• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيرارد مورينو بالاغيرو

    • اسم الشهرة

      جيرارد مورينو

    • اللقب

      جيرارد مورينو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 أبريل 1992 (العمر 32 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.77 م

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مهاجم إسباني مميز، لعب لعدد من الأندية في الدوري الإسباني الممتاز وقاد فريقه فياريال للفوز بلقب بطولة الدوري الأوروبي، وكان مرشحا للانتقال إلى نادي برشلونة الإسباني، وانضم لقائمة منتخب إسبانيا الأولية للمشاركة في مونديال قطر 2022، ولكن تم استبعاده من القائمة النهائية، إنه النجم جيرارد مورينو.

نشأة جيرارد مورينو وحياته

ولد جيرارد مورينو بالاغيرو في يوم 7 أبريل من عام 1992 في بلدية سانتا بيربيتوا دي موغودا، التابعة لمدينة برشلونة في إسبانيا، وأحب كرة القدم منذ صغره وانضم إلى فريق "دام" الإسباني في عام 2000 وكان عمره 8 سنوات، وفي عام 2001 انضم لناشئي نادي إسبانيول واستمر معهم حتى عام 2007.

انتقل Gerard Moreno إلى نادي بادالونا ولعب في فريق الشباب حتى عام 2010 وبعدها انتقل إلى نادي فياريال الإسباني، وتم تصعيده إلى فريق فياريال "سي" ‏ولعب معهم 39 مباراة وأحرز 34 هدفا وبعدها لعب لفريق فياريال "ب" حتى عام 2013 وخلال 29 مباراة أحرز 13 هدفا، وانضم لصفوف الفريق الأول خلال تواجده مع فياريال "ب".

مسيرته الاحترافية

في عام 2012 كان الظهور الأول للنجم الإسباني الشاب مع الفريق الأول لنادي فياريال واستمر معهم حتى عام 2015 ولعب 40 مباراة وأحرز 10 أهداف، وخلال تواجده مع الفريق خرج على سبيل الإعارة لمدة موسم إلى نادي ريال مايوركا من 2013 وحتى 2014، ولعب مع الفريق 31 مباراة وأحرز 11 هدفا.

في عام 2015 انتقل Gerard Moreno إلى نادي إسبانيول واستمر مع الفريق لمدة 3 مواسم حتى عام 2018 ولعب 107 مباريات أحرز خلالها 36 هدفا، منها 16 هدفا في موسمه الأخير مع الفريق، وفي عام 2018 أعلن نادي فياريال تعاقده مجددا مع مورينو.

ووقع النجم الإسباني جيرارد مورينو على تعاقد لمدة 5 مواسم مع فياريال الشهير بلقب "الغواصات الصفراء"، وبلغت قيمة الصفقة 20 مليون يورو، وكان فياريال يمتلك 50% من بطاقة اللاعب الاحترافية، وكانت الصفقة هي الأكبر في تاريخ نادي فياريال، متفوقا على صفقة المهاجم الكاميروني كارل توكو إكامبي والتي بلغت 18 مليون يورو.

تألق مورينو مع فريق الغواصات الصفراء وأصبح المهاجم الأساسي للفريق، وفي أغسطس 2021 أعلن نادي فياريال تمديد تعاقد مورينو لمدة 4 مواسم جديدة لينتهي في يونيو من عام 2027.

وقال مورينو في تصريحات صحفية بعد تمديد تعاقده مع الفريق: "الهدف الذي أسعى إليه هو أن أكون سعيدا مع الفريق، وإحراز الأهداف، وتحقيق التحديات الكبيرة خاصة بعد الفوز بلقب الدوري الأوروبي خلال الموسم الماضي".

وخلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية تحدثت تقارير صحفية إسبانية عن احتمالية انتقال مورينو إلى نادي برشلونة وذلك قبل تعاقد الأخير مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة الحالي وبايرن ميونيخ الألماني السابق.

وكان مورينو مرحبا بالانتقال إلى برشلونة خاصة مع رغبته في اللعب ببطولة دوري أبطال أوروبا وكانت قيمة الصفقة ستصل إلى 40 مليون يورو، ولكن موافقة بايرن ميونيخ على بيع ليفاندوفسكي، إلى برشلونة أدت إلى توقف المفاوضات مع مورينو الذي يمتلك شرطا جزائيا مع فياريال بقيمة 100 مليون يورو.

وحصل مورينو على جائزة أفضل لاعب في بطولة الدوري الأوروبي خلال موسم 2020–2021، متفوقا على برونو فيرنانديز وإدينسون كافاني لاعبي نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وقال مورينو بعد الفوز بالجائزة: "أنا سعيد جدا خاصة أن الموسم الماضي كان استثنائيا حيث فاز نادي فياريال بأول لقب أوروبي له، وأريد أن أشكر زملائي والجهاز الفني والجمهور على دعمهم المستمر لي".

وخلال 12 مباراة في بطولة الدوري الأوروبي نجح مورينو في تسجيل 8 أهداف وصناعة 5 أهداف آخرين ليقود فياريال إلى لقب البطولة، كما تم ترشيحه لجائزة الكرة الذهبية في عام 2021.

وفي مايو 2021 فاز مورينو بجائزة "زارا" من صحيفة "ماركا" خلال موسم 2020-2021 والتي تمنح لأفضل هداف محلي في الدوري الإسباني، حيث سجل 23 هدفا كأكثر لاعب إسباني، والثاني بعد ليونيل ميسي نجم برشلونة السابق والذي أحرز 30 هدفا، ليحافظ مورينو على الجائزة للموسم الثاني على التوالي.

وكان مورينو أول لاعب إسباني يسجل 23 هدفا في الدوري منذ دييجو كوستا الذي سجل 27 هدفا في موسم 2013-2014، كما يعتبر ثاني لاعب في نادي فياريال يسجل أكثر من 20 هدفا في الموسم بعد دييجو فورلان مهاجم الفريق السابق في موسم 2004-2005.

ويعتبر جيرارد مورينو من أهم المهاجمين في إسبانيا خلال الوقت الحالي، ورغم ذلك لا يحب الظهور الإعلامي، وقال عن نفسه: "لا أحب أن يتحدث الناس عني أو أرى نفسي في الصحف".

كما قال عنه روبرت مورينو مدرب إسبانيا السابق: "هذا اللاعب يتخذ القرار الصائب بنسبة 99.9%، إنه مهذب ومجتهد ويعمل على تحسين مستواه باستمرار".

ورغم طباعه الهادئة تسبب مورينو في أزمة خلال مباراة فياريال وأتلتيكو مدريد خلال شهر أغسطس الماضي، حيث أحرز الهدف الثاني لفريقه في شباك أتلتيكو لتكون أول خسارة لنادي أتلتيكو مدريد على ملعبه في افتتاح الموسم الكروي منذ 16 عاماً.

واحتفل مورينو بالهدف من خلال إخراج لسانه والإمساك بأذنيه أمام الكاميرات وكانت الاحتفالية مهداة إلى أطفاله، لكن جمهور أتلتيكو مدريد اعتقد أنه يسخر منهم وألقوا الزجاجات والشماريخ على مورينو واشتعلت المشاجرة بين اللاعبين داخل الملعب.

مسيرته الدولية

على المستوى الدولي انضم جيرارد مورينو إلى منتخب إسبانيا تحت 17 عاما في عام 2019 ولعب معهم 5 مباريات كما لعب لصالح منتخب إقليم كتالونيا في عام 2014 وشارك في 3 مباريات وأحرز هدفا واحدا.

ومع منتخب إسبانيا الأول لعب مورينو 17 مباراة وأحرز 5 أهداف، وانضم إلى قائمة المنتخب الأولية استعدادا لكأس العالم رغم تعرضه للإصابة خلال شهر أكتوبر الماضي، ولكن تم استبعاده من القائمة النهائية للمنتخب بسبب عدم تعافيه بشكل كامل من الإصابة.

وسيلعب منتخب إسبانيا في المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022 والتي تضم منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا، وكان مورينو يعتبر أحد الحلول الهجومية في تشكيلة لويس إنريكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا.

أهم الأعمال

  • بطولة الدوري الأوروبي.

جميع أخبار