• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنطوانيت نجيب البالوع

    • اسم الشهرة

      أنطوانيت نجيب

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1930 (العمر 92 سنة)
      سوريا

    • الوفاة

      17 أغسطس 2022
      سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      يوسف شويري (1962 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1968 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

واحدة من نجمات سوريا، برعت في دور الأم وجاءت شهرتها على كبر رغم أنها بدأت التمثيل في ريعان الشباب، هي الفنانة أنطوانيت نجيب التي تغيبت عن الساحة لفترات في بداية حياتها حتى بدأت حالة النشاط الفني منذ نهاية التسعينات في القرن الماضي، وحتى غيبها الموت عن جمهورها العام الماضي 2022، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة أنطوانيت نجيب وحياتها

في 20 فبراير عام 1930 بمدينة درعا في سوريا ولدت أنطوانيت، عشقت الفن منذ صغرها، وتعلقت بمدرس المدرسة، وفي عام 1967 شاركت في أول أفلامها وهو عاريات بلا خطيئة.

وفي عام 1968 أصبحت عضوة في نقابة الفنانين السوريين، وبدأت المشاركة في مجموعة من الأفلام والمسلسلات وحتى المسرحيات، لتسطر اسمها ضمن كبار النجوم في سوريا، وهي ولدت لعائلة مسيحية. وفي 17 أغسطس عام 2022 رحلت أنطونيت نجيب عن عالمنا عن عمر يناهز 92 عاما.

زوج أنطوانيت نجيب وأولادها

في عام 1962 تزوجت أنطوانيت من الممثل السوري الراحل يوسف شويري، والذي كان يصغرها بتسع سنوات، فهو من مواليد 9 سبتمبر 1939، وكان شويري أحد النجوم البارزين في سوريا الذي بدأ مسيرته الفنية مبكرا.

فبدأ وهو طالب في المدرسة مع أصدقائه تقديم مسرحية حققت نجاحا وهي أرض من جهنم، وكون هو وأصدقاؤه فرقة هواة، فنالت إعجاب الفنان محمود جبر، الذي قرر ضمهم إلى فرقته وهي النادي الفني في خمسينات القرن الماضي.

بدأت الفرقة تحقق نجاحا، وتقدم العديد من العروض المميزة على المسرح الحر، وعانى شويري من مرض في أواخر أيامه، وتوفي في 3 أبريل عام 2005.

أنجبت أنطوانيت ويوسف شويري ابنة وحيدة غير معروف أي تفاصيل عنها سوى أنها أم الفنان السوري فادي الشامي الذي ولد في 9 أغسطس عام 1987.

وساعدت أنطوانيت حفيدها في احتراف الفن، وكانت أول مشاركة له في طفولته من خلال مسلسل ليالي الصالحية، وبرع فادي فيما بعد وكان له بصمات في عدد من المسلسلات السورية الشهيرة.

فشارك في المسلسل الشهير باب الحارة في شخصية "سمعو" وظهر في الجزء الأول والثالث، الرابع، الخامس، السادس، السابع، والثامن، كما شارك في المسلسل الشهير صلاح الدين الأيوبي، ومسلسل صقر قريش، الزعيم، سوق الحرير.

في عام 2017 توفيت الفنانة نجاح حفيظ، ولم تشارك أنطوانيت في تقديم واجب العزاء لها، وقالت إن ذلك لعدم تقديم الفنانة نجاح حفيظ واجب العزاء لها حينما توفى زوجها.

وفي عام 2017 تداول صورة لأنطوانيت وهي ترتدي فستان الزفاف وتداول شائعات عن زفافها وهي في عمر الـ87 عاما، ولكن اتضح أن الصورة جزء من مسلسل بقعة ضوء في جزئه الثالث عشر.

وفي عام 2019 تعرضت أنطوانيت لأزمة صحية كبرى دخلت على إثرها إلى العناية المركزة، وخرجت شائعات عن وفاتها.

مسيرتها الفنية

في عام 1973 كان أول ظهور لأنطوانيت في السينما من خلال المشاركة في فيلم شقة الحب، وفي نفس العام شاركت أيضا في فيلم امرأة حائرة، وفي التلفزيون شاركت في نفس العام في المسلسل الشهير صح النوم.

وفي عام 1976 شاركت أنطوانيت في فيلم الحب الحرام، وغابت بشكل مفاجئ عن الساحة الفنية لمدة ست سنوات، لتعود في عام 1982 لاستكمال مسيرتها الفنية من خلال مسلسل السعد وعد.

لم تشهد السنوات التالية لعودتها كثافة لظهورها، فاكتفت على مدار ثلاث سنوات من عام 1983 حتى عام 1986 تقديم مسلسلين فقط وهما جلوة راكان ومسلسل راعي الأولة.

اختفت أنطوانيت عن الساحة الفنية مجددا لتعود في عام 1992 من خلال مسلسل الشريد، وشاركت في نفس العام في تراب الزريعة وهو سهرة تلفزيونية.

شهد عام 1995 وعام 1996 حالة من النشاط الفني لأنطوانيت، فشاركت في مسلسل شيمة، الجوارح، الخطوات الصعبة، أخوة التراب، القصاص، كنا أصدقاء، ومسلسل أيام الغضب والمحكوم.

ظهورها المكثف في الفترة الماضية استمر حتى نهاية التسعينات، فشاركت في مجموعة من الأعمال من أشهرها الجزء الثاني والثالث من مسلسل حمام القيشاني.

كما شاركت بدور مميز في الجزء الأول من مسلسل الفصول الأربعة، وشاركت في أوراق خريفية، وأيضا مسلسل عائلتي وأنا، كما قدمت مشاركات مميزة في مسلسل دنيا، ومسلسل فضاءات رمادية، والخوالي.

في عام 2000 شاركت في المسلسل الشهير مرايا 2000، واستمر النشاط الفني في بداية القرن الجديد، فكان لها مشاركة مميزة في الجزء الثاني من مسلسل الفصول الأربعة.

وأيضا الجزء الرابع من المسلسل الشهير حمام القيشاني، كما شاركت في مسلسل مغامرات صيفية ومسلسل عندما يموت الحب،

وفي عام 2003 برعت في مسلسل قانون ولكن، كما قدمت في نفس العام الشمعة والدبوس، وفي عام 2004 تألقت في مسلسل حكاية خريف ومرزوق على جميع الجهات، وأيضا مسلسل بيت العز، وفي نفس العام شاركت في فيلم عن الحب.

أشهر أعمال أنطوانيت نجيب

استمرت حالة النشاط الفني لأنطوانيت في الألفية الجديدة فشاركت في مسلسل فسحة سماوية في عام 2005، وفي نفس العام قدمت صدى الروح، والجزء الأول من مسلسل أهل الغرام.

في عام 2006 قدمت مسلسل وشاء الهوى، كما شاركت في الفيلم التلفزيوني دموع مرام، في عام 2007 قدمت مسلسل الهاربة، الاجتياح، وممرات ضيقة.

وفي العام التالي قدمت مسلسل طوق الياسمين وجمال الروح، وفي نفس العام قدمت مع المخرج هيثم حقي فيلم التجلي الأخير لغيلان الدمشقي.

في عام 2009 قدمت مسلسل هي دنيتنا ومسلسل قلوب صغيرة، وفي 2010 قدمت مسلسل قيود الروح، ومطلوب رجال، أما في 2011 فقدمت مسلسل العشق العرام ومسلسل ولادة من الخاصرة وجلسات نسائية، وشاركت في نفس العام في فيلم غرفة سمير.

وفي عام 2012 قدمت عدة مسلسلات وهي ما بتخلص حكايتنا، الهروب، ومسلسل الأميمي، وفي العام التالي 2013 قدمت مسلسل صرخة روح ومسلسل تحت سماء الوطن.

أما في عام 2014 فقدمت مسلسل بواب الريح، القربان، ومسلسل حمام شامي، وفي العام التالي قدمت مسلسل دنيا، وفيلم رسائل الكرز، وفي عام 2016 تألقت في مسلسل عطر الشام وياريت.

كما كانت أنطوانيت ضيفة شرف مسلسل روزانا ومسلسل فرصة أخيرة وأيضا مسلسل طريق في عام 2018، أما في عام 2019 فقدمت مسلسل هو أصفر ومسلسل سايكو.

وفي مسلسل 2020 كانت ضيفة شرف مسلسل شارع شيكاغو، وفي نفس العام قدمت مسلسل فارس وخمس عوانس.

وفي المسرح كان لأنطوانيت عدة مشاركات وبصمات مميزة، فشاركت في الأشجار تموت واقفة، سهرة مع أبو خليل القباني، شغلة فاينة، وسراديب الصنايعية.

أهم الأعمال

  • مسلسل ما بتخلص حكايتنا.

  • مسلسل الأميمي.

  • مسلسل ولادة من الخاصرة.

  • مسلسل تحت سماء الوطن.