السعودية توقف 10 أمراء بتهم الفساد: القائمة تحمل مفاجآت!

  • تاريخ النشر: السبت، 04 نوفمبر 2017
السعودية توقف 10 أمراء بتهم الفساد: القائمة تحمل مفاجآت!

بعد أقل من ساعتين من تشكيلها، أصدرت اللجنة العليا لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، قراراً بتوقيف الأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال، أغنى رجل في العالم العربي، بتهم فساد مالي وغسيل أموال، إلى جانب بعض الأمراء والوزراء السابقين.

الملك سلمان بن عبدالعزيز يأمر بتشكيل هيئة وطنية جديدة: وهذه مهامها

وقد تداولت وسائل إعلام محلية أخباراً عن توقيف الأمير بن طلال، بناء على أمر صادر من اللجنة العليا لمكافحة الفساد، التي صدر مرسوم ملكي بإنشائها مساء السبت، إذ شمل الأمر 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية، في وقت شهد للمرة الأولى حركات إقالات موسَّعة شنها الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين. كما فتحت اللجنة ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا.

ولم تذكر وسائل الإعلام اسم الأمير وليد بن طلال صراحة؛ إذ إن القانون السعودي يجرِّم ذكر اسم شخص في قضايا فساد ما لم يصدر حكم قضائي بإدانته، بيد أنها وصفت الشخص الذي تم توقيفه بالأمير الملياردير، وذكرت الحروف الثلاثة الأولى من اسمه ولقبه (و ط).

وقد أكد هذه الأنباء تدشين حملة مكبرة على الفساد والفاسدين في السعودية؛ إذ تصدر هاشتاج يحمل اسم "#الملك_يحارب_الفساد" قائمة الأعلى نشاطاً على موقع التدوين المصغر، وجاء تحته العديد من التغريدات لحسابات إخبارية موثقة وأخرى شخصية تؤكد أن الأمير المقصود بهذا القرار هو الأمير الوليد بن طلال، أغنى رجل في الوطن العربي.

وإلى جانب التوقعات بأن رجل الأعمال الوليد بن طلال ضمن الأمراء الذين تم توقيفهم، ذكرت صحيفة "سبق" السعودية أسماء الأمراء المتهمين بالفساد المالي، وهم وفق الأمر الصادر عن اللجنة العليا لمكافحة الفساد، وهم (الأمير "ت. ن." بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات لمصلحة الأرصاد والبيئة، والأمير "و. ط." في قضايا غسيل للأموال، والأمير "م. ع." بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له ، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته، ورجل الأعمال "و. ب." صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربياً بعدة تهم تتعلق بالفساد، وعادل فقية وزير الاقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوى وسيول جدة، ورئيس الديوان الملكي السابق "خ. ت." بتهم الفساد وأخذ الرشاوي، ومحافظ هيئة الاستثمار الأسبق "ع. د." بعدة تهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية، والأمير "ت. ع." أمير الرياض السابق بتهم فساد، ورجل الأعمال الشهير "ص. ك." وابنيه "ع. و. م" بتهم الفساد وتقديم الرشاوى).

صور: شاهدوا الأمير الوليد بن طلال يقضي إجازته بمظهر لم تروه من قبل!

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، أصدر مساء السبت أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

وفي سياق متصل أصدر الملك سلمان العديد من قرارات الإقالة شملت كلاً من وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، والوزير عادل فقيه وزير الاقتصاد، والفريق عبدالله السلطان قائد القوات البحرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة