دراسة: الرجال الذين تعرضوا لمادة ديوكسين تقل نسب إنجابهم للذكور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2016
دراسة: الرجال الذين تعرضوا لمادة ديوكسين تقل نسب إنجابهم للذكور

أكدت دراسة طبية حديثة أن الرجال الذين تعرضوا لمادة "ديوكسين" الكيميائية الموجودة في المبيدات الزراعية، تقل نسب إنجابهم للذكور.

وأجرى باحثون فحوصا لمجموعة من الرجال كانوا يعملون في الفترة بين عامي 1969 و1984 في مصنع مبيدات زراعية بنيوزيلندا، كان ينتج الكيماويات التي تستخدم لمنع نمو الأعشاب الضارة.

وقالت أندريا مانتجيو ، باحثة في الصحة العامة بإحدى جامعات نيوزيلندا، "قبل 20 عاما، تم لأول مرة تسجيل أن احتمال إنجاب الذكور لدى الرجال الذين تعرضوا لمعدلات مرتفعة من الديوكسين نتيجة حادث صناعي في سيفيزو بإيطاليا، كان أقل من احتمال إنجابهم للفتيات، مقارنة برجال تعرضوا لنسب قليلة من المادة".

وبحسب "دويتشه فيله"، فمنذ ذلك الحين أجريت بضع الدراسات على من تعرضوا لـ"ديوكسين"، وخلص بعضها إلى نتائج مشابهة بشأن جنس المواليد، ولم يتوصل البعض الآخر لذات النتيجة.

وأضافت مانتجيو: "هذه الدراسة التي أجريت على مجموعة من المنتجين السابقين لمبيدات زراعية ملوثة بالديوكسين، تعزز مجموعة من الدراسات التي رصدت هذا التأثير"، متابعة: "الدراسة وجدت أدلة على أن التأثير مرتبط بالكمية، كلما زاد التعرض لـ(ديوكسين) زاد التأثير، وأيضا الأمر مرتبط بالرجال، التأثير تم رصده في الرجال الذين تعرضوا لمعدلات مرتفعة من المادة وليس النساء".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة