مطار كانساي يحصد لقب عدم فقدان أمتعة الركاب منذ 30 عامًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
مقالات ذات صلة
مطار عربي يحصد لقب الأكثر ازدحاماً في 2017: تعرف عليه
رونالدو يحصد لقب أفضل لاعب برتغالي في التاريخ
فريق برشلونة يحصد لقب الدوري الإسباني بعد غياب 5 سنوات

أُعلن مطار كانساي الياباني عن حصوله على لقب أفضل مطار لتسليم الأمتعة في العالم، لعدم فقدان أي أمتعة للركاب به منذ 30 عامًا وهو عدد سنوات عمله، وذلك لترحيبه الدائم بتسليم الأمتعة بسرعة وبشكل منظم، ووصل عدد الحقائب التي تم التعامل معها عام 2023 الوقت إلى 10 ملايين حقيبة.

جاء هذا الحدث خلال حفل توزيع الجوائز للمطارات العالمية لعام 2024 والمقدم من شركة الأبحاث البريطانية سكاي تراكس، وقد حاز المطار الياباني على لقبه بفضل تدفق أمتعة المسافرين بسلاسة، كما يستعد ليكون ذو دور رئيسي في استقبال زوار معرض إكسبو 2025 والمقرر إقامته في مدينة أوساكا والذي من المتوقع أن يجذب حوالي 3.5 مليون زائر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يمكنك تخيل مشهد العمل داخل المطار والذي يسير على قدم وساق حيث استقبل في أحد أيام شهر مارس طائرة كبيرة تتبع شركة طيران كاثي باسيفيك، وهنا استخدم المطار شركة CKTS وهي إحدى الشركات التي تعمل في تشغيل المطارات، وظهر خمسة عمال منها يتجهون لنقل حاويات البضائع إلى شاحنة الأمتعة ثم انتقلوا على عجل إلى غرفة فرز الأمتعة في مبنى المطار.

الخطوة التالية كانت لتفريغ الأمتعة والحقائب ونقلها من الحاويات الناقلة إلى سير الأمتعة الدوار، وذلك وفقًا لترتيب محدد يشمل درجات رجال الأعمال والأولى والدرجة الاقتصادية، وذلك حسب بطاقات الأمتعة المرتبطة بالحقائب.

يعمل العمال في فريق متعاون للغاية استطاع أن ينقل كافة الحقائب وينتهي من نقلها في 12 دقيقة فقط بعد هبوط الطائرة.

عادة ما تقع مشكلة فقدان الأمتعة بعد فشل العمال في نقل الأمتعة من الحاويات التي تنقلها من الطائرة إلى المكان المخصص لها بمطار المغادرة.

كشفت شركة SITA المطورة لأنظمة خدمات الطيران والموجودة في سويسرا عن فشل شركات الطيران حول العالم في التعامل مع ما يوازي 7 حقائب أو أكثر من بين كل 1000 حقيبة للمسافرين في عام 2022.

أسباب نجاح مطار كانساي في حصد المركز الأول لتنظيم الأمتعة

تعود سلسلة النجاحات إلى فحص الحقائب من خلال سلسلة لا كبيرة من الخطوات المنظمة، والتي يتم خلالها التأكد من أنواع الحقائب وعددها وانتماء كل منها للطائرة المسجلة عليها، بالإضافة إلى عدد الركاب الخاص بكل طائرة، ويتم تسجيل كافة المعلومات من قبل اثنين أو ثلاثة من الموظفين.

يتم توفير كافة المعلومات أيضًا حول تعامل شركات الطيران مع الأمتعة وطرقها في تنظيمها وكذلك الأماكن المستخدمة في كل نوع طائرة لحفظ الأمتعة.

وجاء على لسان مشرف عمليات نقل الأمتعة في شركة CKTS "تسويوشي هابوتا": أنه من المهم تبادل المعلومات الصحيحة بين الموظفين بعضهم البعض من أجل منع خطأ الافتراضات التي توضع من قبل البعض.

وفي حالة فقدان إحدى الحقائب عن طريق الفرق بين عدد الأمتعة المحملة والمفرغة أمام الفريق، يعمل المتواجدون على الفور على البحث في عنبر شحن الطائرة وساحة الانتظار المحيطة وغرفة الفرز.

جودة الخدمة وإرضاء الركاب

تعمل الشركة على ضمان راحة الركاب وإبعادهم عن التوتر والقلق، لذلك تتم عملية الفرز في غضون 15 دقيقة، ليرى كل راكب أمتعته في سلام أمامه، ولزيادة الحرص يجب أن تُرتب الحقائب بشكل يجعل مقابضها في اتجاه الركاب وهي موضوعة على السيور الناقلة بشكل يسمح لهم بالتقاطها بسرعة.

إذا كانت متعلقات الركاب تحتوي على أشياء قابلة للتلف مثل الآلات الموسيقية وعربات الأطفال والزلاجات، فيتم تسليمها إلى الركاب يد بيد.

تحظى الأمتعة على معاملة لن تجدها في مطار آخر حيث يتم مسح الحقائب وتجفيفها إذا ما تعرضت إلى البلل جراء المطر.

ربما يزداد التحدي على مطار كانساي بفضل عدد الركاب المنتظر لحضور معرض إكسبو 2025، مما قد يزيد عدد وصول الركاب المتوافدين إلى المطار إلى الضعف تقريبًا في هذا العام.

أفضل مطارات العالم لتسليم الأمتعة 2024

  • مطار كانساي الدولي (اليابان)
  • مطار شانغي سنغافورة (سنغافورة)
  • مطار البحرين الدولي (البحرين)
  • مطار حمد الدولي (قطر)
  • مطار تشوبو سنتراير الدولي (اليابان)
  • مطار هلسنكي فانتا (فنلندا)
  • مطار هانيدا (اليابان)
  • مطار تايوان الدولي
  • مطار إنتشون الدولي (كوريا الجنوبية)