• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد بن سالم الرويحي

    • اسم الشهرة

      خالد الرويحي

    • اللقب

      خالد الرويحي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 ديسمبر 1972 (العمر 19 سنة)
      تبوك - السعودية

    • الوفاة

      14 مارس 1992
      عمان - الأردن

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1985 - 1992

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

لاعب مميز قالوا عنه إنه أسطورة سعودية في كرة القدم لم تكتمل بسبب وفاته المبكرة حيث توفي في حادث سير وكان عمره أقل من 20 عاما، لعب في الدوري السعودي وحقق إنجازات تاريخية مع المنتخب السعودي للناشئين وتوفي في عام 1992 إنه النجم الراحل خالد الرويحي.

تم تصنيف خالد ضمن أهم لاعبي مركز الهجوم في تاريخ كرة القدم السعودية وذلك رغم مسيرته الكروية القصيرة في الملاعب، وبدأ مسيرته في النادي الوطني بمدينة تبوك ثم انتقل إلى النادي الأهلي، ومع منتخب السعودية للناشئين فاز ببطولة كأس آسيا في عام 1988، وكأس العالم للناشئين في عام 1989.

نشأة خالد الرويحي وحياته

ولد خالد بن سالم الرويحي في يوم 15 ديسمبر من عام 1972، في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وقضى فترة طفولته في تبوك وانضم إلى النادي الوطني في منتصف فترة الثمانينات من القرن الماضي.

ظهرت موهبة خالد الكروية مبكرا ولفت أنظار جماهير الكرة السعودية وتم تصنيفه ضمن أهم المهاجمين في تاريخ كرة القدم السعودية، وبسبب موهبته الكبيرة انضم إلى النادي الأهلي السعودي كما انضم للمنتخب السعودي.

مسيرته الكروية

رغم عمره القصير في الملاعب امتلك خالد الرويحي مسيرة كروية مميزة حيث تألق مع الأندية التي لعب لها وتميز بقوة التسديد وضربات الرأس المتقنة، كما حقق عددا من الإنجازات لكرة القدم السعودية مع المنتخب.

انضم خالد إلى النادي الوطني في تبوك في عام 1985 وكان عمره 13 عاما ولعب في صفوف الناشئين، واستمرت مسيرته مع النادي حتى عام 1989، وقدم مستوى مميز مع الفريق وانضم لصفوف المنتخب السعودي للناشئين، حيث لفت أنظار المدربين في بطولة تبوك المدرسية.

وشارك خالد مع المنتخب السعودي في تصفيات كأس آسيا للناشئين وأحرز 5 أهداف، ثم تألق مع الأخضر السعودي وحصل على لقب بطولة كأس آسيا للناشئين في تايلاند في عام 1988.

وسجل أول أهداف المنتخب في البطولة أمام أندونيسيا، وشارك بعدها مع المنتخب في النسخة الخامسة من بطولة كأس العرب التي أقيمت في الأردن.

وساهم خالد في تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم للناشئين التي أقيمت في اسكتلندا عام 1989، ونجح المنتخب السعودي في الفوز بالبطولة وأحرز خالد 4 أهداف بواقع هدفين في شباك منتخب غينيا وهدف في شباك كولومبيا وهدف في شباك منتخب البحرين.

وضمت قائمة المنتخب السعودي في تلك البطولة: "محمد التمياط، وخالد العبودي، وشاكر العليان، وعبدالله الثنيان، وسليمان القريني، ووليد الطرير، وسعود الحمالي، وخالد الرويحي، وجبرتي الشمراني، وعدنان عبد الشكور، وعارف بو رشيد، وفؤاد أنور، وسليمان الرشودي، ومنصور الموسمي، ومحمد الدعيع، وعبدالله الأحمدي، وعبدالله الحمدي".

وفازت السعودية على منتخب اسكتلندا في المباراة النهائية بركلات الترجيح، وبدأ المنتخب السعودي مشواره بالبطولة بالتعادل مع البرتغال وغينيا بنتيجة 2-2، ثم الفوز على كولومبيا بهدف نظيف، ثم الفوز على نيجيريا بركلات الترجيح، والفوز على البحرين بهدف نظيف، وأخيرا الفوز على اسكتلندا في المباراة النهائية، وكانت هذه البطولة هي الأخيرة من كأس العالم للناشئين تحت 16 عاما، وتم تغييرها إلى كأس العالم تحت 17 عاما بداية من عام 1991.

وبعدها شارك خالد الرويحي مع منتخب السعودية في كأس العالم للشباب وسجل هدفا أمام البرتغال، كما شارك في بطولة كأس فلسطين الثالثة التي أقيمت في العراق، وأحرز هدفين في شباك منتخبي الكويت والبحرين.

وفي عام 1989 انتقل خالد إلى صفوف النادي الأهلي السعودي وكان عمره 17 عاما، وأصبح من اللاعبين الأساسيين في صفوف الفريق الأول بالنادي، وفي العام التالي ساهم خالد في حصول الأهلي على المركز الثاني في بطولة الدوري السعودي، وسجل 19 هدفا مع النادي، وكان أول أهدافه مع النادي في شباك نادي عكاظ يوم 8 مارس من عام 1989.

وكان آخر هدف سجله خالد بقميص المنتخب السعودي أمام منتخب قطر في بطولة الصداقة الدولية للشباب في سبتمبر من عام 1989، وآخر هدف سجله بقميص النادي الأهلي في يوم 31 يناير عام 1992 ضد نادي الشباب، وآخر مباراة له مع الأهلي في يوم 2 مارس من عام 1992 أمام نادي الطائي، وكان هدفه في مرمى نادي الوحدة من أشهر أهدافه حيث أحرزه عن طريق لعبة هوائية "دبل كيك" حيث كان مميزا فيها.

وفاة خالد الرويحي

توفي خالد في يوم 14 مارس من عام 1992 في حادث سير بمدينة عمان في الأردن، وكان معه في السيارة 3 من أصدقائه منهم سامي الجوفي، لاعب كرة القدم السابق، وقال الجوفي إنهم أخفوا عنه خبر وفاة خالد لمدة شهرين.

وأضاف: "الشهرة لم تغير خالد وكان متواضعا وكريما وكان يضحي من أجل أصدقائه، ويوم الحادث سافرنا معه بطلب منه وكان سبب الحادث انفجار الإطار الأمامي للسيارة ما أدى إلى انقلابها 8 مرات، وتوفي خالد وأصبنا نحن الثلاثة الآخرين وبقينا في المستشفى في عمان وعدنا إلى السعودية ولم أعلم خبر وفاة خالد إلا بعد شهرين من الحادث".

وبعد وفاة خالد الرويحي قام النادي الأهلي السعودي بإقامة مهرجان رياضي لتكريمه من خلال مباراة أمام النادي الأهلي المصري وتم تخصيص عائد المباراة بالكامل لأسرة النجم السعودي الراحل.

أهم الأعمال

  • الفوز بكأس العالم للناشئين في عام 1989

جميع أخبار