• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحلام فؤاد إبراهيم الكريدلي

    • اسم الشهرة

      أحلام الجريتلي

    • اللقب

      أحلام الجريتلي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1948 (العمر 73 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      28 فبراير 2021
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      شيرين محمد حسين

    • سنوات النشاط

      1979 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

أحلام الجريتلي تلك الفنانة التي تشعر وأنت تشاهدها أنها أمك، أختك، أو واحدة من نساء العائلة، بسيطة لدرجة جعلتها تتسلل إلى قلوب الجمهور ويحبوها ويصدقوها في كل الأدوار التي تقدمها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة أحلام الجريتلي وحياتها

ولدت أحلام فؤاد إبراهيم الكريدلي في القاهرة، يوم 20 فبراير عام 1948، في أسرة فنية، فشقيقتها الكبرى هي الفنانة إنعام الجريتلي، تعلقت "أحلام" بالتمثيل وأحبته من شقيقتها.

بدأت مسيرتها الفنية في نهاية السبعينات من القرن الماضي، فشاركت في العديد من السهرات التلفزيونية حتى بدأت تشارك في الأفلام، والمسلسلات، وقدمت حملات إعلانية.

تألقت "أحلام" في العديد من الأعمال ومن أشهرها في الدراما، مسلسل الوسية، مسلسل ضمير أبلة حكمت، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل سوق العصر، ومسلسل خالتي صفية والدير، ومسلسل البرنس مع النجم محمد رمضان.

كما تألقت في السينما وشاركت في العديد من الأفلام ومن أشهرها، ساعة ونص، خريف آدم، حلاوة روح، وفيلم حصل خير، وتجاوز مسيرتها الفنية ما يزيد عن 250 عمل ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

كما شاركت "أحلام" في العديد من دبلجة العديد من أعمال الرسوم المتحركة للأطفال. وتوفيت أحلام الجريتلي يوم 28 فبراير عام 2021 فجأة إثر إصابتها بأزمة قلبية أصابت الوسط الفني كله بصدمة.

أما عن زوج أحلام الجريتلي وأولاده، فتزوجت من الدكتور شرين محمد حسين بعد علاقة صداقة نشأت بينهم، وكانت الزوجة الثانية له، لم تنجب "أحلام" ولكنها كانت علاقتها وطيدة بابنة زوجها التي اعتبرتها ابنتها.

مسيرتها الفنية

بدأت أحلام الجريتلي مسيرتها الفنية بالمشاركة في مجموعة من السهرات التلفزيونية مثل، وراء الجريمة، من حال إلى حال، كفر الجنون، قلوب صغيرة على الطريق، كفر الجنون.

كما تألقت على خشبة المسرح في بداياتها الفنية ومن العروض المسرحية التي قدمتها في سبيل برقوق، ممنوع الانتظار، كما تألقت في بدايتها في مسلسل عباد الرحمن، المسلسل الإذاعي عفوا زوجتي العزيزة، ومسرحية في المراية.

وتعتبر بدايتها الحقيقة في عام 1979 من خلال مسلسل لعبة القدر، وفي الثمانينات قدمت "الجريتلي" العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل غدا يوم آخر، مسلسل محمد رسول الله.

ومسلسل الخليل بن أحمد، مسلسل ألوان، فيلم للحب قصة أخيرة، مسلسل ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو، كما قدمت في تلك الفترة مسرحية الزوبعة، مسلسل وشاءت لأقدار، كما قدمت مسلسل فرفشة ج 2، ومسلسل آسف.. لا يوجد حل.

في عام 1988 قدمت "لجريتلي" فوازير المناسبات، مسلسل اللقاء الثاني، مسلسل الززائرون، والسهرة التلفزيونية كبرياء وعاطفة، مسلسل زهرة من بستان، كما قدمت مسلسل ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح، ومسلسل الرجاء التزام الهدوء.

وشهدت التسعينات مرحلة تألق للفنانة أحلام الجريتلي، فقدمت السهرة التلفزيونية هي والحقيقة، مسلسل نادي الخالدين، مسلسل الوسية، السهرة التلفزيونية العودة والنم.

كما تألقت في مسلسل البعض يتسلق الهرم، مسلسل أصل الحكاية، ومسلسل ضمير أبلة حكمت مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، كما لمعت في مسلسلات بين ثلاثة، البريمو، ومسلسل في قلب الليل.

ومن أبرز أعمالها في تلك المرحلة، مسلسل بيوت في المدينة، مسرحية القفص، الفيلم القصير العلية، كما تألقت في فيلم أحوال شخصية، مسلسل يوميات فكري أباظة، ومسلسل ناس ولاد ناس.

وقدمت فيلم لصوص خمس نجوم، مسلسل غاضبون وغاضبات، فيلم طعمية بالشطة، كارت أحمر، مسلسل سر الأرض، ومسلسل بوابة الحلواني، وقدمت مسلسلات السقوط في الهاوية وأشواك الحب.

كما قدمت في تلك الفترة مسلسل صباح الورد، مسلسل ساكن قصادي، مسلسل حكايات من حارتنا، فيلم البحر بيضحك ليه، مسلسل أقوى من الطوفان، مسلسل أسوار الظلم.

ولمعت "الجريتلي" في دورها في مسلسل خالتي صفية والدير، مسلسل بكر وهندام، مسلسل أمر إزالة، مسلسل أشواك الحب، والسهرة التلفزيونية اسم الشهرة، كما قدمت فيلم آخر ليالي الشتاء، مسلسل أحلام الغروب.

وفي نفس المرحلة تألقت في مسلسل عوضين وإمبرطورية عين مع النجم سمير غانم، السهرة التلفزيونية رحيل بلا عودة، مسرحية تفاحة يوسف، مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل الشارع الجديد.

وأيضا مسلسل أبناء دهشان، مسلسل وتمضي الأيام، مسلسل طريق السراب، مسلسل سعيكم مشكور، مسلسل النهر، مسلسل نسر الشرق، مسلسل ميراث الريح، مسلسل ع الحلوة والمرة.

وفي نهاية التسعينات قدمت، السهرة التلفزيونية دفتر مواعيد، مسلسل الجذور، فيلم أسانسير خمس نجوم، فيلم أحلام مسروقة.

أشهر أعمال أحلام الجريتلي

في الفترة الأخيرة قبل رحيل أحلام الجريتلي تألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل القاهرة: كابول مع النجم طارق لطفي، ومسلسل اللعبة 2: ليلفل الوحش مع النجوم شيكو وهشام ماجد، محمد ثروت، مي كساب، سامي مغاوري، عارفة عبد الرسوي، وأحمد فتحي.

كما تألقت مع المخرج محمد سامي والنجوم أحمد السقا وأمير كرارة، ومي عمر في مسلسل نسل الأغراب، وفي الفترة الأخيرة تألقت في مسلسل البرنس مع النجوم محمد رمضان، إدوارد، أحمد زاهر، روجينا، ونور اللبنانية.

كما قدمت مسلسل الفنوة مع النجم ياسر جلال، مسلسل إسعا يونس، مسلسل لؤلؤ مع الفنانة مي عمر، مسلسل القمر آخر الدنيا، مسلسل لينالينا 80، مسلسل أبو جبل، ومسلسل بحر.

ولمعت "الجريتلي" في فيلم يوم وليلة، مسلسل بركة مع الفنان عمرو سعد، مسلسل دفعة القاهرة، مسلسل مملكة الغجر مع حورية فرغلي، كما قدمت مسلسل هوجان مع الفنان محمد إمام، مسلسل أيوب مع الفنان مصطفى شعبان، وفيلم الخروج عن النص.

وفي عام 2018 تألقت في مسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، مسلسل نسر الصعيد مع الفنان محمد رمضان، وفيلم خلاويص مع الفنان أحمد عيد وآيتن عامر.

كما قدمت مسلسل رمضان كريم، فيلم شارع محمد علي، مسلسل نصيبي وقسمتك 2، مسلسل وضع أمني، وفيلم أبو شنب، ومسلسل الأسطورة مع محمد رمضان، ومسلسل المغني مع محمد منير.

وتألقت في مسلسل يونس ولد فضة، مسلسل حواري بوخاريست، مسلسل الكابوس، مسلسل بين السرايات، فيلم جمهورية إمبابة، وفيلم الدنيا مقلوبة، فيلم حلاوة روح، فيلم ظرف صحي، فيلم روميو السيدة، وفيلم 8%.

أهم الأعمال

  • مسلسل البرنس.

  • مسلسل نسل الأغراب.

  • مسلسل عوالم خفية.

  • مسلسل الفتوة.

جميع أخبار