أغنى 10 أثرياء في العالم 2023 فوربس تعلن قائمتها السنوية للمليارديرات

أدرجت فوربس 2640 ملياردير في قائمتها السنوية الـ 37 نصفهم أفقر مما كانوا عليه في 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
أغنى 10 أثرياء في العالم 2023 فوربس تعلن قائمتها السنوية للمليارديرات

أعلنت مجلة فوربس للمليارديرات قائمتها السنوية الـ 37 لأغنى أثرياء العالم وعددهم 2640 ملياردير بثروة تقدر إجمالياً بـ 12.2 تريليون دولار، مشيرة إلى أنه للعام الثاني على التوالي، انخفض عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم من 2668 في عام 2022 إلى 2640 هذا العام، إليك أبرز هذه السطور حقائق وأرقام لأول 10 مليارديرات بالعالم في 2023.

12.2 تريليون دولار ثروة 2640 ملياردير في العالم

تبلغ ثروة أصحاب المليارات البالغ عددهم 2640 مليار دولار على كوكب الأرض 12.2 تريليون دولار. ووفقاً لمجلة فوربس انخفض إجمالي ثروة الملياردير أيضاً بمقدار 500 مليار دولار إلى 12.2 تريليون دولار، حيث تأثرت ثرواتهم بالأزمات الاقتصادية الحالية.

وأشارت إلى أنه ما يقرب من نصف المليارديرات على كوكب الأرض هم أفقر مما كانوا عليه قبل عام. حيث فقد ما يقرب من 254 شخصاً مكانة الملياردير تماماً، لا سيما المدعى عليه في مجال العملات المشفرة الذي تحول إلى الاحتيال سام بانكمان فريد، وأحد مؤسسته ومنافسه المحتمل في قاعة المحكمة، جاري وانغ، والموسيقي كاني ويست. بالإضافة إلى العشرات من أباطرة التكنولوجيا.

انسحب شخص واحد من نادي المليارديرات باختياره: إيفون شوينارد، الذي أسس باتاغونيا لتصنيع الملابس والمعدات في الهواء الطلق في عام 1973، وتبرع بها إلى مؤسسة ائتمانية ومنظمة غير ربحية تكافح الأزمات البيئية في سبتمبر 2022، وبذلك أزال نفسه من التصنيفات.

أغنى رجل في العالم 2023

لم يحظ أحد بعام أفضل من برنارد أرنو، الذي احتل المرتبة الأولى في قائمة المليارديرات في العالم لأول مرة. دفعت المبيعات والأرباح القياسية أسهم سلعه الفاخرة LVMH التي تمتلك علامات تجارية مثل لويس فيتون، كريستيان ديور، تيفاني، إلى أعلى بمستويات قياسية.

أضاف أرنو، الذي تقدر ثروته بنحو 211 مليار دولار، 53 مليار دولار إلى ثروته خلال العام الماضي على خلفية قفزة بنسبة 18% في سهم LVMH، مما منحه مكاسب أكبر من أي ملياردير آخر على هذا الكوكب. هذه هي المرة الأولى التي يتصدر فيها مواطن فرنسي تصنيف المليارديرات في العالم، والذي بدأ في عام 1987.

إيلون ماسك يتراجع للمرتبة الثانية

تراجع إيلون ماسك، الذي احتل المركز الأول العام الماضي، إلى المرتبة الثانية. وتراجعت أسهم شركة تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية بنسبة 50% تقريباً بعد إعلان أبريل 2022 عن استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى مخاوف المستثمرين بشأن إضافة ماسك وظيفة رئيس تنفيذي أخرى لأعباء عمله.

 يضاف إلى المخاوف بشأن 23 مليار دولار من أسهم تسلا التي باعها للمساعدة في تمويل الصفقة. حتى مع ارتفاع شركته الخاصة للرحلات الفضائية سبيس إكس إلى ارتفاعات تقييم جديدة، لا تزال قيمة ماسك أقل بـ 39 مليار دولار عن العام الماضي.

قائمة أغنى أثرياء في العالم 2023

تأتي خسارة ماسك في الثروة في المرتبة الثانية بعد مؤسس أمازون جيف بيزوس، ثالث أغنى شخص في العالم، بقيمة 114 مليار دولار. لقد أصبح بيزوس أفقر مما كان عليه في عام 2022 بخسارة 57 مليار دولار بفضل انخفاض بنسبة 38% في مخزون عملاق التجارة الإلكترونية.

احتل لاري إليسون، الشريك المؤسس لشركة أوراكل العملاقة للبرمجيات، المرتبة الرابعة بصافي ثروة 107 مليار دولار، يليه في المرتبة الخامسة أسطورة الاستثمار وارن بافيت بصافي ثروة تقدر بـ 106 مليار دولار.

وفي المرتبة السادسة يأتي بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت العملاقة، بصافي ثروة تبلغ 104 مليار دولار، وفي المرتبة السابعة مؤسس وكالة بلومبيرغ مايكل بلومبيرغ بصافي ثروة تقدر بـ 94.5 مليار دولار، وفي المرتبة الثامنة كارلوس سليم الحلو والعائلة، يتحكم في شركة اتصالات في أمريكا اللاتينية، بصافي ثروة تقدر بـ 93 مليار دولار.

وفي المرتبة التاسعة الهندي موكيش أمباني، الرئيس التنفيذي لشركة ريلاينس إندستريز العملاقة، بثروة تقدر بقيمة 83.4 مليار دولار، وفي المرتبة العاشرة يأتي ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، بقيمة تقدر بـ 80.7 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة