أستاذه حامد الحامد، وغنى منفردا. وفي عام 1993 خاض تجربة التمثيل مع النجوم ناصر القصبي، وخالد سامي، في مسلسل لا للزوجات ولكنه لم يضيف إلى رصيده الفني شيء.

استطاع راشد الماجد أن يصبح مالك شركة فنون الجزيرة بعد تقديم ألبوم حب الوطن، وحقق ألبومه المسافر مبيعات قياسية وتخطت النسخ المباعة المليوني نسخة.

في عام 1993 فاز بجائزة أفضل أغنية شعبية في البحرين عن أغنية الدنيا حظوظ، في عام 1996 فأز بأفضل أغنية عربية عن أغنية المسافر، في عام 2003 قاز بجائزة المكرفون الذهبي لأكبر حضور جماهيري.

في عام 2002 فاز بجائزة أوبريت المطرب المتميز من بيروت، وفي عام 2003 فاز بجائزة الاستحقاق في مهرجان الجندرية.

في عام 2004 حصل على جائزة الاستحقاق من مهرجان الموسيقى العربية لأفضل أغنية في العام، كما حصل على جائزة أفضل فناني الشرق الأوسط من إم تي في الموسيقية الأوروبية.

ثروة راشد الماجد

يعتبر راشد الماجد واحد من أغنى النجوم في الخليج العربي، ووفقا للتقديرات فإن دخله السنوي من حفلاته يتخطى الـ 7 ملايين دولار، وأجره في الحفلة يزيد عن 100 ألأف دولار، وتقدر ثروته بـ 43 مليون ريال سعودي.

فهو يمتلك قنة وناسة، وشركة فنون الجزيرة ولع مكاتب في كلا من البحرين، دبي، والرياض، هذا بالإضافة لنسبة 50% من أسهم مجموعة قنواتMBC ، مؤسسة الماجد للسيارات، مؤسسة الفارس للإنتاج الفني، هذا إلى جانب امتلاكه عدد من العقارات والقصور.

له عدة قصور في البلدان التي يرتدد عليها ومنها البحرين، ومدينة دبي التي شبه يقيم بها، وسعر منزله في دبي يزيد عن 2.5 مليون دولار أمريكي، وخصص جزء كبير منه صالة بلياردو فهي تعتبر هوايته المفضلة.

كما أنه يعشق امتلاك السيارات الفارهة، وكان أول فنان في العالم يتقني سيارة مايباخ كوبيه، والتي يتخطى سعرها الـ 3 مليون ريال سعودي، وطلب منه النجم العالمي توم كروز استعارتها في عام 2011، ليستخدمها أثناء تصوير بعض المشاهد في مدينة دبي في فيلمه الشهير المهمة المستحيلة الجزء الرابع لكن راشد رفض.

كما أنه يمتلك طائرة خاصة، ومن ممتلكاته الشهيرة أيضا العود الذي تم بيعه في مزاد علني عام 2019 بمليون ونصف ريال، وهو أحد الأشياء الثمينة لدى راشد الماجد أهداه له الفنان صالح الشهري منذ ما يزيد عن 27 عاما، بعد نجاح أغنية أبشر من عيوني.

وتم التبرع بجزء من ثمن العود لإحدى الجمعيات الخيرية، وشارك في حفل المزاد أكثر من 20 ألف شخص، وأقيم على مسرح الفنان محمد عبده.

مسيرة راشد الماجد

بعد إصدار أول ألبوم غنائي له آه يا قلبي، تبعه في العام التالي 1986 بإصدار ألبوم لي بنت عم والذي أعلن عن ميلاد راشد الماجد، في عام 1988 أصدر ألبوم أول ابي قربك وتعاون فيه مع الملحن خال العليان والشاعر بسام السلامة.

وفي نفس العام أصدر ألبوم قصة ضياع عبيد، في عام 1989 تألق في ألبوم يا مليح، وفي عام 1990 أصدر ألبومه الشهير حب الوطن وأصبح راشد واحد من أهم نجوم الخليج.

في نفس العام ومع النجاح الكبير لألبوم حب الوطن أصدر ألبوم طال انتظاري، وفي عام 1992 تألق في ألبوم ابشر من عيوني، وأصدر في نفس العام ألبوم يا سبحان، وألبوم الدنيا حظوظ.

في عام 1993 أصدر ألبومه الشهير الله كريم، وفي عام 1994 ألبوم شرطان الذهب، ونجح ألبوم أغلبى حبيبة والذي أصدره في عام 1995 نجاحا كبيرا، وفي العام التالي تألق في ألبوم المسافر وألبوم صفوة ملوك العرب.

في عام 1997 أصد حفلات باريس1-2، وفي العام التالي ألبوم شمعة حياتي، وفي نفس العام ومع زيادة مبيعات ألبوماته أصدر ألبوم السعودية، وألبوم تضحك الدنيا.

في عام 1999 تألق في ألبوم على مين تلعبها، وفي عام 2001 أصدر ألبومه الشهير ويلي، في عام 2002 أصدر ألبوم مشكلني، وفي عام 2003 تألق في ألبوم الهدايا.

في عام 2005 أصدر ألبوم الحل الصعب، وفي 2006 أصدر ألبومه الرياضي صقور المنتخب، في عام 2007 تألق في ألبوم سلامات، وفي نفس العام قدم ألبوم البارحة والذي ضم أغاني مسلسل نمر بن عدوان.

في عام 2008 صدر له ألبوم حفلة جدة 2007، وألبوم ما كنتي قريبة، وأيضا صدر ألبوم راشد وأحبائه والذي ضم معه مجموعة من النجوم، في عام 2009 تألق في 3 إصدارات وهي غزة، جلسات وناسة، وألبوم نور عيني.

في عام 2010 صدر له 4 إصدارات وهي الموعد الضايع مع الفنانة يارا، البتول، جلسات وناسة، وياصبي عيني مع الفنان ماجد المهندس، وفي عام 2011 أصدر ألبوم بابا نزل معاشه وهو أغاني أطفال اشترك فيه مجموعة من النجوم، وفي عام 2015 قدم ألبومه الشهير حب في حب.

في عام 2019 أصدر ألبوم ضم 10 أغان من أشهرها يرضيك، وفي 2020 طرح ألبوم دبي لايف والذي ضمن أغانيه من حفل دبي، وفي 2021 طرح ألبوم ضمن 8 أغان منها أغنية تتر مسلسل ممنوع التجول.

أهم الأعمال

  • أغنية أغلى حبيبة

  • أغنية يا ناسينا

  • أغنية مشكلني

  • أغنية عشان الحب

  • أغنية سامح

  • أغنية تلمست لك غذر

  • أغنية ولهان

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 1993 فاز بجائزة أفضل أغنية شعبية في البحرين عن أغنية الدنيا حظوظ.

  • في عام 1996 فأز بأفضل أغنية عربية عن أغنية المسافر.

  • في عام 2003 فاز بجائزة الميكروفون الذهبي لأكبر حضور جماهيري.

  • في عام 2002 فاز بجائزة أوبريت المطرب المتميز من بيروت.

  • وفي عام 2003 فاز بجائزة الاستحقاق في مهرجان الجندرية.

  • في عام 2004 حصل على جائزة الاستحقاق من مهرجان الموسيقى العربية لأفضل أغنية في العام.

جميع أخبار