محارب الصحراء: السعودية تحول ملحمة ذي قار إلى فيلم سينمائي عالمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022 | آخر تحديث: الخميس، 30 يونيو 2022

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
السعودية تنفرد بعرض هذا الفيلم العالمي المنتظر قبل باقي دول العالم
Dune: لقطات تكشف كواليس تصوير الفيلم الملحمي في أبوظبي
أفضل 20 فيلم ملحمي في التاريخ .. ماذا شاهدت منهم؟

تعد معركة ذي قار واحدة من أشهر الملاحم الحربية في التاريخ، والتي وقعت أحداثها في شبه الجزيرة العربية خلال القرن السابع الميلادي، وفيها حقق العرب أول انتصار لهم على الفرس. ونحن على وشك متابعة تفاصيل ما حدث على شاشات السينما في فيلم سينمائي عربي ضخم، يتم تصويره في السعودية حالياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

محارب الصحراء: فيلم سينمائي يوثق معركة ذي قار ويتم تصويره في السعودية

فكما هو معروف تاريخياً، فخلال القرن السابع الميلادي، كانت شبه الجزيرة العربية تضم العديد من القبائل المتفرقة، والتي تخوض فيما بينهما صراعات دائمة، فيما تحيط بالمنطقة إمبراطوريات ضخمة تسعى لفرض نفوذها عليها، قبل أن تنجح هند بنت النعمان في جمع القبائل العربية للاتحاد سوياً، من أجل مواجهة كسرى فارس، في المعركة الشهيرة التي عرفت باسم ذي قار، نسبة إلى المكان الذي وقعت فيه.

وفي تقرير نشرته اندبندنت عربية، فإن مجموعة إم بي سي الإعلامية، ممثلة في استوديو الإنتاج الخاص بها، وبالتعاون مع شركتي الإنتاج العالميتين JB Pictures وAGC Studios، على تصوير فيلم جديد بعنوان محارب الصحراء، والذي تتركز أحداثه حول معركة ذي قار الشهيرة.

وقالت اندبندنت عربية إن الكثير من المؤرخين اعتبروا معركة ذي قار واحدة من أبرز الملاحم التي شهدتها المنطقة العربية، حيث تبرز أهميتها في كونها إحدى المرات القلائل التي اتحدت فيها القبائل العربية المتناثرة من أجل مواجهة خصم فاقهم سلطة وعدداً، لافتة إلى أن هذا ما جذب عدد من المنتجين العرب والعالميين من أجل تحويل هذه الملحمة التاريخية إلى فيلم سينمائي، يعد هو الأضخم من حيث الإنتاج والموازنة في السعودية.

ووفقاً لما ذكرته اندبندنت عربية، فقد خصصت الشركات الإنتاجية الثلاث ميزانية كبيرة تبلغ 140 مليون دولار، من أجل تقديم هذا العمل الضخم، والذي يتم تصويره حالياً في مدينتي نيوم وتبوك.

ويضم الفيلم الجديد نخبة من الممثلين العالميين والعرب، في مقدمهم الممثل الأمريكي أنتوني ماكي، الذي شارك في بطولة أفلام كابتن أميركا الناجحة، إلى جانب الفنان السوري الشهير غسان مسعود، الذي يلعب دور الملك النعمان بن المنذر، فيما تلعب دور ابنته هند، الممثلة البريطانية السعودية، عائشة هارت، بينما يلعب الممثل البريطاني المخضرم بن كينغسلي دور الشاه الساساني كسرى.

ويقوم بإخراج فيلم محارب الصحراء المخرج البريطاني روبرت ويات، الذي يملك في رصيده العديد من الأفلام الهوليوودية الناجحة، مثل: المقامر، نهوض كوكب القردة، دولة أسيرة.

السعودية تجذب صناع السينما من جميع أنحاء العالم

ونقلت اندبندنت عربية تصريحات منسوبة إلى المديرة العامة لأستوديوهات إم بي سي في السعودية، زينب أبو السمح، أعربت فيها عن فخر المجموعة بهذا العمل الجديد، الذي يشهد تعاوناً مع كبرى الأسماء العالمية، سواء في الإنتاج والإخراج والكتابة أو في التمثيل.

وأضافت أن فيلم محارب الصحراء يأتي ليجسد بشكل عملي استراتيجية استوديوهات إم بي سي، وتوجهها نحو إنتاج محتوى محلي رائد، يروي قصص المنطقة، ويحمل مواصفات عالمية، ليستهدف بذلك المشاهدين في كل مكان حول العالم.

كما أكدت أبو السمح على القيمة المضافة للطاقم التمثيلي في الفيلم، والذي يضم نخبة من الأسماء العالمية والعربية، معتبرة ذلك بمثابة الحلم الذي تحقق.

وأوضحت أن كوكبة من النجوم العرب والعالميين قد اجتمعت في تجربة سينمائية ملحمية، من شأنها أن تسلط الضوء على المخزون الحضاري والتراثي الغني للمنطقة، إلى جانب وضع السعودية على خريطة الإنتاجات السينمائية العالمية الرائدة.

كما نقلت اندبندنت عربية، تصريحات منسوبة إلى المدير الإداري للصناعات الإعلامية في نيوم، واين بورغ، الذي قال إن استقطاب مدينة نيوم لإنتاج سينمائي عالمي ضخم بحجم محارب الصحراء، يعكس وفرة المواقع التي تحتضنها نيوم وتنوعها.

وأشاد بالفريق الإنتاجي الخبير والمتمرس، وفق أعلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى الحوافز القيمة التي تقدمها مدينة نيوم، معتبراً أن هذه تعتبر عوامل مهمة تجعلها وجهة جاذبة لصناع الأفلام وشركات الإنتاج الرائدة حول العالم.

ونوهت اندبنت عربية إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى تحقيق قفزة كبيرة في الإنتاج السينمائي، حيث قامت باستثمار نحو 64 مليار دولار في صناعة الترفيه، مع جذب صناع السينما حول العالم لتصوير أعمالهم الجديدة على أراضيها.

فإلى جانب فيلم محارب الصحراء، فقد شهدت منطقة العلا، شمالي غرب السعودية، قبل أسابيع قليلة، الانتهاء من تصوير فيلم سينمائي ضخم آخر، يحمل عنوان قندهار، ويقوم ببطولته النجم الهوليوودي الشهير جيرارد باتلر، حيث شاركت مجموعة إم بي سي أيضاً في إنتاجه.

ولفتت اندبنت عربية إلى أن مدينة نيوم لا تهدف صناع السينما في هوليوود فقط، بل إنها تقدم نفسها كوجهة تنافسية أيضاً لصناعة الأفلام الهندية، خاصة أن بوليوود تعتبر من أكثر صناعات الأفلام ديناميكية على مستوى العالم، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات، إلى جانب أنها تنتج سنوياً أفلاماً أكثر من الأفلام الأمريكية.

ولأن المنتجين الهنود يبحثون بشكل دائم عن مواقع جديدة للتصوير فيها، فإن مدينة نيوم تعتبر وجهة جاذبة لهم، نظراً لأنها توفر لهم بنية تحتية عالمية المستوى، وتتيح لهم مواقع متنوعة وفريدة لم يتم استخدامها من قبل، بالإضافة إلى دعم خدمات الإنتاج.