أسعار الذهب تتألق في 2023 وسط توقعات بمواصلة مسيرته الصعودية في 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2024
أسعار الذهب تتألق في 2023 وسط توقعات بمواصلة مسيرته الصعودية في 2024

حقق الذهب أداءً ممتازًا في عام 2023 حيث ارتفعت أسعاره بنسبة 13%، مما أعطى المستثمرين عوائد ملحوظة، والآن في عام 2024 يتوقع المحللون أن يواصل المعدن الأصفر مسيرته الرائعة، يعد انعكاس السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي والشراء من قبل البنوك المركزية العالمية ومعنويات الملاذ الآمن وسط حالة عدم اليقين الجيوسياسية، من بين العوامل التي ستدعم أسعار المعدن الأصفر في العام الجديد.

لماذا ارتفع الذهب في 2023؟

في عام 2023 ارتفعت أسعار تداول الذهب بنسبة 13% مما منح المستثمرين عوائد واسعة تجاوزت التوقعات، كان المعدن الذي يعتبر ملاذًا آمنًا بمثابة أصل قوي للمستثمرين وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي وتقلبات السوق، وقد ساهمت عوامل مثل مخاوف التضخم والتوترات الجيوسياسية في زيادة الطلب على الذهب، مما جعله ذو أداء متميز في المحافظ الاستثمارية.

ويعود ارتفاع الذهب في 2023 إلى حد كبير إلى المخاوف الاقتصادية وشبح الركود الذي يلوح في الأفق، مما أدي إلى لجوء المستثمرين القلقين بشأن المستقبل إلى الذهب بسبب استقراره الملحوظ والحفاظ على قيمته في أوقات عدم اليقين.

ولعبت أيضًا مفاوضات سقف الديون الأمريكية دوراً مهماً في هذا السيناريو، حيث تسبب الجمود السياسي في مايو 2023 في المقام الأول بين الديمقراطيين والجمهوريين في إثارة القلق بين المستثمرين، وقد أدى احتمال العجز عن سداد ديون الولايات المتحدة كما حذرت منه وزيرة الخزانة "جانيت يلين" إلى تفاقم قلق السوق، حيث قالت يلين أنه إذا لم يتم التعامل مع هذا المأزق الاقتصادي بعناية فقد يؤدي إلى تخلف ضار عن السداد وتخفيضات لاحقة في الإنفاق الفيدرالي، مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد.

ومما زاد من هذه المخاوف عدم الاستقرار المصرفي الناجم عن انهيار بنك سيليكون فالي في مارس 2023 ونقاط الضعف التي تم الكشف عنها لدى بنك كريدي سويس، دفعت هذه الأحداث المستثمرين نحو شراء الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا، مما أدى إلى زيادة الطلب عليه.

ليس المستثمرون وحدهم هم المتفائلون بشأن الذهب، فقد قامت البنوك المركزية على مستوى العالم بتخزين المعدن الثمين مضيفة 228 طنًا من الذهب إلى الاحتياطيات العالمية في الربع الأول من عام 2023، ويأتي ذلك بعد عام 2022 الذي سجلت فيه البنوك المركزية في دول البريكس والدول الحليفة الأخرى عامًا قياسيًا في شراء الذهب.

هناك عامل آخر مساهم في عدم اليقين والحاجة إلى البحث عن أصل الملاذ الآمن وهو الاضطرابات الجيوسياسية التي اندلعت نتيجة للحرب في أوكرانيا وكذلك في منطقة الشرق الأوسط.

وهذا، إلى جانب عدم استقرار الدولار الأمريكي وتباطؤ ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي دعم المسار التصاعدي لأسعار الذهب، ومع استمرار حالة عدم اليقين التي تلوح في الأفق بشأن الاقتصاد العالمي، فمن المحتمل أن تستمر جاذبية الذهب كأصل ملاذ آمن في القوة.

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

يعد فهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تفكر في الاستثمار في هذا المعدن الثمين:

1 .الطلب على شراء الذهب

أحد المحركات الرئيسية هو الطلب على الاستهلاك، والذي يتأثر في المقام الأول باستخدامه في الإلكترونيات والمجوهرات، فمع ارتفاع الطلب يرتفع سعر الذهب أيضًا.

غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن في أوقات التقلبات الاقتصادية، عندما تكون الأسواق غير مستقرة يتدفق المستثمرون على شراء الذهب مما يؤدي إلى ارتفاع سعره، ولذلك، فإن الحالة العامة للاقتصاد العالمي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قيمة الذهب.

يلعب التضخم أيضًا دورًا حيويًا، ومع تآكل قيمة العملة بسبب التضخم يلجأ المستثمرون إلى الذهب كوسيلة للتحوط، مما يدفع سعره إلى الارتفاع، وبالمثل، فإن أسعار الفائدة لها تأثير ملحوظ، عادة، عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة تزداد جاذبية الذهب كأصل لا يحمل فائدة مما يؤدي إلى ارتفاع سعره.

2 .انقلاب السياسة النقدية

أحد العوامل الرئيسية التي تدفع التفاؤل في أسعار الذهب لعام 2024 هو التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ونظرًا لأن عام 2024 سيكون عامًا لتخفيف السياسة النقدية فإن أسعار الذهب مهيأة لتسجيل أعلى مستوياتها على الإطلاق.

في الماضي، كان الذهب يميل إلى الارتفاع عندما بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، عادة ما تتحرك التوقعات بشأن أسعار الفائدة الفيدرالية وأسعار الذهب في اتجاهين متعاكسين، حيث أن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الأصول الأخرى مثل عوائد سندات الخزانة أكثر جاذبية، وفي المتوسط، شهد الذهب زيادة بنسبة 3.44% قبل شهر من خفض سعر الفائدة وارتفع بنسبة 1.56% في ثلاثة أشهر بعد خفض الفائدة و6.29% في ستة أشهر بعد خفض الفائدة.

3 .شراء البنك المركزي والجغرافيا السياسية

تؤثر البنوك المركزية على أسعار الذهب من خلال تجميع الذهب عند الانخفاضات، مع استمرار حالة عدم اليقين العالمية في إثارة قلق المستثمرين، تقوم البنوك المركزية والمتداولون في جميع أنحاء العالم بشراء السبائك التي تعتبر ملاذًا آمنًا، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ومن المتوقع أن يستمر التوتر الجيوسياسي المستمر في 2024 وهو ما سيكون بمثابة وسادة لأسعار الذهب.

وقد قدر مجلس الذهب العالمي أن حجم مشتريات البنوك المركزية أضافت حوالي 10% أو أكثر إلى أداء الذهب، ومن المرجح أن يستمر في الشراء، وقال مجلس الذهب العالمي: "حتى لو لم يصل عام 2024 إلى نفس المستويات المرتفعة التي سجلها في العامين السابقين، فإننا نتوقع أن أي شراء أعلى من الاتجاه (أي أكثر من 450 -500 طن) من شأنه أن يوفر دفعة إضافية".

4 .عام من الانتخابات

في عام 2024 سيتم إجراء ما يصل إلى 70 انتخابات في 40 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وتايوان، ونتيجة لذلك، أشار مجلس الذهب العالمي إلى أن الحاجة إلى تحوطات المحفظة من المرجح أن تكون أعلى من المعتاد خلال العام.

ماذا يمكن أن نتوقع لسوق الذهب في 2024؟

يتوقع أغلب الخبراء ارتفاع سعر الذهب إلى 2200 دولار في النصف الأول من العام، بناءً على ثلاثة عوامل رئيسية: الطلب المستمر من البنوك المركزية والضعف المتأصل في الدولار الأمريكي والركود المتصاعد ومخاوف في الولايات المتحدة.

ويعتقدون أن الطلب المستمر من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم سيوفر قاعدة صلبة لأسعار الذهب، ويشكل ضعف الدولار الأمريكي عاملاً رئيسياً آخر، عادة ما يكون الدولار الضعيف صعوديًا لأسعار الذهب.

وأخيرًا، من المتوقع أن تؤدي المخاوف المتزايدة من حدوث ركود في الولايات المتحدة، مدفوعة بعدم اليقين في المشهد الاقتصادي، إلى دفع المستثمرين نحو أصول الملاذ الآمن مثل الذهب وبالتالي دفع سعره للأعلى، ومع ذلك، فإن هذا لن يكون دون وجود تقلبات، فبعد الارتفاع في النصف الأول من العام من المتوقع حدوث مرحلة تصحيح.

إذا صحت هذه التوقعات، فقد تشهد زيادة بنسبة 25% تقريبًا في أسعار الذهب في غضون عامين، لكن تذكر، مثل أي توقع للسوق، فإن هذا أيضًا عرضة للتغيير بناءً على عوامل اقتصادية وجيوسياسية مختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة