أحذية الكعب العالي: صنعت للرجال وارتداها نجوم عالميين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022
أحذية الكعب العالي: صنعت للرجال وارتداها نجوم عالميين

أحذية الكعب العالي لم تصنع للنساء، هذه حقيقة عمرها أكثر من عشرة 10 قرون، يسأل عنها الفرس ورعاة البقر، وصولاً إلى فرقة البيلتز الأمريكية.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع أحذية الكعب العالي.

أحذية الكعب العالي صنعت للرجال

تلك الأحذية ذات الكعب العالي دوماً ما نراها في أرجل النساء، ويطلق عليها الأحذية النسائية، ولكن العجيب أن أصل اختراع تلك الأحذية كان مصنعاً خصيصاً للرجال.

الكعب العالي لتثبيت قدم الفارس على سرج الفرس

نعم إنها حقيقة ترجع إلى القرن التاسع الميلادي، فأصل اختراع الكعب العالي يرجع إلى الفرسان الفارسيين في الشرق الأوسط، حيث استخدموه وقتها من أجل أداء وظيفة معينة، فكان المحاربون يرتدونه من أجل امتطاء الجياد.

حيث كان الكعب العالي يساعد في تثبيت قدم الفارس على سرج الفرس، وتجنب انزلاق القدم إلى الأمام.

الكعب العالي قديماً كان يصنع من السيراميك

ولا تزال بعض النماذج الأولية لأحذية الكعب العالي القديمة محافظاً عليها ومعروضة بمتحف باتا في مدينة تورونتو الكندية، حيث تعرض لزوار المتحف. وكانت تلك الأوعية تصنع قديماً من السيراميك.

ظهور أحذية رعاة البقر للرجال والكعب الكوبي

وفي النصف الآخر من العالم أيضاً، ارتدى اللاتينيون الكعوب العالية، واشتهرت باسم أحذية رعاة البقر.

وظهر الكعب الكوبي الذي كان طوله من إنشين إلى ثلاثة إنشات، واشتهرت بها رقصة الفلامنجو اللاتينية، التي كانت لها شعبية على نطاق واسع حول العالم.

أول امرأة تنتعل الكعب العالي

وخلال عصر النهضة في فرنسا، وبالتحديد في القرن السادس عشر، كانت كاثرين دي ميدشي، زوجة هنري الثاني ملك فرنسا، هي أول امرأة تنتعل الكعب العالي، فقد كانت تبلغ من الطول مئة وخمسين سنتيمتراً فقط، وأرادت أن تبدو أطول، كي تتمكن من النظر في عيني زوجها بسهولة.

انتشار الكعب العالي بين الأغنياء

وانتشر الكعب العالي بين طبقات النبلاء، ونظراً إلى صعوبة المشي، بدأ تصميم الأحذية بارتفاع في الخلف فقط وليس بكل القالب، وهو الأشبه بأحذية الكعب العالي اليوم. وسرعان ما أصبحت أحذية الكعب العالي رمزاً للثروة والقوة.

الكعب العالي رمز الأنوثة

ومع ثلاثينيات القرن العشرين، أصبح الكعب العالي أكثر انتشاراً، وسرعان ما انتشرت الملصقات الدعائية والعبارات الرنانة، مثل "الكعب العالي رمز الأنوثة"، وبالفعل اتجهت معظم نساء العالم إلى ارتدائه.

الحرب العالمية الثانية وانتشار الكعب العالي

ولكن أعاقت الحرب العالمية الثانية الإنتاج الكبير للكعب العالي، فأصبح للأثرياء فقط مرة أخرى، وذلك بسبب قلة الإنتاج.

ظهور أحذية ستايليتو بكعب معدني رفيع

وفي الخمسينيات، أظهر مصممو الأحذية أحذية جديدة تسمى Stiletto أو الخنجر، ويستند فيها الكعب على قضيب معدني رفيع.

فرق الروك وموضة الكعب العالي

وبعد ذلك بسنوات، أصبح الكعب العالي متاحاً للجميع، خاصة عندما ارتداه مشاهير الروك، مثل فرقة البيتلز ورولينغ ستونز، فعندها أصبحت عامة الناس تريد أن ترتديه، لأنه في تلك السنوات أصبح صيحة الموضة لدى غالبية الشباب والمراهقين.

تطور أحذية الكعب العالي

وبالتدريج، بدأ الكعب الرجالي يتخذ أشكالاً مختلفة عن أحذية الكعب النسائية، وأصبح التفريق بينهما واضحاً من حيث التصميم الرفيع من الأمام، ومن حيث طول الكعب ودقة حجمه، وظهور تصميمات خاصة بالرجال والنساء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة