صور: رغم التراجع عن زيادة أسعار المحروقات.. المظاهرات تجتاح الأردن

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يونيو 2018
مقالات ذات صلة
أسعار الذهب في مصر... قفزة في أسعار الذهب في مصر رغم التراجع عالميا
معدل التضخم في مصر يتباطأ رغم زيادة أسعار الوقود
أرباح ماكدونالدز تثير الإعجاب مع نمو المبيعات بالرغم من زيادة أسعارها

اجتاحت المظاهرات العديد من مدن الأردن، اعتراضًا على مشروع قانون ضريبة الدخل، حيث طالب المشاركون في المظاهرات السلطة بإعادة النظر في قرارات رفه الأسعار وآليات تسعير المحروقات، ومحاولة إيجاد بدائل أخرى. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبعث المتظاهرون رسالة إلى القيادة السياسية مفادها البحث عن أساليب أخرى، يمكن بها حماية الطبقتين المتوسطة والفقيرة، حيث أطلق المشاركون هتافات أكدت أن ارتفاع الأسعار أثقل كاهل المواطن الذي لم يعد قادرا على تحمل المزيد من الأعباء، مطالبين بانتهاج سياسات اقتصادية واضحة لا تؤثر على المواطن.

وبرغم قرار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، للحكومة بإلغاء قرار الزيادة الأخير في أسعار المحروقات، أغلق محتجون في العاصمة عمان طريق المطار قبل أن تتدخل قوات الدرك وتعيد فتح الطريق.

ومن جهة أخرى، توجهت مسيرة من حي الطفايلة في جبل التاج شرقي العاصمة عمان باتجاه الديوان الملكي احتجاجا على قانون مشروع القانون والمطالبة برحيل الحكومة.

كما نفذ المئات من أهالي الفحيص وقفة احتجاجية للسبب ذاته وطالبوا برحيل الحكومة وحل مجلس النواب.

أما في محافظة إربد فأغلق محتجون الطريق الرئيسي بين منطقتي صما والطيبة بالحجارة والإطارات المشتعلة احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل.

وفي جرش شمال الأردن، توافد المئات من أبناء وقرى وبلدات المحافظة إلى ساحة بلدية جرش الكبرى للمشاركة في الاعتصام ضد مشروع القانون الجديد ورفع الأسعار.

جدير بالذكر أن قرار الحكومة الأردنية بزيادة أسعار المحروقات والكهرباء أثار غضب الأردنيين، الذين خرج المئات منهم للشوارع، مساء أول من أمس الخميس، وحتى ساعات مبكرة من فجر الجمعة، مطالبين بإسقاط الحكومة.

ومن جانبه، كان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، قد أصدر أوامره للحكومة في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، بتجميد تنفيذ قرار رفع أسعار المحروقات الذي أثار غضب الشارع.

ورفعت الحكومة أسعار المحروقات الأساسية (البنزين والسولار) بنسب تراوحت بين 4.7 بالمئة و5.5 بالمئة. وهذه الزيادة الخامسة على سعر المحروقات الأساسية منذ بداية العام، فيما تمت زيادة أسعار الكهرباء مرات عدة في السنوات الأخيرة.