قرار السفر لإسبانيا مُقيد حتى 31 مايو الجاري

  • تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021
قرار السفر لإسبانيا مُقيد حتى 31 مايو الجاري
مقالات ذات صلة
مطاعم السعودية الأكثر شهرة
فرنسا تستقبل السعوديين المحصّنين دون حجر صحي
السعودية تسمح بدخول المسافرين من الإمارات و10 دول أُخرى

أصدرت الحكومة الإسبانية قراراً يقضي بتمديد القيود المفروضة لدخول إسبانيا في الأوضاع الراهنة على رعايا الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وغير التابعين لمنطقة شنغن، حتى 31 مايو 2021م. وذلك وفقاً لما أعلنته السفارة السعودية بالعاصمة الإسبانية مدريد.

قرار السفر لإسبانيا مُقيد حتى 31 مايو الجاري

الفئات المُستثناة من تمديد قيود دخول إسبانيا

وفقاً لما نشرته سفارة المملكة العربية السعودية في مملكة إسبانيا، فهناك بعض الفئات المُستثناة من تقييد دخول إسبانيا، التي منها:

  • المقيمون العاديون النظاميون بدول الاتحاد الأوروبي أو الإمارات المرتبطة بشنغن مثل أندورا، موناكو، الفاتيكان، سان مارينو مع وجود المستندات النظامية اللازمة لإثبات ذلك.
  • حاملو التأشيرة طويلة الأجل الصادرة من أي دولة أو إمارة مرتبطة بشنغن .
  • أخصائيو الرعاية الصحية، بما في ذلك الباحثون الصحيون ومن هم متخصصون برعاية المسنين الذين يتطلب منهم التنقل لممارسة نشاطهم العملي.
  • منتسبو هيئات النقل من البحارة وأطقم الطيران الذين يتطلب منهم التنقل لممارسة مهام عملهم.
  • العاملون في المجال الدبلوماسي والقنصلي والدولي والعسكري والحماية المدنية والمنظمات الإنسانية لممارسة مهام أعمالهم.
  •  الطلاب الذين يتابعون دراستهم بالدول الأعضاء أو الدول المرتبطة بشنغن، الذين يحملون التصريح أو التأشيرة المناسبة لذلك بالإضافة إلى التأمين الطبي، بشرط السفر إلى البلد الذي يدرسون فيه وأن يتم الدخول خلال العام الدراسي أو في غضون 15 يوماً قبل ذلك.
  • العمال المؤهلون تأهيلاً عالياً والذين يكون عملهم ضرورياً ولا يمكن تأجيله أو تنفيذه عن بُعد، بما في ذلك المشاركون في المسابقات الرياضية رفيعة المستوى التي تقام بإسبانيا. مع وجود الوثائق الداعمة لتبرير هذه الظروف.
  • الأشخاص الذين يسافرون لأسباب عائلية ملحة وحتمية.
  • الأشخاص الذين يقدمون أدلة موثقة ومعتمدة بوجود سبب قاهر أو حالة ماسة أو عامل إنساني ملح.
  • المقيمون الشرعيون في البلدان التالية: الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والاوروغواي والصين وبشرط أن يتم السفر مباشرة منها، أو العبور عن طريق إحدى الدول الأخرى المدرجة في القائمة ذاتها، أو عن طريق الترانزيت الدولي في الدول غير المدرجة في القائمة شريطة عدم الخروج من المطار. بالنسبة للمقيمين في الجزائر والمغرب والصين فيجب عليهم التحقق من آخر المستجدات والمتطلبات قبل السفر.

فيما يتعلق بالإجراءات المُتبعة بعد دخول مملكة إسبانيا للمسافرين من الفئات المستثناة، سواء للرحلات المباشرة أو الترانزيت، فإنه يجب عليهم تطبيق إجراءات العزل المنزلي بناء على تعليمات وزارة الصحة السبانية.

كذلك، يتوجب أخذ الموافقة المُسبقة من الجهات الإسبانية المختصة لدخول إسبانيا في بعض الحالات مثل زيارات الوفود الرسمية او زيارات منسوبي الجهات الحكومية والقادمين في مهمات رسمية.

إجراءات دخول الفئات المُستثناة لإسبانيا

الفئات المُستثناة سيتعين عليها القيام بما يلي:

  • الحصول على فحص (PCR) بنتيجة سلبية قبل موعد الرحلة بـ 72 ساعة بحد أقصى، لا يُطلب من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات إجراء هذا الاختبار.
  • تعبئة وتوقيع نموذج (FCS) على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة الإسبانية (www.spth.gob.es)، أو من خلال تطبيق (SpTH). باستخدام هذا، ستحصل على رمز الاستجابة السريعة للصحة الذي يجب عليك إظهاره، سواء ورقي أو من خلال الهاتف المحمول، في المراقبة الصحية بالمطار لتتمكن من متابعة رحلتك.
  • يجب تقديم النسخة الأصلية من نتيجة الفحص، وتكون مكتوبة باللغة الإسبانية و / أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية ويمكن تقديمها في شكل ورقي أو إلكتروني، كما يجب أن يحتوي المستند، على الأقل، على المعلومات التالية: اسم المسافر، جواز السفر أو رقم الهوية، تاريخ الاختبار، تحديد الهوية، تفاصيل الاتصال الخاصة بالمركز الذي يجري التحليل، التقنية المستخدمة، بالإضافة إلى أن تكون نتائج الاختبار سلبية.
  • كذلك، يجب أن يكون رقم التعريف الشخصي (جواز السفر / DNI) الذي استخدمته للحصول على QR الخاص بك هو نفسه الذي يظهر على نتيجة الفحص السلبية.
  • عند وصولك إلى إسبانيا، قد تخضع لفحص طبي في المطار وبعد التقييم الذي تجريه هيئة الصحة، بما في ذلك الاطلاع على المستندات، قد يُطلب منك الخضوع لاختبار تشخيصي لـ COVID-19.

وزارة الداخلية السعودية ترفع تعليق سفر المواطنين إلى الخارج

يُذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه قد تم اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

جاء في بيان وزارة الداخلية: "صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16 جمادي الآخرة 1442 هـ الموافق 29 يناير 2021م ، بشأن موعد رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المُختصة في المملكة العربية السعودية، فقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م".

الفئات التي سيُرفع تعليق سفرها في المملكة العربية السعودية

أضاف بيان وزارة الداخلية أن رفع تعليق السفر سيكون للفئات التالية:

  • المواطنون المُحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مرّ 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويُطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمُدّة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مُدة الحجر، ويُستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 8 أعوام.

الداخلية السعودية تؤكد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية في السفر

أكدت وزارة الداخلية بالمملكة أيضاً على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

موضحة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية" وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

أضاف البيان أنه يجب على المسافرين أيضاً مُراعاة الإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفادياً لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المُختصة.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بضرورة سرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

السفر بأمان بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

كانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية قد أعلنت أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.