الجوازات تُحدد مُدّة صلاحية سريان الجوازات للسماح بالسفر للسعوديين

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
الجوازات تُحدد مُدّة صلاحية سريان الجوازات للسماح بالسفر للسعوديين

وجهت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بعض النصائح والتحذيرات للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج المملكة، تابع السطور التالية للتعرّف على النصائح والتحذيرات التي وجهتها المديرية العامة للجوازات للمواطنين.

مُدّة صلاحية سريان الجوازات للسماح بالسفر للسعوديين

أعلنت "الجوازات" أن هناك مُدّة مُحددة لصلاحية سريان الجوازات للسماح بالسفر للسعوديين، هذه المُدّة هي:

  • يجب ألا تقلّ المُدّة المُتبقية في جواز السفر عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية.
  • يجب ألا تقلّ المُدّة المُتبقية في جواز السفر عن 6 أشهر للدول الأخرى.

 ودعت الجوازات المواطنين إلى ضرورة التأكد من المُدة المتبقية لصلاحية الجواز قبل السفر.

تحذير الجوازات للمواطنين من إهمال وثائق السفر

حذرت المديرية العامة للجوازات من إهمال وثائق السفر بتسليمها لغير ذوي الاختصاص أو رهنها، مُشددة على أن ذلك يضع الشخص تحت طائلة المساءلة وفق الأنظمة، كما حذرت من التساهل في حفظ جواز السفر في السيارة أو مقر العمل.

الإجراء المُتبع في حال سرقة جواز السفر

دعت الجوازات، المواطنين، أيضاً إلى تسجيل جوازات سفرهم في بلد الوصول من خلال موقع وزارة الخارجية الإلكتروني، لفتت أنه في حالة سرقة جواز السفر أو فقدانه فيجب الإسراع بإبلاغ أقرب مركز أمني وتحرير محضر بالواقعة ومراجعة أقرب ممثلية للمملكة في الخارج.

وقاية تُحدد أربعة مستويات للوضع الوبائي في دول العالم

يُذكر أن هيئة الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية "وقاية"، كانت قد أصدرت تنبيهات السفر الاسترشادية لخارج المملكة، وذلك وفقاً لتطورات الوضع الوبائي العالمي، أشارت الهيئة إلى تحديث هذه البيانات كل أسبوعين بناءً على مُستجدات التقييم الوبائي للدول. صنّفت "وقاية" الوضع الوبائي للدول من خلال 4 مستويات، هم:

  • مستوى خطورة مرتفعة جداً وعبرت عنه باللون الأحمر الغامق.
  • مستوى خطورة مرتفعة وعبرت عنه باللون الأحمر الفاتح.
  • مستوى خطورة متوسطة وعبرت عنه باللون الأصفر.
  • مستوى خطورة منخفضة وعبرت عنه باللون الأخضر.

الدول ذات مستوى الخطورة المرتفع جداً وفقاً لوقاية

نبهت وقاية إلى أنه يجب تجنب السفر المباشر وغير المباشر إلى كل من:

ليبيا، سوريا، تونس، مصر، العراق، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء، الهند، فرنسا، إسبانيا، كندا، البرازيل، الأرجنتين

الدول ذات مستوى الخطورة المرتفع وفقاً لوقاية

 أوصت وقاية بتجنب السفر، أيضاً، للدول الواقعة تحت تصنيف الخطورة المرتفعة، إلا للضرورة القصوى لجميع الفئات. وتضمنت هذه الدول كلا من:

السودان، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وكينيا، وموريتانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتايلاند، المكسيك.

الدول ذات مستوى الخطورة المتوسط وفقاً لوقاية

توصي هيئة الصحة العامة بتجنب السفر لهذه الدول لغير الضرورة للفئات عالية الخطورة والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، تضم هذه الفئة الدول التالية:

 روسيا، أفريقيا الوسطى، فيتنام، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، التشيك، تشاد والنيجر، مالي، موريشيوس، غانا، أوغندا، غينيا، وغيرها.

الدول ذات مستوى الخطورة المنخفض وفقاً لوقاية

أوصت وقاية بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية عند السفر للدول التي تقع في نطاق هذه الفئة أيضاً، ومن هذه الدول:

نيوزيلندا، أستراليا، الصين، جنوب إفريقيا، كوريا، النرويج، فنلندا، المغرب، وغيرها.

يمكن الاطلاع على قائمة البلدان كاملة وتوصيات السفر إليها ومتابعة التحديثات من خلال الرابط التالي

https://www.invizentech.com/covid19mapcdc/index.html

رفع تعليق سفر المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة

يُذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه قد تم اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

الفئات التي سيُرفع تعليق السفر الخاص بها من المواطنين السعوديين

وفقاً لوزارة الداخلية فإن رفع تعليق السفر سيكون للفئات التالية:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويُطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمُدّة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مُدة الحجر، ويُستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 8 أعوام، وتهدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

فيما شدد عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، على كافة شركات الطيران العاملة في المملكة أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كما شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة