إطلاق مركبة فضائية هندية لاستكشاف القمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يوليو 2023

الهند تنجح في إطلاق مركبة فضائية لاستكشاف القمر

مقالات ذات صلة
مسبار فضائي هندي لاستكشاف الشمس
موعد هبوط المركبة الفضائية اليابانية على سطح القمر
بلو أوريجين تجهز لتطوير مركبة فضائية قمرية

أعلنت منظمة بحوث الفضاء الهندية عن نجاح إطلاق صاروخ النقل LVM3، وعلى متنه المحطة القمرية Chandrayaan-3 مع عربة قمرية، في مهمة فضائية جديدة لاستكشاف القمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الهند تنجح في إطلاق مركبة فضائية لاستكشاف القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد تم إطلاق الصاروخ الفضائي يوم الجمعة الماضية، في الساعة 14.35 بالتوقيت المحلي، من مطار Sriharikota في ولاية أندرا براديش.

وقالت التقارير إنه بعد انفصال المحطة القمرية عن الصاروخ الفضائي، سوف تبدأ مهمة Chandrayaan-3، المكونة من وحدة هبوط ووحدة دفع وعربة قمرية، لافتة إلى أن مهمتها الرئيسية تتمثل في إظهار واختبار التقنيات اللازمة لرحلتها المستقلة إلى مدار حول القمر.

وأشارت المنظمة الهندية إلى أنه بعد وصول هذه المحطة إلى مدار حول القمر، من المقرر أن تنفذ وحدة الهبوط هبوطاً هادئاً على سطح القمر، وبعد ذلك، سوف تغادرها العربة القمرية المزودة بأجهزة ومعدات مختلفة، حتى تبدأ بإجراء تحاليل كيميائية لتربة سطح القمر، وذلك في مهمة مدتها 14 يوماً أرضياً.

ونوهت التقارير إلى أن الهند كانت لها محاولة سابقة، لإرسال وحدة هبوط وعربة قمرية إلى القمر في عام 2019، وذلك كجزء من مهمة المحطة القمرية Chandrayaan-2، إلا أنها فشلت رغم وصول المركبة المدارية إلى مدار القمر.

وأرجع الخبراء وقتها سبب هذا الفشل، إلى وجود مشكلة الاتصال، حيث لم يتمكنوا من تصحيح وحدة الهبوط، التي انفصلت عن المحطة القمرية، وتحطمت نتيجة اصطدمها بسطح القمر.