بسبب طه حسين.. هجوم على يوسف زيدان وفراس السواح

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024

تصدر اسم الكاتب الكبير طه حسين عميد الأدب العربي، التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث

مقالات ذات صلة
يوسف زيدان
بعد الهجوم الكبير.. رئيس اتحاد الكرة الفرنسي يعتذر لزين الدين زيدان
طه دسوقي

تصدر اسم الكاتب الكبير طه حسين عميد الأدب العربي الذي رحل عن عالمنا عام 1973، التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، بسبب مزحة بين الكاتب المصري يوسف زيدان والمفكر السوري فراس السواح، حيث قال الأخير إنه ويوسف زيدان أهم من طه حسين.

تصريحات يوسف زيدان وفراس السواح عن طه حسين

بدأت تفاصيل الأزمة عندما نشر الكاتب يوسف زيدان عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك فيديوهات من  تصريحاته خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وخلال المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان "خمسون عامًا على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟"، يظهر في الفيديو يوسف زيدان وهو يسأل المفكر السوري فراس السواح: "أنت أهم أم طه حسين؟، ليرد الأخير "أنا أهم وأنت أهم".

وتسببت تصريحات يوسف زيدان والمفكر السوري فراس السواح، في حالة من الهجوم الكبير عليهما، بسبب ما وصفه البعض بالتطاول والغرور على قامة كبيرة مثل الأديب الراحل طه حسين.

مدحت العدل: لعن الله الغرور

ومن أبرز من انتقد الكاتب يوسف زيدان والمفكر السوري فراس السواح، كان الكاتب مدحت العدل، الذي نشر عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، ينتقد تصريحات الثنائي ووصفها بـ"الغرور".

وكتب مدحت العدل قائلا: "في معرض سؤال سأله يوسف زيدان للباحث السوري فراس السواح: من أفضل أنت أم طه حسين؟!، فكان رد السواح أنا وأنت أفضل من طه حسين، السواح له أبحاثه وكتبه التي تحرك العقل العربي من ركوده سواء اتفقت معها أم اختلفت، وهو شيء محمود".

وتابع قائلا: "وكذلك يوسف زيدان له بعض الأبحاث والروايات -التي أقصى ما يقال عنها إنها جيدة- هذا هو إسهام الاثنين في عالم الأدب والثقافة العربية، أما طه حسين ذلك العملاق الذي زلزل المفاهيم التقليدية للفكر المسجون، ودخل معارك فكرية فتح بها آفاق رحبة ومحلقة للعقل العربي ومستقبل ثقافته في كتابه الخالد (مستقبل الثقافة)، وغيره من الكتب التي أرشدتنا -بل وأرشدت السواح وزيدان- كيف نفكر ونقاوم ونتطور".

واستكمل مدحت العدل قائلا: "وعظمة عميد الأدب العربي، أن إسهاماته لم تقف على رأي يقوله، أو كتاب يكتبه بل دخل الحياة العملية، بكل عنفوانها فأنشأ كثيراً من الجامعات، ودخل معركة تعليم البنات في مصر وكسبها وإنجازات عديدة، تؤكد أن قيمة طه حسين، ليست في تأسيسه لمنهج تفكير عقلي عربي مستنير أحدث ثورة، بل وإسهاماته العملية في تطور مجتمعه، بما لم يستطعه أي أديب أو مفكر عربي.. هذه بعض كلمات لا تفي الأستاذ حقه أبدا، وهناك آلاف الكتب والدراسات عنه لمن يريد المزيد".

وأخيرا اختتم مدحت العدل قائلا: "السيدان فراس وزيدان، لعن الله الغرور، والذات المنتفخة التي تجعل من صاحبيهما لا يريان الحقيقة.. كما قال نزار قباني هو ليس بأعمى بل نحنُ جوقة العميانِ".

رد يوسف زيدان وفراس السواح

من جانبه حرص الكاتب يوسف زيدان على توضيح ما جرى خلال لقائه مع المفكر السوري فراس السواح، عبر بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وكتب قائلا: "شيءٌ عجيب فعلًا .. بالأمس، في افتتاح مؤتمر مؤسسة "تكوين" للثقافة العربية، وفي غمرة نقاشنا حول أهمية طه حسين وأهمية التواصل مع أفكاره المستنيرة، جرى بيني وبين الباحث الكبير "فراس السواح" محادثة مازحة، سألته خلالها : هل أنت أهم أم طه حسين؟ فأجابني ممازحًا : أنا وأنت أهم منه .. واستكملنا الحوار بعد ذلك بشكل جاد".

وتابع قائلا: "فجأة، بعد ساعتين فقط، انتشر مقطع مُجتزيء من جلسة المؤتمر .. وانهالت علينا لعناتُ الغاضبين، وهجومهم السطحي دون أي جهد للتأكُّد من المزاح المقتطع من سياقه، وانفجر غضب لا سبب له، ولا داعي".

فيما رد المفكر السوري فراس السواح على حملة الانتقادات في تصريحات صحفية، وقال: "ما قولته مجرد دعابة وعلى سبيل المزاح فقط مع الكاتب والروائي يوسف زيدان".