بوكيمون يجني 19 مليار دولار في أسبوعين فقط!

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2016
بوكيمون يجني 19 مليار دولار في أسبوعين فقط!

تجاوزت القيمة السوقية لشركة نينتندو في أول أسبوعين 39 مليار دولار، ما جعلها تفوق القيمة السوقية للعملاق سوني صاحبة التاريخ الطويل في صناعة الأجهزة الإلكترونية.

ووفق تقرير نشرته قناة "العربية" فإنه بهذه القيمة السوقية تكون الشركة قد ربحت نحو 19 مليار دولار خلال 13 يوما فقط، منذ إطلاق لعبة البوكيمون.

وكانت أسهم نينتندو  اليابانية قد حطمت الجمعة الماضي الرقم القياسي لعدد الأسهم المتداولة في يوم واحد في تاريخ بورصة طوكيو، وكان الشراء المكثف لأسهم نينتندو مفاجئا ويعود ذلك إلى النجاح الكبير الذي حققه تطبيق لعبة "بوكيمون جو" المتوفرة حتى الآن في 35 دولة حول العالم، ولديها أكثر من 21 مليون مستخدم نشط فى الولايات المتحدة فقط. 

ويقول أحد المسؤولين في شركة إدارة أصول يابانية: "لقد كان الدمج بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي مفاجئا وهذا النجاح انعكس على الأسهم والأوراق المالية ذات الصلة.. المكاسب كانت كبيرة ولها ما يبررها بالنظر إلى النجاح المحقق والانتشار المرجح وهو ما سينعكس بالنهاية على أسهم نينتندو".

ومن جانب آخر، توقع محللون وصول أرباح شركة آبل من وراء نجاح لعبة "بوكيمون جو" إلى 3 مليار دولار خلال عام أو عامين على الأكثر، وهذا بسبب كثرة إقبال العالم على تحميل اللعبة من المتجر بالإضافة إلى شراء PokéCoins ودفع أموال فى المقابل.

ورغم أن اللعبة يمكن تحميلها مجانا، ولكن داخل اللعبة يمكن للمستخدمين القيام بعمليات شراء بغرض الحصول على مزايا إضافية، وأهم من يتم شراءه من قبل المستخدمين هى الـ PokéCoins التى يتكلف الـ 100 منها 99 سنتا فى المتجر آبل ولكن الثمن يمكن أن يرتفع إلى 99.99 دولار لعدد 14500 PokéCoins.

وتحصل آبل على 30% من أرباح بوكيمون من أجل وضعها على متجر التطبيقات الخاص بها، مما يشير إلى أن ارتفاع أرباح اللعبة سينصب فى صالح آبل بشكل كبير. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة