كارل إيكان يشرح فلسفته المتناقضة مع وارن بافيت في الاستثمار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022 | آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
مقالات ذات صلة
وارن بافيت يشرح أسباب عدم إيمانه بعملة البيتكوين
4 نصائح من وارن بافيت لتجنب أخطاء الاستثمار
استثمارات وارن بافيت في أبل تُسجل مستويات قياسية

اتخذ أسطورة وول ستريت كارل إيكان والمستثمر وارن بافيت مناهج مختلفة لأسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم في الأسابيع الأخيرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

في مقابلة للملياردير الأمريكي كارل إيكان Carl Icahn، عبر قناة CNBC بعنوان «الجرس الختامي: العمل الإضافي»، قال إيكان إن قراره بالتخلي عن شركة أوكسيدنتال، مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها لعدة سنوات، يوضح الفلسفات المتناقضة بينه وبين بافيت.

فلسفات متناقضة في الاستثمار

وصف إيكان، مؤسس ورئيس شركة «Icahn Enterprises» بافيت: «بأنه رجل صعب الاختلاف معه»، مشيراً إلى أن هذا الوصف ينبع عند رؤية سجل الاستثمارات الخاص ببافيت، حيث إن الكثيرين يعتبرون بافيت أكبر مستثمر طويل الأجل على الإطلاق.

وتابع: «لا أعلم أننا نختلف تماماً، أعتقد أننا إلى حد ما في عمل مختلف مع وارين»، ووصف إيكان نفسه بأنه شخصية نشيطة، قائلاً: «أنا ناشط.. أبحث عن شركة- في رأيي- بأقل من قيمتها الحقيقية مثل Southwest Gas، كما أشعر أن هناك شيء يمكنني القيام به حيال ذلك، هذا ما أستمتع به ولهذا السبب آتي إلى العمل كل يوم».

توقيت الاستثمارات

في حين أن كلا الرجلين قد يبحثان عن أوراق مالية مقومة بأقل من قيمتها، فإن بافيت معروف بصبره وأفقه الزمني الممتد. كتب بافيت في رسالته إلى مساهمي بيركشاير عام 1988، حيث ناقش بدء العمل في شركة كوكا كولا: «في الواقع، عندما نمتلك أجزاء من الأعمال المتميزة ذات الإدارات المتميزة، فإن فترة الاحتفاظ المفضلة لدينا هي إلى الأبد».

من ناحية أخرى، قال إيكان إن المواقف التي يبنيها لا تتعلق بتكوين محفظة للحفاظ عليها على المدى الطويل. موضحاً: «نحن نبحث عن لحظة الإضراب، وبالطبع، ربما كنت سأجني الكثير من المال إذا احتفظت بـ Apple و Netflixes التي اشتريناها، لكننا اشتريناها وحققنا ربحاً كبيراً».

أخبر إيكان قناة CNBC في عام 2016 أنه باع شركة Apple بالكامل، هذا هو نفس العام الذي بدأت فيه بيركشاير بافيت في شراء أسهم شركة iPhone المصنعة. وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر استثمارات بافيت نجاحاً على الورق، حيث ينافس الملكية المذكورة أعلاه لشركة كوكا كولا.

فيما بدأ إيكان في شراء أسهم شركة Occidental في عام 2019، في الوقت الذي كانت تدخل الشركة فيه في حرب مزايدة على Anadarko Petroleum.