• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      اعتدال شاهين

    • اسم الشهرة

      اعتدال شاهين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1929 (العمر 94 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1947 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

اعتدال شاهين واحدة من النجوم المميزين في تاريخ السينما والدراما المصرية، بدأت مسيرتها الفنية في الأربعينات من القرن الماضي وحققت شهرة وهي في سن كبيرة، وفجأة اختفت عن الساحة الفنية منذ فترة طويلة واختفت كل أخبارها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة اعتدال شاهين وحياتها

ولدت اعتدال شاهين في مصر يوم 19 أغسطس عام 1929، هي الشقيقة الصغرى للفنانة فتحية شاهين التي ولدت في عام 1926، اختلفت الآراء حول التي دخلت عالم الفن قبل الأخرى، ولكن المرجح أن "اعتدال" هي التي كانت سبباً في حب شقيقتها للتمثيل والإلحاق بها.

بدأت "اعتدال" مشوارها الفني في الأربعينات من القرن الماضي وهي لا تزال طفلة صغيرة، شاركت في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، وكان أول فيلم ظهرت فيه على الشاشة هو فيلم عدو المجتمع في عام 1947.

بعدها تألقت في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 79 عملا، من أبرزها في السينما فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة، فيلم المتشردان، فيلم دائرة الانتقام، وفيلم استغاثة من العالم الآخر. كما شاركت "اعتدال" في عدد من الأعمال الدرامية الهامة ومن أشهرها، مسلسل بين القصرين، مسلسل عم حمزة، ومسلسل برج الأكابر.

في عام 1997 شاركت اعتدال شاهين في آخر عمل لها حينما أطلت على الجمهور من خلال مسلسل الماضي يعود الآن. ومنذ ذلك الحين انقطعت أخبارها عن الإعلام واختفت عن الساحة الفنية.

أما عن زوج اعتدال شاهين وأولادها، فهي متزوجة من خارج الوسط الفني وللكن لا تتوافر أي معلومات عن حياتها الشخصية.

مسيرتها الفنية

بدأت اعتدال شاهين مشوارها من خلال خشبة المسرح، شاركت في البداية في مسرحية بعنوان مين فينا الغبي، بعدها شاركت في سهرة تلفزيونية بعنوان كاتبة تبحث عن قصة، كما شاركت في سهرة تلفزيونية بعنوان ضحية الحب وأخرى بعنوان سحابة من الماضي.

وتألقت في دور "لواحظ" في السهرة التلفزيونية دعوة أم، كما شاركت في المسلسل الإذاعي أيام زمان. وفي نفس الفترة أيضا شاركت في السهرة التلفزيونية الساعة والسهرة التلفزيونية الزفة.

كان أول أفلام "اعتدال" في السينما هو دور الخادمة سهام في فيلم عدو المجتمع مع النجوم عقيلة راتب وعباس فارس. في العام التالي 1948 لعبت دور صديقة ليلى في فيلم ليلى العامرية مع النجوم كوكا ويحيى شاهين. وفي العام التالي 1949 شاركت بدور الخادمة في فيلم فاطمة وماريكا وراشيل.

ابتعدت "اعتدال" عدة سنوات عن السينما وعادت للساحة في عام 1954 وشاركت في فيلم حسن ومرقص وكوهين، وفي نفس العام شاركت في فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا مع النجوم شادية وإسماعيل ياسين.

في العام التالي 1955 شاركت في فيلم بنات الليل مع النجوم مديحة يسري، كمال الشناوي، هند رستم وحسين رياض. وفي عام 1959 شاركت في الفيلم الشهير العتبة الخضراء مع النجوم إسماعيل ياسين، صباح، أحمد مظهر، والمخرج فطين عبد الوهاب.

في الستينات لم تكن مشاركات اعتدال شاهين كبيرة في الأعمال، فشاركت في عام 1965 في فيلم المراهقان ولعبت دور زوجة المدير، في الفيلم الذي ضم عدد كبير من النجوم من أبرزهم سعاد حسني، عماد حمدي، وليلى طاهر. وفي عام 1969 شاركت في مسلسل ليلى.

وشهدت السبعينات مرحلة تألق كبيرة في حياة "اعتدال" الفنية، فتألقت في عام 1970 في الفيلم الشهير نحن لا نزرع الشوك مع النجوم شادية وصلاح قابيل وجسدت دور القوادة توحيدة". وفي نفس العام شاركت في مسلسل سيداتي آنساتي، وأيضا في فيلم حب المراهقات.

ومن أدوارها المميزة في عام 1970 هو فيلم الساعات الرهيبة مع النجوم أحمد رمزي، شمس البارودي، نبيلة عبيد، يوسف شعبان، ونوال أبو الفتوح. وفي العام التالي 1971 شاركت في فيلم بنات في الجامعة مع المخرج عاطف سالم.

وفي عام 1972 تألقت في دور "صبرية" في فيلم أنف وثلاث عيون. وفي عام 1973 شاركت في مسلسل فاطمة بنت بري. وفي نفس العام شاركت في مسلسل المعجزة.

أشهر أعمال اعتدال شاهين

في عام 1975 شاركت في فيلم جنون الشباب مع الفنان أحمد رمزي، وفي نفس العام شاركت في مسلسل العقاب. في العام التالي 1976 تألقت في دور "أم جابر" في فيلم دائرة الانتقام، كما شاركت في نفس العام في المسلسل الإذاعي الشهير أفواه وأرانب.

في عام 1977 تألقت في دور صافيناز هانم في مسلسل عودة الروح مع النجم صلاح ذو الفقار. وفي عام 1978 شاركت في مسلسل الحب وسنينه، وفي نفس العام شاركت في مسلسل ألواه وأرانب مع النجم صلاح ذو الفقار. وفي عام 1979 شاركت "اعتدال" في مسلسل نحن لا نرى بعيون الآخرين.

وشهدت فترة الثمانينات مرحلة تألق فنية لـ "اعتدال" في عام 1980 شاركت في مسلسل كف القدر، مسلسل زينب والعرش، ومسلسل اليتيم والحب. وفي عام 1981 شاركت في مسلسل مرآة في الكف، مسلسل عم حمزة، ومسلسل الثأر قبل الحب أحيانا.

وفي عام 1983 تألقت في دور "أم جيهان" في فيلم المتشردان مع النجوم شريهان، يحيى الفخراني ومحمد رضا. وفي عام 1984 شاركت في السهرة التلفزيونية قطعة من الحديد الصدئ، ومسلسل قبل الضياع مع النجم صلاح ذو الفقار.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل غابة من الأسمنت، ومسلسل دعوني أعيش، ومسلسل الأرض الطيبة. كما تألقت في نفس العام في دور أم ماجدة في فيلم أرجوك أعطني هذا الدواء. وفي عام 1985 شاركت في فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل رجل من زجاج، مسلسل حلم الليل والنهار، فيلهم استغاثة من العالم الآخر، فيلم آباء وأبناء. وفي عام 1986 شاركت في مسلسل زهور من نور، فيلم دخان بلا نار، فيلم انتحار صاحب الشقة، ومسلسل الأفيال.

في عام 1986 تألقت في مسلسل سنبل بعد المليون مع النجم محمد صبحي، السهرة التلفزيونية حب وتخشيبة، مسلسل بين القصرين، مسلسل برج الأكابر، وفيلم امرأتان ورجل. وفي العام التالي شاركت في فيلم المرأة الحديدية، مسلسل العصفور والأفعى، ومسلسل الزوجة أول من يعلم.

ومن أعمالها المميزة في نفس الفترة أيضا، مسلسل آسف.. لا يوجد حل، فيلم أربعة في مهمة رسمية مع النجم أحمد زكي، مسلسل وعاد النهار، فيلم ملابس الحداد الحمراء، مسلسل الواحدة بعد منتصف الليل، فيلم المرأة والقانون. ومن أشهر أعمالها في التسعينات مسلسل مطلوب عروسة وفيلن الحب والرعب مع الفنانة شريهان.

أهم الأعمال

  • فيلم نحن لا نزرع الشوك.

  • مسلسل سنبل بعد المليون.

  • فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة.

  • مسلسل بين القصرين.

جميع أخبار