على خطى إيلون ماسك والأغنياء: إليك 5 أسرار لبناء ثروتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022
على خطى إيلون ماسك والأغنياء: إليك 5 أسرار لبناء ثروتك

ربما يكون لدى الأغنياء ورجال الأعمال مثل إيلون ماسك أسرار معينة لتراكم الثروة، لكن هذا لا يعني أن ما يعرفونه يجب أن يظل لغزاً. لا بد أن هناك سبباً لامتلاك أغنى 1% من الناس الآن أكثر من 40% من ثروة العالم، وفقاً لتقرير Credit Suisse Global Wealth. 

لذا، إليك عزيزي القارئ، أبرز الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها حتى تتمكن من بناء ثروتك الخاصة أيضاً، وفقاً لموقع GOBankingRates.

1. يجب أن يتوافق الإنفاق مع الأهداف

يقول مايكل كاي، رئيس Financial Life Focus ومؤلف كتاب The Feel Rich Project، إن أحد مفاتيح الثراء هو امتلاك الأهداف، موضحاً «الأغنياء يعرفون ما يهتمون به، ربما يتم نقل الثروة إلى جيل آخر، وربما الوصول إلى نمط حياة معين. لكنهم يدركون عدم إضاعة الموارد على أشياء ليس لها قيمة».
وفقاً لكاي، يميل الأثرياء إلى إنفاق الأموال فقط على الأشياء التي يهتمون بها. يمكن لبقيتنا التعلم من هذا من خلال تحديد أهدافنا الخاصة ثم مراقبة إنفاقنا لمعرفة ما إذا كان يتوافق مع تلك الأهداف.

2. لا تهدر المال لإثارة إعجاب الآخرين

قال كاي إن معظم الأثرياء لا يقضون وقتهم وأموالهم في محاولة إقناع الآخرين. مشيراً إلى «أنهم ليسوا في سباق، إنهم يعرفون أنهم نجحوا في ذلك، لذا فإن اهتمامهم ليس على ما يعتقده الآخرون».

في الواقع، لم يكن العديد من الأثرياء ليصبحوا أغنياء إذا أنفقوا أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس في شراء أشياء لمواكبة الآخرين، على حد قول كاي.

هذا ما أشار إليه المؤلفان توماس ستانلي وويليام دانكو نفس الشيء في كتابهما الأكثر مبيعاً لعام 1996، «المليونير المجاور: الأسرار المفاجئة للأثرياء في أمريكا»، وكتبوا أن اثنين من الأسرار الرئيسية لأغنى أغنياء البلاد يعيشون دون إمكانياتهم المادية ورفض أنماط الحياة ذات الإنفاق الكبير.

إن إنفاق الأموال لتبدو ثرياً قبل أن تصبح غنياً حقاً هو طريقة مؤكدة لتخريب أهداف بناء الثروة الخاصة بك. لذا، انس أمر الآخرين وركز على ما يهم وهو «تراكم الثروة في السنوات القادمة».

3. لديك الكثير من السيولة

يتأكد الأغنياء من أن لديهم سيولة كافية، أو نقوداً، لتغطية احتياجاتهم قصيرة الأجل. يقول كاي في هذا الشأن: «إنهم يحتفظون بصندوق طوارئ حتى لا يضطروا إلى تعطيل حياتهم بسبب حدث غير متوقع».

حقيقة أن الأثرياء لديهم أموال مخصصة ليوم سيء ليست مجرد دالة على ثروتهم، بل لديهم احتياطيات نقدية لأنهم منضبطين بما يكفي للادخار.

قال كاي إنه يجب على الجميع أن يهدف إلى بناء صندوق طوارئ به نقود كافية لتغطية ما يعادل ستة إلى تسعة أشهر من النفقات. ومع ذلك، ليس عليك أن تضع كل هذا جانباً مرة واحدة، تحتاج فقط إلى العمل لتحقيق هذا الهدف مع كل راتب. مع وضع ذلك في الاعتبار، قم بالترتيب لتحويل مبلغ محدد تلقائياً من حسابك الجاري إلى المدخرات كل شهر.

4. من المهم تعيين مستشارين

يحيط الأثرياء أنفسهم بالمهنيين الضريبيين القانونيين والماليين المطلعين. لزيادة احتمالات تراكم الثروة، لا تفترض أنك بحاجة إلى أن تكون ثرياً لتوظيف مستشار. على العكس من ذلك، يمكن أن يساعدك الاستثمار في نظام دعم الآن في تحقيق الثروة التي تريدها.

قال كاي: «إذا واصلت استخدام المال كسبب لعدم تمكنك من السير على الطريق الصحيح، فسوف تستمر في ارتكاب نفس الأخطاء، الأثرياء لا يحاولون أن يفعلوا كل شيء بأنفسهم».

5. استفد من الوقت وليس التوقيت

لا أحد يستطيع أن يتنبأ بما سيفعله سوق الأسهم غداً، يعرف الأثرياء هذا. يقول بيتر لازاروف، مخطط مالي معتمد لشركة Plancorp، LLC: «الوقت أهم لنجاح الاستثمار من التوقيت، حيث يعتقد معظم السكان أن توقيت تحركات السوق هو المفتاح لزيادة الثراء من خلال سوق الأوراق المالية. ومع ذلك، فإن الأثرياء يفهمون أن الوقت والعوائد المركبة هي أهم العوامل في تنمية الثروة».

على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، فإن الثراء يتطلب من المستثمرين تبني إستراتيجية غير مثيرة للشراء والاحتفاظ، والتغلب على تقلبات السوق وتجاهل المضاربة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة