بالصور: أمراء المناطق في السعودية يتقدمون المصلين في صلاة الاستسقاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر 2020
بالصور: أمراء المناطق في السعودية يتقدمون المصلين في صلاة الاستسقاء

أدى المواطنون في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، صلاة الاستسقاء؛ اتباعا لسنة النبي محمد، عند الجدب وتأخر نزول الغيث، أملاً في نزول المطر على أرجاء البلاد.

أمراء المناطق في السعودية يتقدمون صلاة الاستسقاء

وشهدت مناطق السعودية، تقدم أمراء المناطق ونوابهم جموع المصلين؛ لأداء صلاة الاستسقاء، ففي مدينة مكة أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في المسجد الحرام يتقدمهم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عيد بن سعد العتيبي، وقائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام العقيد محمد البقمي.

وقد أمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن فالتقوى سبيل الخيرات وسبب تنزل البركات فهي أساس السعادة وسبيل الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.

وفي المسجد النبوي الشريف بالمدنية المنورة أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي، فيما أدى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله. 

وأم المصلين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، موصياً في خطبته بتقوى الله حق التقوى وإخلاص الدعاء والتضرع والإنابة إليه.

وأدى الصلاة مع أمير منطقة الرياض سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ووكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون الأمنية علوش بن فارس السبيعي، فيما أدى المصلون في منطقة نجران، صلاة الاستسقاء يتقدمهم الأمير جلوي بن عبدالعزيزبن مساعد أمير منطقة نجران وغيرها من المناطق كمنطقة القصيم، جازان، الشرقية، عسير، حائل، تبوك والباحة وباق المناطق.

الملك سلمان بن عبدالعزيز يدعوا المواطنين لصلاة الاستسقاء

ودعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، العاهل السعودي، جميع مواطني المملكة السعودية والمقيمين بأراضيها لأداء صلاة الاستسقاء، الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين يتساءلون عن حكم صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها بعد دعوة السعودية.

ما هي صلاة الاستسقاء؟

صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي تصلى من أجل نزول المطر، حيث يخرج المسلمين بالصلاة راجين الله رزقهم بالماء وفك القرب بعد أن تغيب المطر وتم حبسه وتسبب في تحويل الأرض إلى جدباء.

حكم صلاة الاستسقاء:

تصلى صلاة الاستسقاء طلباً من الله- عز وجل- عندما ينتشر الجفاء وينقطع الماء، حيث يمكن صلاتها في أي وقت على مدار اليوم، لكن يفضل صلاتها بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، التوقيت الذي يصلى فيه صلاة العيدين.

ويمكن أداة صلاة الاستسقاء في المسجد أو الخلاء، كما تقام الصلاة جماعة، كما يمكن الدعاء بها في خطبة الجمعة أو إقامتها بعد الصلوات وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء:

تتكون صلاة الاستسقاء من ركعتين تصلى جماعة بدون أذان أو إقامة، تشبه في مضمونها صلاة العيد حيث يكثر عدد التكبيرات، على النحو التالي:

في الركعة الأولى يكبر الإمام سبعة تكبيرات شاملة تكبيرة الإحرام
ثم البدء في تلاوة سورة الفاتحة وسورة من القرآن
ثم الركوع والسجود
في الركعة الثانية خمسة تكبيرات سوى تكبيرة القيام
ثم الفاتحة وسورة من القرآن
وتكن الركعتين جهراً
وتختلف عن صلاة العيد بكون خطبتها قبل أداءها

دعاء صلاة الاستسقاء:

هناك العديد من الأدعية الجميلة والمستحبة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء أداء صلاة الاستسقاء، أبرزها:

اللهمّ اسقنا غيثاً مُغيثاً مَريئاً نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل.
اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
اللهمَّ أغثنا اللهمَّ أغثنا اللهمَّ أغثنا.
اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريعاً غدقاً مجللاً عاماً، طبقاً سحاً، دائماً.
اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.