الجامعة الإلكترونية السعودية.. إليك شروط القبول بالجامعة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
الجامعة الإلكترونية السعودية..إليك شروط القبول بالجامعة

الجامعة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1432 هجرية /2011 م لتصبح كياناً يُعبر عن التطور والتقدم من خلال استخدام وسائل تقنية حديثة. تعرّف هنا أكثر على الجامعة الإلكترونية في السعودية.

ما هي الجامعة الإلكترونية السعودية؟

صدرت الموافقة على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية كمؤسسة تعليمية حكومية تُقدّم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة، على أن تكون مكملة لمنظومة المؤسسات التعليمية تحت مظلة مجلس التعليم العالي.

يتوفر في الجامعة الإلكترونية دراسة عدد كبير من التخصصات سواء كان ذلك في برنامج البكالوريوس أو الدراسات العليا بالإضافة إلي إطلاق بعض الدورات التدريبية في الجامعة مثل دورة برنامج التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة. يمكن لغير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية في المملكة التقديم، وذلك وفق المقاعد المخصصة لغير السعوديين وهي 05%.

سنة الدراسة في الجامعة هي أربع أو خمس سنوات، وفقاً لخطة للبرنامج، ويمكن الاطلاع على الخطة الدراسية لكل برنامج في موقع الجامعة الإلكتروني. جميع التخصصات لا تشترط مساراً معيناً في الثانوية العامة، ما عدا برامج كلية العلوم الصحية، حيث يتطلب القبول فيها الحصول على شهادة الثانوية (علمي). تكون لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة الإنجليزية لجميع البرامج، ما عدا برنامج القانون والإعلام الرقمي ومواد الثقافة الإسلامية.

فيما يتعلق بنظام الدراسة في الجامعة، فتتم الدراسة في الجامعة بنظام (التعلم المدمج) الذي يجمع بين الحضور التقليدي والإلكتروني. فهو يتم وفقاً لطريقتين، الطريقة الأولي: من خلال حضور المحاضرات الجامعية بنسبة 25٪، أما الطريقة الثانية: فيتم خلالها دراسة المحاضرات من خلال شبكة الإنترنت وبنسبة 75٪.

تحرص الجامعة على تقديم تعليم عالي مبني على أفضل نماذج التعليم المستند إلى تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، الذي يدمج بين التعليم بالحضور المباشر، والحضور عن طريق التقنية، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخلياً وعالمياً من خلال تطبيق محتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية، وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي.

تضم الجامعة الإلكترونية السعودية العديد من الكليات، منها: كلية العلوم المالية والإدارية، كلية الحوسبة المعلوماتية، كلية العلوم والدراسات النظرية، كلية العلوم الصحية. تمنح الجامعة الإلكترونية شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة.

تقع الجامعة الإلكترونية في مدينة الرياض، وتوسعت في افتتاح مراكز تعليمية في المناطق وفقاً للخطة المعتمدة للجامعة. تهدف الجامعة الإلكترونية للحصول على الاعتمادات الأكاديمية داخلياً وخارجياً بهدف رفع جودة مخرجاتها.

شروط القبول في الجامعة الإلكترونية

من شروط القبول في الجامعة الإلكترونية ما يلي:

  • أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • لا يُشترط للقبول في الجامعة سن معين، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس نسبة الثانوية العامة وما يعادلها. لا يوجد أولوية لتاريخ الحصول على الشهادة، الأولوية في القبول لمن حصل على أعلى الدرجات حسب معايير القبول المعلنة.
  • رفع الوثائق والمستندات المطلوبة على بوابة القبول. والتي منها: أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات، بيان خاص بكشف الدرجات للثانوية العامة، صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمتقدمين والمتقدمات أو صورة من سجل الأسرة للمتقدمة، صورة من الإقامة سارية المفعول للوافدين، صورة من بطاقة الهوية الوطنية للأم للمتقدمين والمتقدمات للوافدين أو السعوديين من أم سعودية فقط.

خطوات التقديم في الجامعة السعودية الإلكترونية

حددت الجامعة السعودية الإلكترونية الخطوات اللازم اتباعها للتقديم لمرحلة البكالوريوس، والتي جاءت كالتالي:

  • الاطلاع على التخصصات المتاحة في الفرع المطلوب وشروط القبول في بوابة القبول بموقع الجامعة. التقديم إلكتروني بالكامل عن طريق بوابة القبول في موقع الجامعة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في رابط التقديم. يتم تسليم الوثائق إلكترونياً من خلال رفعها عبر بوابة القبول، وعند الحاجة تتم مطابقة الوثائق في الفرع.
  • التأكد من إتمام تقديم طلب القبول.
  • إدخال عدد (4) رغبات كحد أقصى، مع التأكد من ترتيب الرغبات بعناية واهتمام.
  • مراجعة الجدول الزمني لمرحلة القبول لمعرفة مواعيد بدء التقديم وإغلاق البوابة، وموعد إعلان النتائج وآخر موعد لنتائج القبول.

بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم الإلكتروني سيتم القبول عن طريق المفاضلة وفق معايير القبول المعلنة وحسب ترتيب الرغبات بين المتقدمين تنافسياً وبحسب توفر المقاعد. بعد إعلان نتائج القبول المبدئي، يتم سداد الرسوم وإتمام باقي الاجراءات للحصول على القبول النهائي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة