جواز السفر الإماراتي الأقوى في العالم مجدداً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
جواز السفر الإماراتي الأقوى في العالم مجدداً

استطاع جواز السفر الإماراتي أن يستعيد صدارته لقائمة أقوى جوازات السفر في العالم، حيث نجح خلال الأيام الماضية في التقدم إلى المركز الأول عالمياً، بحسب مؤشر باسبورت إندكس التابع لشركة آرتون كابيتال للإستشارت المالية العالمية.

جواز السفر الإماراتي يستعيد صدارة قائمة أقوى جوازات السفر في العالم

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تمكن جواز السفر الإماراتي من مواجهة تحديات السفر المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد، والتي أجبرت العديد  من دول العالم خلال العام الماضي على إغلاق حدودها أمام المسافرين، ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة للتصدي للجائحة.

وأوضح مؤشر باسبورت إندكس أن جواز السفر الإماراتي أصبح الآن صاحب المركز الأول عالمياً، حيث أنه يسمح حالياً بدخول 152 دولة حول العالم، من ضمنها 98 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، و54 دولة يمكن الحصول على تأشيرتها عبر الإنترنت أو بمجرد الوصول.

وأشار المؤشر العالمي أن أن الجواز الإماراتي انفرد بصدارة التقييم العالم، بفارق دخول 6 دول عن صاحب المركز الثاني، الذي احتله جواز السفر النيوزيلندي، الذي يسمح بدخول 146 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

واحتلت 9 دول المركز الثالث في تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم، حيث تسمح كل منها بدخول 144 دولة حول العالم من دون تأشيرة، وهذه الدول هي: ألمانيا، فنلندا، النمسا، لوكسمبورج، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، كوريا الجنوبية، أستراليا.

وفي المركز الرابع عالمياً، جاءت 6 دول، حيث تسمح كل منها بدخول 143 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة، وهذه الدول هي: السويد، هولندا، الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، وآيرلندا.

أما في المركز الخامس، فقد حلت فيه 9 دول، حيث تسمح كل منها بدخول 142 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، وهذه الدول هي: فرنسا، مالطا، جمهورية التشيك، اليونان، بولندا، المجر، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت التقارير أنه قبل انتشار جائحة كورونا حول العالم في مطلع عام 2020، كان جواز السفر الإماراتي يحتل المركز الأول عالمياً من حيث القوة، بحسب مؤشر باسبورت إندكس العالمي، وذلك منذ صعوده إلى المرتبة الأولى في ديسمبر 2018.

حيث كان الجواز الإماراتي وقتها يسمح لحامله بدخول 178 دولة حول العالم، من ضمنها 118 دولة بدون تأشيرة مسبقة، و60 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.

إلا أنه بسبب تفشي جائحة كورونا حول العالم، وتسببها في تعطيل حركة السفر عالمياً، فقد أدى هذا إلى انخفاض كلي لقوة جوازات السفر العالمية، خاصة مع قيام أغلب دول العالم بإغلاق حدودها، ومنع الدخول إليها أو الخروج منها، بسبب انتشار الجائحة فيها.

ولكن رغم هذه الصعوبات، ومع بدء العديد من الدول في فتح أبوابها أمام الزائرين مجدداً، فقد ظل جواز السفر الإماراتي محتفظاً بقوته، لينجح مرة أخرى في استعادة صدارته للتصنيف العالمي لأقوى جوازات السفر في العالم.

جدير بالذكر أنه وفقاً لمؤشر باسبورت إندكس، فإن الجواز الإماراتي قد تلقى دفعة قوية في عام 2015، وذلك بعد صدور قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة شينغن لدول الاتحاد الأوروبي، والتي شملت 26 دولة، بالإضافة إلى 8 دول أخرى في أوروبا خارج دول الاتحاد.