هيئة فنون الطهي تُرشح عسير منطقة عالمية للطهي لعام 2024

  • تاريخ النشر: السبت، 19 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
رشيد طه
طه الفشني
طه دسوقي

أعلنت هيئة فنون الطهي أمس الجمعة، عن ترشيح منطقة عسير كمنطقة عالمية في الطهي لعام 2024م، وذلك بهدف تأهيلها للحصول على جائزة المعهد الدولي لفن الطهي، والثقافة والفنون والسياحة.

أوضحت الهيئة أن البرنامج يقوم على دعم التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية من خلال مجال فنون الطهي حتى تُنافس عسير على الجائزة التي تمنح كل عام كحافز لربط الطعام والسياحة والثقافة والاستدامة معاً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أكدت الهيئة أن دخول منطقة عسير في البرنامج يُزيد من فرص تسويقها سياحياً كوجهة عالمية مميزة في فنون الطهي، وتشجيع المجتمعات المحلية لتفتخر بثقافتها وإبداعاتها في هذا المجال، ونقل المعارف الشعبية في فنون إعداد الطعام.

معايير المعهد الدولي لفن الطهي

بينت هيئة فنون الطهي أن المعهد الدولي لفن الطهي يُركز في اختياره على 6 مجالات رئيسية تشمل:

  • إنتاج الغذاء المستدام.
  • الابتكار والإبداع وفرص العمل.
  • التعليم من أجل المستقبل.
  • السياحة المتوازنة والمستدامة.
  • الربط بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية.
  • إيجاد نمط حياة أكثر صحة.

كشفت هيئة فنون الطهي أيضاً عن أن لجنة تحكيم من المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة ستزور عسير خلال الفترة من 25 فبراير إلى 2 مارس؛ لمطابقة هذه المعايير مع ملف الترشيح، والتأكد من استيفائها لجميع المعايير التي تؤهلها للفوز بلقب منطقة الطهي العالمية 2024م.

هيئة فنون الطهي هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض. تهدف الهيئة لتصنيف المطاعم والأطباق والطهاة، ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة بهذا الفن، كما تسعى لتسجيل الأطباق السعودية والعالمية وتدوين وصفاتها ونشرها، فضلاً عن التعريف بالأطباق السعودية محلياً ودولياً، وتشجيع الأبحاث والدراسات في هذا المجال.

منطقة عسير هي إحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد ومقر الإمارة فيها هي مدينة أبها. تبلغ المساحة الجغرافية لمنطقة عسير 81,000 كم² بعدد سكان يصل إلى نحو 1,913,392.

قامت الشركة الوطنية للسياحة "سياحية" بإنشاء العديد من المنشآت السياحية الراقية في عسير، حيث يمكن لزوار المنطقة اختيار ما يناسبهم من مجموعة متنوعة توفرها الشركة بدءاً بالفنادق ذوات الخمسة نجوم الفخمة بالإضافة إلى الفلل والشقق والحدائق والألعاب الترفيهية والمطاعم وحتى رياضة تسلق الجبال والطيران الشراعي والرياضات البحرية المتنوعة.