نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات العربية المتحدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021

اعتمدت الإمارات العربية المتحدة، يوم الثلاثاء، نظاماً جديداً للعمل الأسبوعي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم، على أن تكون العطلة يومي السبت والأحد ونصف الجمعة، وذلك اعتباراً من الأول من يناير ألفين واثنين وعشرين ميلادياً.

تعديل عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

وكانت دولة الإمارات قد عدلت عطلة نهاية الأسبوع في عام ألفين وستة ميلادياً، لتصبح يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة التي كانت تعمل بها الامارات آنذاك، على أن يبدأ العمل رسمياً يوم الأحد.

دول عربية وإسلامية تعتمد يوم الجمعة يوم عمل

والإمارات ليست البلد الوحيدة عربياً وإسلامياً التي تحدد الجمعة يوم عمل رسمياً؛ فغالبية دول العالم تعتمد عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، مثل المغرب وتركيا وماليزيا وإندونيسيا.

تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة

ويقسم تاريخ الإمارات إلى ست مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه. وكان تاريخها مليئا بالأحداث والتطورات.

وتتكون الإمارات العربية المتحدة من إمارة أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة وعجمان.

ومن أهم العوامل التي أدت إلى قيام هذه الدولة، أن سكان هذه الإمارات تربطهم صلات قربى؛ فهم أبناء عمومة وخؤولة.

ومن العوامل أيضاً حرص هذه الإمارات على تحقيق الاستقرار، الذي لا يكون ممكناً في حالة التفرق، وتحقيقاً لهذه الأهداف، فقد اتحدت هذه الإمارات وكونت دولة واحدة مترابطة.

اتحاد الإمارات السبع

وكانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد بدأت بإجماع حكام الإمارات السبع، وهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان، واتفاقهم على الاتحاد في ما بينهم.

وفي الثامن عشر من يوليو عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، قرر حكام الإمارات الست تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، تم الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة.

وفي العاشر من فبراير عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين ميلادياً، أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها إلى الاتحاد، لينتظم عقد الإمارات السبع في إطار واحد.

في سنة ألف وتسعمئة وثمانية وستين ميلادياً، أعلنت بريطانيا عن رغبتها في الانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها في الشرق الأوسط. واستعد أبناء البلاد لاستلام زمام الأمور وبدأت فكرة الاتحاد تشع.

أقر دستور الإمارات الاتحادي مبدئياً مساء الأول من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً.

وفي صباح اليوم التالي الخميس، الخامس عشر من شوال عام ألف وثلاثمئة وواحد وتسعين هجرياً، الموافق الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، اجتمع حكام الإمارات في قصر الضيافة في دبي.. مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن بريطانيا.

روح الاتحاد

وتم اعتماد شعار "روح الاتحاد" ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما انتشرت الصورة التاريخية للآباء المؤسسين عند إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة