• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بندر

    • اسم الشهرة

      اليوتيوبر بندريتا

    • الفئة

      يوتيوبر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جازان، المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اليوتيوبر بندريتا واحد من أشهر اليوتيوبر السعوديين الذين تمكنوا  من الحصول على شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي كله، قناته على اليوتيوب بها أكثر من 12 مليون مشترك بجانب ملايين المشاهدات.

مع بداية عام 2023 نشر بندريتا فيديو يحكي فيه قصته مع الاكتئاب وعملية التكميم والمعاناة الطويلة التي عاشها منذ عام 2019، وقد حصل هذا الفيديو على ملايين المشاهدات، لذا في السطور التالية سنسلط الضوء على حياته وقصته.

من هو اليوتيوبر بندريتا؟

اسمه الحقيقي بندر هو يوتيوبر سعودي ولد في جازان في المملكة العربية السعودية في عام 1995، وبدأ قناته على اليوتيوب منذ عام 2013.

يملك بندريتا على قناته على اليوتيوب 12.7 مليون مشترك، وبلغت عدد المشاهدات في هذه القناة أكثر من 3.5 مليار مشاهدة، كما يملك قناة أخرى اسمها بندريتا إكسترا، وبدأ هذه القناة منذ عام 2017، وبها أكثر من 600 ألف مشترك.

وصل عدد المشاهدات في قناته الثانية أكثر من 30 مليون مشاهدة، وقناته الثانية خاصة بالبثوث والمقاطع المختلفة، بينما قناته الأساسية التي بها أكثر عدداً من المشتركين، فهو ينشر فيديوهات لألعاب متنوعة، فضلًا عن التحديات المختلفة.

من الألعاب التي يلعبها بندر على قناته لعبة بوبي بلاي تايم، وريزدنت إيفل، وليتل هوب، وهيت مان، وأمونق أس، وماين كرافت، وببجي، وجتا وغيرها من الألعاب.

حصل بندر عام 2018 على جائزة أفضل قناة ألعاب في المملكة العربية السعودية لعام 2018 مقدمة من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية.

قصته مع الاكتئاب

بداية عام 2023 نشر اليوتيوبر بندريتا فيديو على قناته الأساسية باسم "قصة بندريتا" ويحكي فيها قصته مع الاكتئاب الذي بدأ يشعر به بداية من عام 2019، كما حكى قصة عملية التكميم، ومشكلته الصحية التي يعاني منها.

وأشار بندريتا في الفيديو أن القصة بدأت من عام 2019، حيث تعرض للعديد من الضغوطات النفسية، منها أنه عاد إلى الدراسة مجددًا، بجانب الاهتمام بالقناة والمحتوى الذي يقدمه، وأيضًا محاولته تحقيق هدفه بشراء البيت، والقيام بمشاريع استثمارية أخرى.

وبسبب كل هذه الضغوطات انشغل بندر كثيرًا وكان يومه يتمثل بالذهاب إلى الجامعة، ثم العودة والتصوير للقناة والمونتاج والنوم، حتى إن أصدقاءه لاحظوا اختفاءه الطويل بسبب كل هذه الضغوطات.

ورغم الإرهاق والتعب، إلا أنه اعتقد أنه سوف يستعيد نشاطه مرة أخرى، ولكن حصل عكس ذلك، حيث زاد شعوره بالتعب والإرهاق، وانقطعت شهيته، وتحولت متعته في النوم فقط، وزادت الأفكار السلبية في عقله.

وفي هذا الوقت جلس بندر يفكر وذات مرة قرر أن يقرأ عن أعراض الاكتئاب، وفوجئ بأنه يعاني منها جميعًا. وقال بندر في هذا الوقت لم يكن يؤمن بالاكتئاب، وكان يسفه من الأشخاص الذي يعانون منه، ولكن الحياة صفته ليعرف مباشرة معنى  الاكتئاب ويشعر به.

قال بعدها إن المتابعين بدأوا يلاحظون أنه غير سعيد، وبكى مرة أمام الكاميرا بعد وصوله 5 ملايين، وقال إن بكاءه في هذه الفترة لم يكن بسبب السعادة، بل بسبب الضغوط الكثيرة التي يعاني منها.

تفكيره في الانتحار

حاول بندر أن يوصف شعوره لعائلته وأصدقائه ولكنهم قالوا له أن يهتم بصلاته، وأن يعدد النعم التي أنعم الله عليه بها، وكان طريقته في التخلص من هذا الحزن هو البكاء والصراخ والنوم، ولكنه بدأ يحلم بكوابيس شديدة في كل مرة ينام فيها، فأصبح يتجنب النوم لساعات طويلة.

وفي يوم قرر بندريتا الصعود فجرًا إلى سطح منزله بعدما رأى كابوسًا في منامه وقرر الانتحار، وصعد بالفعل على السور، ولكن ألهمه الله في هذه اللحظة أن يتصل بأحد الأصدقاء الذي لا يتحدث معهم كثيرًا، لعل يسمعه ويتفهم شعوره.

كانت الساعة الثالثة فجرًا، فرد عليه صديقه وسمعه، وقال له مشكلتك بسيطة، وأعطاه رقم طبيب نفسي ليتابع معه، وبالفعل خضع لمجموعة من التحاليل، ليكتشف أن لديه نقصًا حادًا في فيتامين د، ويعاني من الاكتئاب الحاد.

بداية رحلة العلاج

وصف الطبيب النفسي لليوتيوبر بندر مجموعة من الأدوية، وقال له إن أول شهر سيكون صعبًا ومزعجًا جدًا بالنسبة له، فقرر الانقطاع عن اليويتوب ومواقع التواصل لمدة شهر كامل.

في الشهر الأول كانت أفكار الانتحار والضغط والتعب تزيد عليه، ولكنه بدأ يشعر في يومه بقليل من السعادة ولو نصف ساعة، وبعد انتهاء هذا الشهر فقط 9 كيلو من وزنه، واستطاع أن يخبر عائلته بحالته، وقرر تأجيل الدراسة حتى لا يضغط نفسه.

عملية التكميم وإصابته بالتهاب الأحبال الصوتية

وفي رحلة العلاج عانى بندريتا من التهاب في الأحبال الصوتية، وكان ذلك بسبب صراخه الشديد، سواء في الفيديوهات التي يقوم بها، أو محاولة منه لتخفيف الضغوط التي يشعر بها.

وحينما ذهب للطبيب أخبر أنه يجب عليه تخفيف وزنه ليصبح أقل من 100 كيلو، وكان بندريتا يزن في هذا الوقت 156 كيلو، فكان الحل الأمثل هو عملية التكميم.

بعد إجراء عملية التكميم عانى بندر من الاكتئاب مجددًا وكانت أول 3 شهور بعد العملية صعبة عليه من الناحية الجسمانية والنفسية أيضًا.

وبعد أن أخفض وزنه قال له الطبيب إن العملية إذا فشلت قد تتسبب في خسارة صوته للأبد، لذا عليه أن يستمع بنصيحة الطبيب وأن يغير طريقة كلامه ويتحدث بصوت منخفض.

تعليقات المتابعين

قال بندريتا إنه بعدما قرر تغيير نبرة صوته تعرض لتعليقات سلبية كثيرة من المتابعين الذين تعودوا على الحماس والصوت العالي من بندر، وهو شيء لا يمكن أن يفعله.

قال كذلك إن العديد من الآباء عندما يرونه يقولون له أولادي في رقبتك، وهو ما يشعره بالمزيد من الضغط.

تحسن حالته الصحية والنفسية

في الفيديو قال اليويتوبر بندريتا أن حالته الصحية والنفسية بخير، فهو الآن قادر على الموازنة بين حياته الشخصية والعمل، وقرر أن يعطي لنفسه أولوية ويصبح أناني قليلًا من أجل نفسه.

قال كذلك أنه حصل على الشهادة الجامعية وأنهى دراسته، وأتم البيت الذي كان يحلم بإنشائه منذ سنين، كما أنه ضم 6 أشخاص يعملون معه لتقديم محتوى مناسب للمتابعين.

قال كذلك إنه يتعمد عدم قراءة التعليقات سواء إيجابية أو سلبية حتى لا يتأثر، واعتذر من المتابعين بسبب عدم رده على التعليقات الإيجابية، لأنه يقوم بهذا الشيء من أجل نفسه.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل قناة ألعاب في المملكة العربية السعودية لعام 2018 مقدمة من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية