فيديو: مسؤول بالجوازات السعودية يكشف مصير جواز السفر القديم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
فيديو: مسؤول بالجوازات السعودية يكشف مصير جواز السفر القديم

كشف اللواء صالح المربع، نائب مدير عام الجوازات في المملكة العربية السعودية، عن مصير جواز السفر القديم، الذي لم تنتهي مدة صلاحيته، بعد اعتماد الجواز الإلكتروني الجديد. وذلك خلال مداخلة أجراها مع برنامج "يا هلا" عبر قناة روتانا خليجية.

خلال المداخلة قال اللواء صالح المربع إن جواز السفر القديم لا يزال معمولاً به، وفي الوقت الحالي يمكن للمواطن إما استخدام جوازه القديم، أو استبداله بالجواز الإلكتروني الجديد متى ما رغب في ذلك.

يتم استبدال الجواز القديم من خلال مراجعة جوازات المناطق، بعد سداد الرسوم المقررة. مُضيفاً أن كل من الجوازين، القديم والإلكتروني، متاح استخدامهما في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

جواز السفر السعودي الإلكتروني

يُذكر أن المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية كانت قد أطلقت جواز السفر السعودي الإلكتروني، بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

يتم إصدار الجواز الإلكتروني حالياً في إدارات الجوازات بالمناطق، وذلك بالمراجعة بعد أخذ موعد في منصة "أبشر" الإلكترونية، ويتم إيصال الجواز إلى المستفيد عبر البريد السعودي "سبل" خلال ثلاثة أيام عمل.

أشارت "الجوازات" إلى أن الجواز الإلكتروني مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم. ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز وخاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية. وتتزين صفحات جواز السفر السعودي الإلكتروني بأشهر المعالم التاريخية والحضارية للمملكة.

يُذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، كان قد وقع على تدشين الجواز الإلكتروني في المملكة. يعتبر تدشين الجواز الإلكتروني في السعودية هو إحدى خطوات التحول الرقمي والذي يمثل إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030.

خلال زيارة وزير الداخلية للمديرية العامة للجوازات التقى بالعاملين في مركز القيادة والتحكم، ومركز الاتصال الموحد 992، ومركز خدمات المستفيدين بالمديرية. واستمع وزير الداخلية لشرح مفصل عن الخدمات التي تقدمها المراكز للمواطنين والمقيمين على حد سواء. فيما تفقد وزير الداخلية السعودي بعض الأجهزة التقنية التي تمكن المديرية العامة للجوازات من الاستمرار في تقديم خدمات إلكترونية بأفضل صورة ممكنة.

خطوات إصدار الجواز الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

أوضحت المديرية العامة للجوازات أن خطوات إصدار الجواز الإلكتروني هي كما يلي:

  • تحديد موعد من قائمة المواعيد في "أبشر".
  • اختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز.
  • ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة.
  • تقديم متطلبات إصدار الجواز الإلكتروني الجديد، والتي تشمل: الهوية الوطنية وصورتان شخصية مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد.