تراجع أسعار الذهب للأسبوع الثاني على التوالي

تأثير البيانات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية وإجراءات البنوك المركزية على أسعار الذهب

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
تراجع أسعار الذهب للأسبوع الثاني على التوالي

انخفضت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، بعدما اقتربت من أدنى مستوى لها في شهر، على الرغم من بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت دون التوقعات.

تأثير البيانات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية وإجراءات البنوك المركزية على أسعار الذهب

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن المعدن الأصفر قد واصل التراجع من ارتفاع كبير شهده الشهر الماضي، مع استمرار المستثمرين في جني الأرباح، وسط انحسار المخاطر الجيوسياسية في مناطق عدة حول العالم.

وشهدت المعاملات الفورية للذهب خلال الأسبوع الماضي انخفاضاً بنسبة 1.55%، حيث وصلت إلى 2301.74 دولار للأوقية، مسجلة تراجعاً للأسبوع الثاني على التوالي.

ولفتت التقارير إلى أن المعدن النفيس تخلى عن مكاسبه، بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى له عند 2320.78 دولار، فور صدور البيانات الأمريكية، التي أظهرت زيادة في الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بواقع 175 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، وهو رقم أقل من توقعات الاقتصاديين التي كانت تبلغ 243 ألف وظيفة.

وسجل الذهب، الذي يعتبر ملاذاً آمناً، انخفاضاً بنسبة 5.7%، أو حوالي 140 دولاراً، منذ تسجيله أعلى مستوى له عند 2431.29 دولار في أبريل الماضي، وذلك نتيجة لتراجع التوترات الجيوسياسية، وزيادة في عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى محللين، والذين قالوا إن الذهب قد انخف بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك بسبب تراجع المخاوف من المخاطر الجيوسياسية.

ومن ناحية أخرى، أشار البنك المركزي الأمريكي مؤخراً، إلى استمرار ميوله نحو خفض تكلفة الاقتراض في وقت لاحق، ولكنه لفت إلى أن بيانات التضخم التي تم نشرها قبل فترة، والتي جاءت دون التوقعات، قد تؤجل تخفيض الفائدة لفترة معينة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة