ناسا تحدد موعداً جديداً لإطلاق المركبة القمرية غير المأهولة

23 سبتمبر هو موعد إطلاق مركبة أوريون القمرية غير المأهولة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
ناسا تحدد موعداً جديداً لإطلاق المركبة القمرية غير المأهولة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن موعد جديد لإطلاق صاروخ SLS الأمريكي فائق الثقل بمركبة أوريون القمرية غير المأهولة.

23 سبتمبر هو موعد إطلاق مركبة أوريون القمرية غير المأهولة

وبحسب ما صرح به جيم فري، رئيس إدارة تطوير الأنظمة الابتكارية في ناسا، فقد تحدد يوم 23 سبتمبر الجاري من أجل القيام بمحاولة جديدة لإطلاق الصاروخ.

وأوضح فري أن هذا الموعد الجديد تم اختياره بحيث لا يتداخل مع موعد اصطدام مسبار DART مع الكويكب في مدار الشمس، المخطط له في 27 سبتمبر الجاري، وكذلك مع إطلاق مركبة سبيس إكس المأهولة إلى المحطة الفضائية، المخطط له في 3 أكتوبر المقبل.

وكانت من المقرر أن يتم إطلاق صاروخ SLS الأمريكي فائق الثقل بمركبة أوريون القمرية غير المأهولة، يوم 3 سبتمبر الماضي، قبل أن يتم إلغاء هذه العملية، بعد لم يتمكن خبراء وكالة الفضاء الأمريكية من إيقاف تسرب الأكسجين السائل خلال عملية التزود بالوقود.

وقال خبراء ناسا وقتها إن عملية إطلاق الصاروخ من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، قد تم إلغاؤها بسبب وجود مشكلة تبريد  بأحد محركات مرحلته الرئيسية، وهو ما أدى إلى وقف العد التنازلي، وتأجيل المحاولة إلى موعد آخر.

جدير بالذكر أن صاروخ SLS فائق الثقل يعادل طوله مبنى من 32 طابقاً، وقد قد تم تجهيزه من أجل إرسال مركبة أوريون الفضائية في رحلة تجريبية غير مأهولة حول القمر، والتي تبلغ مدتها 6 أسابيع، ثم تعود إلى الأرض مجدداً.

وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية من خلال هذا الإطلاق المرتقب، إلى تدشين برنامج أرتميس الفضائي، والذي يهدف إلى القيام برحلات من القمر إلى المريخ، حيث تسعى ناسا في البداية إلى وضع المركبة في رحلة تجريبية، لتقرر ما إذا كان من الممكن الاعتماد عليها بدرجة كافية من أجل نقل رواد الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة