نبتون يصل إلى أقرب نقطة من الأرض يوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022

فلكية جدة: نبتون سيصل إلى حالة التقابل مع الأرض يوم 16 سبتمبر

مقالات ذات صلة
عطارد يصل إلى أقرب نقطة من الشمس
المشتري يصل إلى أقرب مسافة من الأرض
القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض منذ أكثر من 900 سنة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب نبتون، وهو الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس، سيكون خلال ساعات قليلة في أقرب نقطة من كوكب الأرض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فلكية جدة: نبتون سيصل إلى حالة التقابل مع الأرض يوم 16 سبتمبر

وقالت الجمعية في منشور عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب نبتون سيصل يوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، إلى حالة التقابل، حيث يكون بزاوية 180 درجة بالنسبة للشمس بسماء الأرض، وذلك عند الساعه 01:12 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (10:12 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث سيكون ذلك في أقرب نقطة من كوكبنا.

وتابعت فلكية جدة بقولها إن وصول كوكب نبتون إلى أقرب نقطة من كوكبنا، هو حسب المقاييس الفلكية، ولكنه لا يعني فعلياً أنه قريب، موضحة أن نبتون هو الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس، وفي هذا التقابل سيكون الكوكب الأزرق على مسافة 4,324,879,560 كيلومتر من الأرض.

وأشارت إلى أن ظاهرة تقابل نبتون تحدث في كل مرة تعبر الأرض بين الشمس ونبتون، موضحة أنه في هذا التقابل، يكون الكوكب الأزرق وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس، مقارنة بأي وقت اخر خلال السنة.

ويمكن رصد نبتون في قبة السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت لرؤية وتصوير هذا الكوكب، حيث يشرق مع غروب الشمس، ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه عندما تكون كواكب مثل المريخ والمشتري، في التقابل مع الشمس، تكون في قمة بريقها ولمعانها، ولكن هذا لا ينطبق على كوكب نبتون.

وأوضحت أنه حتى  مع وصول نبتون إلى حالة التقابل، إلا أنه بسبب المسافة الشاسعة جداً التي تفصلنه عنا، يبقى خافتاً جداً، حيث أنه الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة مطلقاً.

ويعتبر كوكب نبتون أخفت 5 مرات من أي نجم خافت يشاهد في سماء حالكة الظلمة، ولكن من الممكن رؤيته من خلال المنظار الثنائي، ومن التلسكوبات القوية سيظهر كنقطة زرقاء .

ونوهت فلكية جدة إلى كوكب نبتون تم اكتشافه حديثاً، حيث كان أول رصد له في 23 سبتمبر 1846، وهو رابع أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وأول كوكب يكتشف من خلال العمليات الحسابية، وأكبر اقماره يسمى ترايتون، وقد اكتشف بعد 17 يوماً من اكتشاف الكوكب نفسه، وهو القمر الكبير الوحيد الذي يدور في اتجاه معاكس لدوران نبتون حول محوره. وللمقارنة، يستغرق ضوء الشمس ليصل نبتون 4 ساعات، في حين يصل الأرض في 8 دقائق فقط .

وأضافت أن كوكب نبتون يكمل دورة واحدة حول الشمس في 165 سنة، ولكنه يستغرق أقل من 16 ساعة ليكمل دورة واحدة حول محوره، وقد تمت تسميته نسبة الى رمز البحار حسب الأساطير الرومانية، ويرجع السبب في لونه الأزرق، لغزارة وفرة غاز الميثان في غلافه الجوي.

جدير بالذكر أن كوكب نبتون قد زاره المسبار فوياجر 2 في 25 اغسطس 1989، ولم تزره بعد ذلك أي مركبة فضائية من صنع الإنسان.