تويز آر أص: قصة صعود وهبوط أشهر شركة ألعاب في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021

هي واحدة من أشهر شركات الألعاب في العالم.. بدأت بحلم، وانتهت بالإفلاس.. تعرفوا معنا على قصة صعود وهبوط شركة تويز آر أص Toys "R" Us.

مؤسس شركة شركة تويز آر أص عانى من طفولة صعبة

الألعاب مصدر سعادة لجميع الأطفال، لكن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة إلى تشارلز لازاروس، الذي عاش طفولة قاسية حُرم خلالها من الألعاب.

وُلد تشارلز لازاروس في عام ألف وتسعمئة وأربعة وعشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تكن لديه رفاهية اللعب، فقد عمل منذ الطفولة مع والده في محل إصلاح الدراجات الهوائية.

من متجر لأثاث الأطفال إلى محل لبيع لعب الأطفال

ببلوغه عمر الثانية والعشرين، كان تشارلز لازاروس قد جمع مبلغاً معقولاً من المال، كما أخذ قرضاً من البنك، ليتمكن من تحويل محل والده إلى متجر لأثاث الأطفال.

لم يحقق المتجر نجاحاً في البداية، ونصحه زبائنه ببيع ألعاب الأطفال.

وبالفعل استطاع لازاروس أن يحقق نجاحاً كبيراً، ويتوسع في عدة فروع.

لازاروس يبيع متاجره بعد النجاح الكبير

تزايدت مبيعات تشارلز لازاروس، وتمكن من فتح عدة فروع، ليحقق مبيعات وصلت إلى اثني عشر مليون دولار عام ألف وتسعمئة وستة وستين.

لكن هذا النجاح لم يكن كافياً للتوسع، فقرر لازاروس في خطوة جريئة بيع سلسلة المتاجر، مشترطاً أن يصبح هو المسؤول عن ألعاب الأطفال.

تغيير اسم الشركة إلى تويز آر أص

استطاع تشارلز لازاروس الصعود بالشركة والنجاة بها من عدة عثرات مالية، وغير اسمها إلى تويز آر آص Toys "R" Us بالشعار الشهير الذي كُتب فيه حرف الآر بالمقلوب، للإيحاء بأن طفلاً هو من قام بكتابته.

وافتتحت الشركة خطاً لصناعة ملابس الأطفال، كما توسعت في عدد كبير من الدول، مثل اليابان وبلجيكا وهولندا والبرتغال، وكذلك افتتحت فروعاً في دول عربية مثل مصر والإمارات والسعودية.

تراكم الديون على شركة تويز آر أص

مع ظهور المنافسة الإلكترونية، أصبحت المنافسة صعبة، وتسببت في إغراق شركة تويز آر أص Toys "R" Us في المزيد من الديون، ودخلت في منافسة شرسة مع شركات مثل أمازون و"وول مارت"

كما أن ظهور الألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية جعل إقبال الأطفال أقل على الألعاب التقليدية.

إفلاس شركة تويز آر أص

وأخيراً في عام ألفين وسبعة عشر، أعلنت شركة تويز آر أص Toys "R" Us إفلاسها، وأغلقت متاجرها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة