لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟
لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟

بات غزو الأرض للفضاء واحتمالية غزو الفضائيين كوكبنا قضية جدلية في الأوساط العلمية، خصوصا مع تزايد الاكتشافات المذهلة على هذا الصعيد وكان آخرها، ما كشفه خبراء حول كيف يمكن الدخول في اتصال مع القادمين من الكواكب الأخرى، وأفادت “غازيتاديلي” إحدى الجرائد الإلكترونية الروسية بأن الخبراء ينصحون باللجوء إلى استعمال الإشارات اللاسلكية أو شعاع الليزر للدخول في اتصال مع القادمين من الكواكب الأخرى، فيما تنوي ناسا إطلاق “كبسولة الزمن” قريبا إلى الفضاء، حاملة أفضل تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بدأت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في جمع تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي بغرض إرسالها إلى مسبار الفضاء “فوياجر”، الذي يحتفل في سبتمبر بالذكرى الأربعين لانطلاقه إلى الفضاء والتحامه بالمحطة الفضائية الدولية.

محاولة استطلاع

لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟
وقد أجري استطلاع رأي في محاولة للمساعدة على توضيح مدى استمرار شعبية سلسلة أفلام حرب النجوم – ستار وورز- بعد 40 عاما من عرض أول فيلم في السلسلة، لكنه ذهب أبعد من ذلك، حيث أظهر الاستطلاع أن ما يقرب من نصف البشر يعتقدون في وجود حياة خارج كوكب الأرض ويرغبون في التواصل معها، الاستطلاع أجري في 24 بلدا وتخطى عدد المشاركين فيه 26 ألف شخص.

الفضاء والأرض علاقة لازمة

لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟
على صعيد ذي صلة، يتساءل المهتمون بشؤون الفضاء، هل تنجح ناسا في استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ؟ الإجابة تكمن بالنتيجة بعدما سيرسل العلماء مواد حية، مثل الطحالب والبكتيريا في مهمة «روفر» 2020 إلى المريخ، في محاولة لخلق هواء صالح للاستهلاك البشري، وتهدف العملية إلى تغذية الكائنات الحية الدقيقة في تربة المريخ على أمل أنها سوف تضخ الأكسجين كمنتج ثانوي. ويمكن بعد ذلك أن يكون متاحًا للتنفس أو استخدامه كوقود للصواريخ لعودة الرحلات إلى الأرض.

اعتقادات

ومن بين أولئك الذين يعتقدون أننا لسنا وحدنا في الكون، قال 60 بالمائة منهم إنه يجب علينا أن نحاول التواصل مع الحضارات خارج الأرض.

لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟
ولم يكن هذا أول مسح يجمع آراء عن كائنات غير أرضية، فقد سبق وأن خلصت استبيانات في ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى نسب مشابهة، لكن الباحثين يقولون إنه أضخم استطلاع رأي من نوعه بمثل هذا التنوع من البلدان.

وقال مارتن لامبرت الذي قاد الاستطلاع إن النسبة المرتفعة في الاعتقاد في وجود حضارات رشيدة خارج كوكب الأرض والتفاصيل المميزة
عن هؤلاء الأشخاص يوضحان إلى حد ما الشعبية الهائلة لأفلام الفضاء مثل حرب النجوم – ستار وورز- كما يثبت ذلك أيضا أن الأشخاص الذين يعتقدون في وجود حضارات رشيدة خارج كوكب الأرض ليسوا أقلية على الهامش.

ناسا تتحدث

لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟
وقد أعلنت الوكالة الأمريكية للفضاء “ناسا” عن نيتها إطلاق المركبة فضائية “نيو هوريزن” للقيام برحلة إلى ما يسمى بالمنطقة الثالثة، وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية إلى واحدة من أعمق المناطق وأكثرها غموضا في النظام الشمسي، وشحنت ناسا المركبة  للحفاظ على طاقتها أثناء سفرها خلال حزام “كايبر”، وهو منطقة واسعة من الحطام الجليدي المحيط بالشمس والكواكب ويسمى أيضا بالمنطقة الثالثة.

هذا المقال لماذا لا تقتصر الحياة على كوكب الأرض فقط؟ ظهر لأول مرة على موقع قل ودل - حيث كل محتوى قيم