أقوى جوازات السفر لعام 2024

تعرفوا على أقوى جوازات السفر في العالم في 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يناير 2024
أقوى جوازات السفر لعام 2024

تعتبر جوازات السفر مؤشراً حيوياً لحرية التنقل والعلاقات الدولية، حيث يشهد العالم تحولات مستمرة في ترتيب أقوى الجوازات حول العالم، للوصول إلى العديد من الوجهات، دون الحصول على تأشيرة مسبقة. 

تعرفوا على أقوى جوازات السفر في العالم في 2024

وفي عام 2024، كشف مؤشر هينلي لجوازات السفر، عن بعض التغييرات في قائمة جوازات السفر الأكثر قوة، ولم تعد سنغافورة واليابان في صدارة هذه القائمة وحدهما، مثلما كان الحال خلال السنوات الـ 5 الماضية.

فوفقاً لما أوضحه مؤشر هينلي لأقوى جوازات السفر لعام 2024، فقد ارتقت كل من: فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، لتتشارك المركز الأول مع كل من: سنغافورة واليابان، حيث يستطيع مواطنوها زيارة 194 وجهة من أصل 227 حول العالم، من دون تأشيرة. 

وتقاسمت كل من: كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا، المركز الثاني في هذا التصنيف، حيث يتمتع مواطنوهم بإمكانية الوصول إلى 193 وجهة من دون تأشيرة، بينما حل في المركز الثالث كل من: النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا، مع إمكانية وصول مواطنيها إلى 192 وجهة دون تأشيرة مسبقة.

وتسيطر الدول الأوروبية على المراكز الأولى في القائمة إلى حد كبير، حيث حلت المملكة المتحدة في المركز الرابع، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 191 وجهة حول العالم.

وجاءت كل من: أستراليا ونيوزيلندا في المركز السادس، مع 189 وجهة بدون تأشيرة، فيما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز السابع، مع إمكانية الوصول إلى 188 وجهة دون تأشيرة.

واستطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تضيف 106 وجهة إلى تصنيفها منذ عام 2014، وحققت قفزة كبيرة في التصنيف، لتأتي هذا العام في المركز الـ 11.

وأوضحت تقارير إخبارية أن أهمية مؤشر جوازات السفر، تبرز كمؤشر على التطورات الدولية، ومدى تأثير العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات الثنائية على قدرة المواطنين على السفر بحرية إلى جميع أنحاء العالم.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى كريستيان كايلين، رئيس شركة هينلي آند بارتنرز لاستشارات الهجرة، الذي قال إن الفجوة بين الدول ذات التصنيف العالي وتلك ذات التصنيف المنخفض، قد اتسعت بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أنه رغم أن هناك اتجاهاً عاماً نحو زيادة حرية السفر، فإن التقرير يظهر أن هناك تبايناً كبيراً بين الدول.

وأضاف قائلاً إنه في عام 2006، كان متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة، هودولة، بينما في عام 2024، فقد ارتفع هذا الرقم إلى 111 دولة، أي أكثر من ضعف القيمة السابقة، وهو ما أدى هذا إلى توسيع نطاق الفرص المتاحة للمسافرين بشكل كبير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة