بلو أوريجين تعلن فشل أحدث رحلات مركبتها الفضائية نيو شيبارد

مركبة نيو شيبارد تواجه مشاكل فنية تتسبب في فشل مهمتها الفضائية الجديدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
بلو أوريجين تعلن فشل أحدث رحلات مركبتها الفضائية نيو شيبارد

أعلنت شركة بلو أوريجين الأمريكية عن فشل المهمة الجديدة لمركبتها الفضائية نيو شيبارد، بعد مواجهتها مشاكل فنية، والتي أجبرتها على إنهاء رحلتها بعد دقائق قليلة من انطلاقها.

مركبة نيو شيبارد تواجه مشاكل فنية تتسبب في فشل مهمتها الفضائية الجديدة

وقالت الشركة الأمريكية في بيان رسمي صادر عنها، إن الرحلة شبه المدارية الأخيرة لمركبة نيو شيبارد الفضائية، لم تتكلل بالنجاح هذه المرة.

وأوضحت بقولها إنه بعد دقائق من إقلاع المركبة الفضائية، تم تسجيل مشكلات فنية في عمل الصاروخ الحامل لمركبة نيو شيبارد، لتنفصل بعدها المركبة عن الصاروخ، وتعود إلى الأرض.

وأضاف البيان أن مركبة نيو شيبارد عادت إلى الأرض، وهبطت بالاستعانة بالمظلات، مشيراً إلى أن المركبة الفضائية لم يتواجد عليها سياح فضائيون هذه المرة، حيث كانت تحمل على متنها معدات للبحث العلمي تابعة لوكالة ناسا وعدة شركات خاصة.

وكانت شركة بلو أوريجين قد أطلقت في 4 أغسطس الماضي، مركبة فضائية من نوع نيو شيبارد، في رحلة إلى مدارات الأرض، حيث كان على متنها 6 سياح فضائيين، هم: المهندسة المصرية سارة صبري (أول مصرية تصعد إلى الفضاء)، رائد الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا، الأمريكية فانيسا أوبراين (التي كانت قد تسلقت جبل إيفرست)، كوبي كوتون (مؤسس مجموعة Dude Perfect)، ستيف يونغ (الرئيس السابق لشركة Y-COM)، كوبي كوتون (موظف في شركة بلو أوريجين).

وقد تكللت هذه الرحلة السياحية بنجاح، حيث وصل المركبة الفضائية إلى ارتفاع يبلغ ارتفاع 100 كلم تقريباً عن سطح الأرض، وأصبح ركابها في وضع انعدام الجاذبية، علماً بأن الرحلة بأكملها قد استغرقت حوالي 10 دقائق، قبل أن تعود نيو شيبارد بعدها إلى الأرض بالمظلات.

وشهدت الأشهر الماضية إطلاق شركة بلو أوريجين العديد من الرحلات السياحية، التي وصلت إلى حافة الفضاء، ليقضي ركابها عدة دقائق مستمتعين برؤية الفضاء، وتجربة انعدام الوزن، قبل العودة مرة أخرى إلى الأرض بنجاح.

وكان رجل الأعمال والملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس شركة بلو أوريجين، قد انطلق إلى الفضاء بنجاح، على متن أول رحلة سياحية تقوم بها شركته، حيث استهدف في رحلته الفضائية الوصول إلى ارتفاع يبلغ 106 كيلومترات تقريباً.

كما صعد الممثل الكندي الشهير ويليام شاتنر إلى الفضاء بدروه، على متن إحدى المركبات الفضائية التابعة للشركة الأمريكية، ليصبح رسمياً هو أكبر شخص على الإطلاق يسافر إلى الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة