• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دانا مارديني

    • اسم الشهرة

      دانا مارديني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يونيو 1988 (العمر 35 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تملك الفنانة السورية دانا مارديني حياة مهنية ناجحة، ففي السنوات الأخيرة قامت بدور البطولة في عدة أفلام سطرت اسمها من بين الممثلات الأعلى نجاحًا وأكثر شهرة، وكانت للدراما اللبنانية دور في شهرتها العربية، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة دانا مارديني ونشأتها

هي ممثلة سورية ولدت في 26 يونيو عام 1988 في مدينة دمشق، وبدأت مشوارها الفني عام 2011 من خلال المسلسل السوري "الولادة من الخاصرة".

درست دانا في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرجت فيها عام 2010، واتجهت بعدها مباشرة إلى التمثيل  في أعمال مسرحية ودرامية، وقد شاركت وهي طالبة في المعهد في عدة مسرحيات مع الفنان عبد المنعم عمايري.

تمكنت الفنانة الشابة من تحقيق شهرة كبيرة سريعًا، ومنذ بدايتها الفنية اعتقد الكثيرون أنها ابنة النجمة سمر سامي بسبب تشابه الملامح بينهما، ولكنها نفت ذلك بنشر صورة لها مع والدتها، مع تأكيدها على الحب الكبير التي تكنه للنجمة ومدى فخرها بالشبه معها.

في عام 2015 فُجعت دانا بوفاة والدها في أثناء تصوير مسلسلها الاجتماعي "غدًا نلتقي" في بيروت مما جعلها تصاب بالانهيار وبفترة حزن طويلة على والدها.

على الرغم من شهرتها ونجاحها ولكنها لا تحب الظهور في البرامج، حيث تفضل أن تكون الأخبار عنها من خلال فنها فقط، ولكنها افتتحت مؤخرًا حساب على انستقرام تنشر فيه صورها، ولكنها ليست متفاعلة بشكل كبير عليه.

عانت دانا مارديني من عادة تدخين السجائر، وحاولت أكثر من مرة الإقلاع عنها، وفي شهر يناير عام 2022 نشرت صورًا ومقاطع مصور من متحف للوقاية من المخدرات بمناسبة اقتراب مرور 4 أشهر عن إقلاعها عن التدخين.

وفي الفيديو التوعوي تحدثت دانا عن مراحل بداية الإدمان وآثاره ودرجاته، وأشارت إلى أنها زارته لتأخذ درسًا منه كي لا تعود للتدخين مرة أخرى، مبينة أن أول درجة هي التدخين، والدرجات التي تليها وصفتها بالرعب.

ظهرت  عام 2018 شائعات علاقتها مع الممثل السوري المبتدئ أيمن عبد السلام، ولكنها نفت هذا الأمر، حيث أكدت أن ما يجمعهما هو علاقة صداقة في العمل والحياة لا أكثر.

مؤخرًا نشرت على حسابها على انستغرام أنها لن تقبل أي هدية من متابيعها ومعجبيها، وبينت أن سبب قراراها هذا هو الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الجميع.

خطوة دانا تلك حازت على إعجاب متابعيها ومحبيها مشيرين إلى أنه خير دليل على شعورها وإحساسها بما يعانيه الناس.

مشوارها الفني

بدأت دانا مارديني مشوارها الفني كممثلة في أثناء دراستها بالمعهد، ففي السنة الرابعة شاركت في مسرحيتين مع الفنان عبد المنعم عمايري، وهما مسرحية "لحظة"، ومسرحية "سيليكون".

بمجرد تخرج دانا من المعهد بدأت مسيرتها الفنية، حيث شاركت في فيلم "دمشق مع حبي" وهو فيلم يتحدث عن قصة حب بين شاب مسيحي وفتاة يهودية تتجدد بعد 20 عامًا، ويستعرض العمل العلاقات الإنسانية بعيدًا عن الطائفية.

ومن السينما إلى التلفزيون، حيث شاركت في المسلسل السوري "ولادة من الخاصرة" عام 2011، ويتحدث المسلسل عن طبيعة الحياة بين الغني والفقير، والفروقات الاجتماعية والمشكلات التي تنشأ بسببها.

في هذا العمل جسدت دانا دور ابنة الظابط فاروق وهو الدور الذي جسده النجم السوري عابد فهد، وظهرت بوجه طفولي وبريء  في العمل، ونجحت في تقديم الفتاة المظلومة التي يهملها والدها ويكرهها أيضًا.

حققت دانا في هذا العمل شهرة واسعة بسبب دورها في هذا العمل، فتوالت عليها الأدوار، ففي عام 2012 شاركت في مسلسل "أرواح عارية" وهو مسلسل اجتماعي تدور أحداثه في دمشق، ويتحدث عن الشك لدى الإنسان.

في عام 2013 شاركت في مسلسل "سنعود بعد قليل" من بطولة دريد لحام، وعابد فهد، وباسل خياط، وقصي خولي، وكندة علوش، وعمر حجو، ومعتصم النهار وغيرهم.

هو مسلسل اجتماعي يتحدث عن عم نجيب (دريد لحام) وهو رجل عجوز وطيب يأمل في لم شمل عائلته من جديد، ويخاف أن يموت وحيدًا لذا يسافر إلى لبنان للعيش مع  أولاده، ولكنه لا يسر بطريقة عيش أحد منهم على الإطلاق.

في العام نفسه شاركت دانا في الجزء الثالث من مسلسل "الولادة من الخاصرة"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "قلم حمرة" من بطولة سلافة معمار، وعابد فهد، وكاريس بشار، ورامي حنا، ومنى واصف.

يتحدث المسلسل عن ورد وهي كاتبة نصوص سينمائية تعيش في مدشق، وينتهي بها الأمر في المعتقل السياسي، فتتضرر حياتها على كافة الأصعدة.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "حلاوة الروح" من بطولة خالد صالح، وغسان مسعود، ومكسيم خليل، ونسرين طافش، وعبد المنعم عمايري.

يتحدث العمل عن شاب وفتاة سوريين تجمعهما قصة حب ويخوضان رحلة غير آمنى لتصوير فيلم وثائقي عن الحرب الأهلية، ويتقابلان في أثناء رحلتهما مع صحفي مصري يبحث عن ابنته المخطوفة في سوريا.

في عام 2015 لعبت دور البطولة في فيلم "رسائل الكرز" من إخراج سلاف فواخرجي، وبطولة محمود نصر، وغسان مسعود، وجيانا عيد، وأنطوانيت نجيب، وباسل حيدر، ويعكي عن قصة حب بين شاب وفتاة سورية من الجولان المحتل.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "العراب نادي الشرق"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "الندم" كما شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "العراب". في عام 2017 شاركت دانا مارديني في مسلسل "جيران"، و"أهل الغرام".

حققت دانا بعد ذلك شهرة كبيرة بعد مشاركتها البطولة في مسلسل "تانغو" وهو مسلسل لبناني من بطولتها بجانب باسل خياط، ودانييلا رحمة، وباسم مغنية، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في هذا العمل.

ابتعدت بعد ذلك عن التمثيل لفترة، وعادت في عام 2021 لتلعب دور البطولة في المسلسل اللبناني "ع الحلوة والمرة" أمام نيكولا معوض، وباميلا الكيك، وسلمى المصري، وأحمد الأحمد، وكارمن لبس.

قدمت في هذا العمل دور فرح وهي موظفة في شركة لتنظيم حفلات الزفاف تتعرض لموقف صعب عندما يطلب منها رئيسها في العمل تنظيف حفل زفاف حبيبها السابق الذي هرب يوم زفافهما قبل خمس سنوات، فتتحول حياتها إلى كابوس مرعب.

ستشارك دانا البطولة مع النجم تيم حسن في مسلسل "عاصي الزند" وهو مسلسل تاريخي من المقرر عرضه في رمضان 2023 وسيصور العمل بين لبنان وسورية ومن ثم في تركيا.

أهم الأعمال

  • ولادة من الخاصرة

  • تانغو

  • العراب

  • ع الحلوة والمرة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الموريكس دور 2019 عن دورها في مسلسل تانغو.

معلومات أخرى

  • تشبه كثيرًا الممثبة السورية سمر سامي واعتقد البعض أنها ابنتها ولكنها نفت ذلك

  • أقعلت عن التدخين واحتفلت مع الجمهور بمرور 4 أشهر على إقلاعها

  • لا تحب الظهور في الإعلام والصحافة كثيرًا

جميع أخبار