كيف استقبل الشارع السعودي خبر إعدام أحد الأمراء في المملكة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2016
كيف استقبل الشارع السعودي خبر إعدام أحد الأمراء في المملكة؟

لاشك أن تنفيذ القصاص بحق مرتكبي الجرائم، هو ما يحافظ على المجتمع من تفشي السلوك الإجرامي الذي قد يؤدي لعواقب وخيمة للغاية في حالة تجاهل انتشاره.

ومن هذا المنطلق ولأنه ليس هناك من هو فوق القانون، فقد اتخذت المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، خطوة جريئة من شأنها ترسيخ مبدأ العدالة والمساواة بين الجميع.

فقد نفذت وزارة الداخلية السعودية حكم الإعدام بأحد الأمراء المنتمين للعائلة المالكة بمدينة الرياض، بعد أن أدين بارتكاب جريمة قتل، واستنفذ جميع درجات التقاضي التي أثبتت إدانته.

وقالت الوزارة في بيان لها: "قام تركي بن سعود بن تركي بن سعود الكبير، سعودي الجنسية، بقتل عادل بن سليمان بن عبد الكريم المحيميد، سعودي الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه على إثر مشاجرة جماعية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأضاف البيان "تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وأحالته إلى المحكمة العامة وصدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً وأُيد ذلك من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأُيد من مرجعه بحق الجاني المذكور".

وشددت وزارة الداخلية، على أنها تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، محذرة كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

وأثارت هذه الخطوة ردود أفعال متباينة في الأوساط السعودية، حيث إنه بمجرد الإعلان عن تنفيذ الحكم، تفاعل رواد مواقع التواصل الاحتماعي في المملكة ودشنوا العديد من الهاشتاجات، التي تتناول هذا الأمر.

وتم تدشين هاشتاج «سلمان الحزم يأمر بقصاص أمير»، وهاشتاج «قصاص الأمير تركي بن سعود الكبير»، وتصدرا قائمة الأكثر تفاعلا على موقع «تويتر» داخل المملكة العربية السعودية.

#سلمان_الحزم_يامر_بقصاص_امير Tweets

وتركزت معظم الآراء على الإشادة بنزاهة القضاء السعودي، وأنه أصدر حكما شريفا بغض النظر عن الجاني وكونه أحد أفراد العائلة المالكة في السعودية وأنه لم يفرق بين أمير ومواطن.

وقال أحد المغردين: "رحم الله القاتل والمقتول، إياكم والشماتة"، مطالبا الجميع بعدم الشماتة في الجاني الذي تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه، لأنه قد نال جزاءه بالفعل.

#قصاص_الأمير_تركي_بن_سعود_الكبير Tweets

وأضاف المغرد ظافر الشيبان "الداخلية تنفذ قبل قليل حكم القصاص بحق الأمير تركي سعود الكبير بساحة قصر الحكم".

وتابع آخر "تبقى الدولة مابقي فيها العدل، فالعـدل أساس الملك.. تنفيذ القصاص بحق الأمير تركي بن سعود".