الصلع الذكوري النمطي (الثعلبة الأندروجينية)

يؤثر الصلع الذكوري على الأشخاص بشكل مختلف بناءً على تراثهم العرقي. تزداد احتمالية إصابتك بالصلع الذكوري النمطي إذا كنت من ذوي البشرة البيضاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
الصلع الذكوري النمطي (الثعلبة الأندروجينية)

الصلع الذكوري النمطي هو نوع شائع جدًا من تساقط الشعر ويؤثر على الأشخاص الذين تم تحديدهم من الذكور عند الولادة. هناك سبع مراحل من الصلع الذكوري النمطي. تبدأ المراحل المبكرة عادةً في الثلاثينيات من العمر، لكن بعض الأشخاص تظهر عليهم العلامات في وقت مبكر من سن المراهقة. تشمل العلاجات الأدوية وزراعة الشعر والبلازما الغنية بالصفائح الدموية وتقنيات التصفيف، في المقال التالي الصلع الذكوري النمطي (الثعلبة الأندروجينية)

هناك سبع مراحل من الصلع الذكوري.

  • المرحلة 1: فقدان الشعر قليل أو انعدامه أو تراجع في خط الشعر.
  • المرحلة 2: يوجد تساقط طفيف للشعر بالقرب من الجلد بين أذنيك وجبينك (الصدغين).
  • المرحلة 3: لديك ركود عميق في خط الشعر حول صدغيك، وقد يكون خط شعرك على شكل "M" أو "U".
  • المرحلة 4: لديك ركود عميق في خط الشعر وفقدان الشعر في الجزء العلوي من رأسك (التاج).
  • المرحلة 5: ركود خط الشعر لديك يتصل بمنطقة الصلع على تاجك.
  • المرحلة 6: الشعر بين الصدغ والتاج رقيق أو ذهب.
  • المرحلة 7: ليس لديك شعر في الجزء العلوي من رأسك وشريط رفيع من الشعر حول جانب رأسك.

من الذي يؤثر على الصلع الذكوري النمطي؟

يمكن أن يؤثر الصلع الذكوري النمطي على أي شخص تم تحديده كذكر عند الولادة.

ومع ذلك، يؤثر الصلع الذكوري على الأشخاص بشكل مختلف بناءً على تراثهم العرقي. تزداد احتمالية إصابتك بالصلع الذكوري النمطي إذا كنت من ذوي البشرة البيضاء، متبوعًا بالصلع الأفريقي الكاريبي. تزداد احتمالية إصابتك بالصلع الذكوري إذا كان لديك تاريخ عائلي به. إذا كان جدك أو أبوك أو إخوتك يعانون من الصلع الذكوري، فإن احتمالات إصابتك به أعلى.

ما مدى شيوع الصلع عند الذكور؟

يؤثر الصلع الذكوري النمطي على ثلثي الأشخاص المعينين ذكورًا عند الولادة، وتزداد احتمالات تعرضك لبعض تساقط الشعر مع تقدم العمر.

كيف يؤثر الصلع الذكوري النمطي على جسدي؟

يتسبب الصلع الذكوري النمطي في تقلص المنخفضات الصغيرة في فروة رأسك عند قاعدة شعرك (بصيلات الشعر) تدريجيًا، غالبًا بنمط معين. مع تقلص بصيلات شعرك، يصبح شعرك أرق وأقصر. بمرور الوقت، يتوقف هذا الشعر عن النمو على الإطلاق.

لا يؤثر الصلع الذكوري النمطي على صحتك الجسدية. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر عليك نفسيا (كيف يؤثر المجتمع والفئات الاجتماعية على أفكارك وعواطفك) ونفسيا (كيف تفكر في نفسك وسلوكك). قد تعاني من الضغط النفسي والقلق والاكتئاب.

الأعراض والأسباب

ما هي أعراض الصلع الذكوري النمطي؟

تشمل أعراض الصلع الذكوري النمطي ما يلي:

  • ترقق أو تساقط الشعر على تاجك.
  • ترقق أو تساقط الشعر بالقرب من صدغيك.
  • انحسار خط الشعر.

لا يضر الصلع الذكوري النمطي. يبدأ الكثيرون في ملاحظة المراحل المبكرة من الصلع الذكوري عند بلوغهم سن الثلاثين، ولكن قد يبدأون في وقت مبكر مثل سنوات المراهقة المتأخرة أو أوائل العشرينات.

عادة ما يظهر تساقط الشعر على تاجك بشكل دائري. غالبًا ما يحدث انحسار خط الشعر على شكل "M". مع استمرار تساقط الشعر، قد يلتقي تساقط الشعر حول تاجك وصدغيك ليشكل شكل "U".

ما الذي يسبب الصلع الذكوري؟

العوامل التالية تساهم في الصلع الذكوري:

  • العمر: تزداد فرص الإصابة بالصلع الذكوري مع تقدم العمر. يرى حوالي 25٪ من الأشخاص الذين تم تحديدهم من الذكور عند الولادة العلامات الأولى لتساقط الشعر قبل سن 21 عامًا. وبحلول سن الخمسين، يعاني نصفهم من تساقط الشعر، وسيفقد حوالي 70٪ الشعر مع تقدمهم في السن.
  • الهرمونات: ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) هو نوع من الأندروجين. الأندروجينات هي مجموعة من الهرمونات الجنسية التي تساعد الناس على دخول سن البلوغ والنضوج جسديًا. تشمل التطورات الجسدية نمو الشعر على الوجه وفروة الرأس والصدر وتحت الإبطين والأعضاء التناسلية. يعتقد الباحثون أنه قد يكون هناك رابط بين DHT وتقلص بصيلات الشعر.
  • علم الوراثة: الأشخاص المعينون ذكرًا عند الولادة لديهم كروموسوم X واحد يرثونه من أمهم وكروموسوم Y واحد يرثونه من والدهم. يخبر جين AR الموجود على كروموسوم X الخاص بك جسمك بكيفية صنع الأندروجينات. تساعد حساسية جين AR في تحديد الصلع الذكوري.

هل الصلع الذكوري معدي؟

لا، الصلع الذكوري ليس معديًا.

التشخيص والاختبارات

  • كيف يتم تشخيص الصلع الذكوري النمطي؟

من السهل التعرف على نمط الصلع الذكوري، لذلك لا تحتاج بالضرورة إلى مقدم رعاية صحية لتشخيصه. ومع ذلك، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك تأكيد ذلك أثناء الفحص البدني لفروة رأسك. سوف يسألك عن تاريخك الطبي، بما في ذلك متى بدأت في ملاحظة تساقط الشعر وما إذا كان لديك تاريخ عائلي من الصلع الذكوري. سيلاحظون شكل خط شعرك وأي مناطق تظهر عليها علامات الترقق أو الصلع.

  • ما الاختبارات التي سيتم إجراؤها لتشخيص الصلع الذكوري؟

قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أداة خاصة تسمى مقياس الكثافة لفحص فروة رأسك. يقيس مقياس الكثافة سمك بصيلات شعرك.

إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أن تساقط شعرك لا علاقة له بالصلع الذكوري، فقد:

  • افحص فروة رأسك بحثًا عن علامات العدوى.
  • خذ عينة من شعرك وأرسلها إلى المختبر لتحليلها.
  • خذ خزعة من فروة الرأس للتحقق من وجود مرض جلدي.
  • إجراء فحوصات الدم.

تشمل علاجات تساقط الشعر:

  • الأدوية: الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) التي تضعها على فروة رأسك، مثل المينوكسيديل (Rogaine®)، عادةً ما تكون أول مسار لعلاج الصلع الذكوري النمطي. قد تشمل بعض الآثار الجانبية للمينوكسيديل الصداع وتهيج فروة الرأس ونمو الشعر بشكل غير عادي. يمكن للأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، مثل فيناسترايد (Propecia®)، علاج الصلع الذكوري. قد تشمل بعض الآثار الجانبية ردود الفعل التحسسية وألم الخصية وضعف الانتصاب.
  • زراعة الشعر: يأخذ مقدم الرعاية الصحية ترقيع الجلد من مناطق الجسم التي تحتوي على شعر صحي وينقلها إلى مناطق الصلع أو الرقيقة في فروة رأسك. قد تشمل الآثار الجانبية ألم فروة الرأس وتهيجها، وتندب، ودوخة، وغثيان وقيء.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: يقوم مقدم الرعاية الصحية بإزالة الدم من جسمك ومعالجته وحقنه في فروة رأسك لتحفيز نمو الشعر. قد تشمل الآثار الجانبية ألم فروة الرأس وتهيجها والدوخة والغثيان والقيء.
  • تقنيات التصفيف: يمكنك إخفاء الصلع الذكوري باستخدام تسريحات شعر معينة أو باروكات أو خصلات شعر.

متى سأشعر بالتحسن بعد العلاج؟

قد يستغرق المينوكسيديل من شهرين إلى أربعة أشهر من الاستخدام اليومي قبل أن تلاحظ أي تحسن في تساقط شعرك. قد يستغرق فيناسترايد ثلاثة أشهر على الأقل من الاستخدام اليومي قبل أن تلاحظ أي تحسن. إذا توقفت عن استخدام أي من الأدوية، فسوف يتساقط شعرك المعاد نموه.

عادة ما تستغرق عملية زراعة الشعر ثلاثة أسابيع على الأقل للتعافي. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام قبل أن ترى النتائج الكاملة. قد تحتاج إلى العديد من عمليات زراعة الشعر "اللمسية" لتحقيق نتيجة طبيعية المظهر.

عادةً ما تستغرق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ثلاثة أسابيع على الأقل للتعافي. قد تحتاج إلى مزيد من الحقن للحفاظ على نتائجك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة