أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

فوربس تكرم قادة التكنولوجيا الذين يستفيدون من التكنولوجيا لتحويل شركاتهم ودور رئيس قسم المعلومات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023
أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

أصدرت مجلة فوربس قائمة أفضل مدير تنفيذي لتقنية المعلومات CIO في العالم، مشيرة إلى أن وظيفتهم تجعلهم عناصر التمكين الذين يضعون التكنولوجيا في صميم كل ما تهدف الشركة إلى القيام به. على نحو متزايد، يعني ذلك أن تكون جامعاً للبيانات، وحامياً للخصوصية، وباني الأنظمة، وقاتل التهديدات، بالإضافة إلى كونك مبتكراً ومحولاً ومحفزاً للمواهب وشريكاً استراتيجياً للقادة في جميع أنحاء الشركة.

قائمة فوربس لأفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

بغض النظر عن الألقاب، ليس هناك شك في أن الأشخاص في هذه القائمة قد تبنوا دوراً قيادياً واسعاً جعلهم محورياً في نجاح شركتهم. يدير البعض تكنولوجيا المعلومات لأكبر الشركات على هذا الكوكب، البعض الآخر مؤسسون أو قادة تقنيون هم قدوة ورواد في التقاط الموجة التالية من الابتكار. قد يقودون تحولاً بالجملة في الأعمال أو يبتكرون طرقاً تنشئ نموذجاً ليتبعه الآخرون.

من المؤكد أن قطاع التكنولوجيا نفسه يمر بمرحلة انتقالية مؤلمة في الوقت الحالي، حيث عمل أباطرة التكنولوجية على تسريح جماعي لمئات الآلاف من العمال في الأشهر الأخيرة. أحد الأسباب هو الحاجة إلى خفض التكاليف والبحث عن الكفاءات في اقتصاد أكثر صرامة. ولكن قد يكون الحافز الأكبر هو جنون العظمة والرغبة في إعادة الهيكلة للاعتماد على تقنيات تحويلية مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إليك الـ 10 الأوائل في القائمة التي تجمع أفضل كبار مديري تقنية المعلومات في العالم الذين يريدون إحداث تأثير بدلاً من الترقية في شركاتهم..

  1. سوميت أناند

  • المنصب: رئيس قسم المعلومات والاستراتيجيات
  • الشركة: At Home

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

بصفته كبير مسؤولي المعلومات ورئيس الإستراتيجية في مجموعة أت هوم التي تتخذ من تكساس مقراً لها، فإن أناند مسؤول عن التأكد من أن سلسلة متاجر 260 لديها الأدوات اللازمة للنمو. مع نموذج العمل الذي يجلب بشكل أساسي الموضة السريعة إلى عالم ديكور المنزل، يتعين على فريق أناند الحفاظ على سلسلة إمداد سلسة لمزيج دائم التغير يصل إلى 45000 منتج تتراوح من الأثاث والفن إلى الأدوات المنزلية والديكور الموسمي.

للمساعدة في القيام بذلك، جعل وظيفة تحليلات الأعمال مركزية على مستوى المؤسسة وعمل مع الشركاء لإنشاء أدوات تعتمد على البيانات لتخطيط مزيج المنتجات، والعقارات واستراتيجيات التسويق.

كما أعاد تسمية قسم تكنولوجيا المعلومات باعتباره فريق «القيمة أولاً» للتأكيد على مهمته الأساسية المتمثلة في التعاون. على سبيل المثال، في إنشاء نظام نقاط بيع جديد يوسع الخيارات المتعلقة بكيفية شراء العملاء.

  1. ماركو أرغنتي

  • المنصب: رئيس قسم المعلومات
  • الشركة: غولدمان ساكس

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

انضم أرغنتي إلى غولدمان ساكس في عام 2019 بعد ست سنوات قضاها كنائب رئيس للتكنولوجيا في أمازون ويب للخدمات. ساعدت هذه التجربة المهندس الإيطالي المولد على تحويل تكنولوجيا المعلومات من وظيفة دعم إلى خدمة خارجية، من خلال تقديم سحابة من الخدمات المالية المدعومة من غولدمان ساكس والتي تتيح للعملاء الوصول إلى أدوات لإدارة عمليات الخزانة وتحسين رأس المال العامل.

ليس هذا فحسب، بل ساعد في إطلاق منصة رمزية خاصة تمهد الطريق للاعبين في السوق لاعتماد تقنية بلوكتشين للإصدار المستقبلي للأدوات المالية. جنباً إلى جنب مع تبني نهج جديد يركز على المطور، جلب أرغنتي عقلية تجارية أكثر لفريقه المكون من أكثر من 12000 مهندس وشعور بالإلحاح للتحول الرقمي للشركة.

  1. نانسي أفيلا

  • المنصب: رئيس قسم المعلومات والتكنولوجيا
  • الشركة: شركة ماكيسون

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

بصفتها رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في شركة ماكيسون العملاقة للتوزيع الطبي، يتعين على أفيلا أن توازن بين المهمة الأساسية لتشغيل شبكة إمداد حيوية والابتكار من خلال البيانات والتكنولوجيا.

تم اختبار متانة وموثوقية منصة التجارة الإلكترونية ماكيسون عندما اختارها المنظمون لتوزيع لقاحات كورونا على الصيدليات وأنظمة المستشفيات. لكن فريق أفيلا ساعد في زيادة سعة التوزيع إلى 15 ضعف الحجم الطبيعي في أقل من 90 يوماً، وحصل على تقديمات للنتائج.

تعمل الآن على التنقيب عن رؤى البيانات لتحويل علاجات السرطان إلى السوق، جنباً إلى جنب مع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى لتبسيط الخدمة والأمن.

  1. لوري بير

  • المنصب: مدير المعلومات العالمي
  • الشركة: جي بي مورغان تشيس

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

بميزانية قدرها 14 مليار دولار وأكثر من 55000 تقني يعملون في مجال التكنولوجيا في أحد أكبر البنوك في العالم، يظهر اسم بير في العديد من قوائم الطاقة. ما جعلها في هذا الأمر هو كيف استفادت من دورها لتكون رائدة في جي بي مورغان وفي الصناعة.

يعد سجلها الحافل وقدرتها على ربط تكنولوجيا المعلومات باستراتيجية الأعمال الأوسع أحد أسباب عضويتها في لجنة التشغيل بالبنك.

كان تركيزها على المنصات على مستوى الشركة مثل النظام الأساسي القائم على السحابة، والذي تم إطلاقه منذ حوالي 18 شهراً، والذي نقل منتجات المستهلك لبنك التجزئة إلى منصة واحدة، مما يسمح بمزيد من الابتكار والشفافية في الوقت الفعلي للعملاء.

  1. تيدي بيكيلي

  • المنصب: المدير الفني التقني
  • الشركة: Land O"Lakes

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

كان بيكيلي فعالاً في الاستفادة من التكنولوجيا لجلب منتجات الألبان القديمة إلى العصر الرقمي من خلال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتحليلات التنبؤية وغيرها من التقنيات. من خلال الإشراف على تكنولوجيا المعلومات ومؤسسات Ag Tech التابعة للشركة، ركز على تنفيذ حلول البيانات / التكنولوجيا التي تساعد عملاء التجزئة والمزارعين على إنتاج مخرجات أكثر استدامة.

لكن بيكيلي استفاد أيضاً من خبرته لتولي دور قيادي ودعوي أوسع، رئاسة فريق العمل التابع للجنة الاتصالات الفيدرالية للاتصالات الزراعية الدقيقة واعتمادها، بالإضافة إلى فرقة مينيسوتا للنطاق العريض، بينما ساعد في تأسيس مشروع الاتصال الأمريكي لتعزيز الوصول إلى النطاق العريض في المناطق الريفية والتضمين الرقمي.

  1. دانييل داني براون

  • المنصب: رئيس قسم المعلومات
  • الشركة: Whirlpool

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

لقد جلبت براون قوة البيانات والتكنولوجيا إلى شركات التصنيع القديمة طوال حياتها المهنية، بدءاً من دوبونت ثم كمديرة قسم المعلومات في مجموعة برونزويك. منذ قدومها إلى Whirlpool في أواخر عام 2020، ساعد براون في تحقيق رؤية أكبر عبر سلسلة التوريد، بالإضافة إلى تضمين المزيد من الأتمتة والتحليلات في عمليات التصنيع.

ترى دورها في الاستفادة من البيانات والتكنولوجيا لتسريع خلق القيمة. وهذا يعني تمكين المزيد من التحليلات والتشخيصات التنبؤية من خلال تقنيات إنترنت الأشياء والقيادة الإستراتيجية.

  1. أنتوني سيافا

  • المنصب: المدير الفني التقني
  • الشركة: SS&C Technologies Holdings

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

تأسست الشركة في عام 1986، ولا تزال شركة البرمجيات هذه التي تبلغ تكلفتها 5.3 مليار دولار أمريكي رائدة في مساعدة عملاء الخدمات المالية والرعاية الصحية على أتمتة مجموعة معقدة من العمليات التجارية.

اللاعب الرئيسي في هذا النمو هو سيافا، الذي ساعد في دفع دفعة نحو التقنيات والمنتجات الجديدة خلال السنوات الخمس التي قضاها كمدير للتكنولوجيا. يتضمن ذلك بناء بنية تحتية سحابية خاصة للعملاء وسوقاً لخدمات البيانات، بالإضافة إلى مشروع مشترك في مساحة إدارة مزايا الصيدلة. لقد قام ببراعة بدمج العديد من الشركات المكتسبة في عروض التكنولوجيا والثقافة الخاصة بشركة SS & C. لتوظيف وإشراك أفضل المواهب في شركة تميل إلى العمل في الخلفية، تماماً مثل التكنولوجيا الخاصة بها، ساعد سيافا في تعزيز جو ريادة الأعمال الذي يتيح للجميع التنافس على التمويل على الأفكار الجديدة.

  1. روبرت بوبي كاين

  • المنصب: رئيس قسم المعلومات
  • الشركة: شنايدر إلكتريك «أمريكا الشمالية»

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

اتخذ كاين مساراً غير معتاد إلى دور رئيس قسم المعلومات، حيث بدأ في المبيعات قبل قيادة الفريق المكلف بتحويل الأعمال في عمليات أمريكا الشمالية العملاقة للمعدات الكهربائية الفرنسية. لقد تولى دوراً قيادياً في تمكين شنايدر ليكون شريكاً رقمياً في تلبية احتياجات الاستدامة والكفاءة للعملاء مع تحقيق أهداف ابتكار أوسع. كما تبنى إطار العمل المرن المتدرج لفريقه، مما أدى إلى مكاسب إنتاجية كبيرة.

  1. روبرت كارتر

  • المنصب: المدير التنفيذي التقني
  • الشركة: فيديكس

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

عندما تكون التكنولوجيا هي الجهاز العصبي المركزي لعملك وأنت تقودها وتشكلها لأكثر من عقدين، يجب أن تكون جيداً. وصفه فريد سميث، مؤسس فيديكس، بأنه الأفضل في العالم، مما جعله جزءاً من اللجنة التنفيذية لخمسة أشخاص للعملاق اللوجستي «Legend»، وهو المصطلح الذي يستخدمه أحد الموظفين لدى كارتر، واصفاً إياه بأنه «مفكر طويل المدى يركز على ما يحرك العمل وتجربة العميل الشاملة».

يشار إلى أن كارتر انضم إلى فيديكس في عام 1993. كرئيس مشارك ومدير تنفيذي مشارك في خدمات فيديكس، حيث يعتبر كارتر شريكاً تقنياً ومستشاراً استراتيجياً لقادة شركات تشغيل فيديكس.

  1. نيك كاتون

  • المنصب: رئيس بي تو بي
  • الشركة: AB InBev

أفضل 10 مديرين تنفيذيين لتقنية المعلومات CIO في العالم

قبل سنوات من ظهور منصة التجارة الرقمية العالمية B2B لشركة AB InBev «BEES» في السوق، وضعت شركة كاتون أساسها الرقمي.

من خلال الاستفادة من خلفيته في الرياضيات وعلوم البيانات وإدارة الإيرادات، كان له أيضاً دور فعال في نجاحها، حيث قام بدمج قدرات التكنولوجيا المالية والتعلم الآلي؛ مما أتاح الوصول السريع إلى الائتمان، مما قلل من وقت الموافقة على القروض من أسبوعين إلى ما يقرب من خمس ساعات.

النظام الأساسي، الذي يسمح أيضاً لتجار التجزئة والشركاء بتصفح المنتجات وتقديم الطلبات وإدارة الفواتير والوصول إلى الرؤى، يضم الآن أكثر من 3.1 مليون مستخدم نشط شهرياً في 20 دولة.