• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دموع تحسين

    • اسم الشهرة

      دموع تحسين

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1991 (العمر 33 سنة)
      بغداد، العراق

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحبة لقب ذا فويس الموسم الرابع صاحبة القدرات الصوتية الجبارة، تملك صوتاً جبارا لا مثيل له على الساحة الفنية، إنها الفنانة العراقية دموع تحسين التي حققت شهرة واسعة بفضل قوته وفرادة صوتها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة دموع تحسين ونشأتها

هي مغنية عراقية ولدت في العاصمة العراقية بغداد لأبوين كرديين، في 25 فبراير عام 1991، وحصلت على لقب ذات فويس أحلى صوت الموسم الرابع عام 2018.

تعرضت المطربة دموع لتجربة صعبة في طفولتها أثرت على حياتها، حيث انفصل والداها في سن مبكر، وهو ما أثر سلبًا وإيجابيًا عليها في الوقت نفسه.

وعن الإيجابيات، قالت إنها طلاق والديها جعلها تتحمل المسؤولية مبكرة، وشعرت أنها كبرت قبل الأوان، وهو ما ساعد على بناء شخصيتها ونضجها مبكرًا، والجانب السلبي هو صعوبة تجربة الطلاق على الأبناء.

قصة اسمها

كشفت المطربة العراقية الشابة أن جدتها والدة والدتها هي من سمتها هذا الاسم، ويعود سبب اختيار الاسم إلى قصة حزينة، حيث ولدت في فترة كانت العراق تعاني من الحرب، وبالتزامن مع وفاة طفلة تحمل نفس الاسم.

وأوضحت تحسين إن هناك طلقة طائشة أصابت طفلة الجيران التي كان  اسمها دموع وفارقت الحياة، لذا قررت العائلة ذات أصول كردية أن تسمي ابنتها دموع باللغة الكردية ويعني "فرميسك" ولكن والدتها وقت أن الاسم باللغة العربية أجمل، لذا أصبح اسمها دموع.

علاقتها بأحلام الشامسي

قبل مشاركة الفنانة العراقية الشابة في برنامج أحلى صوت وفوزها باللقب عام 2018، شاركت دموع في برنامج اكتشاف المواهب "آراب آيدول" وكان وقتها الفنانة أحلام الشامسي ضمن لجنة التحكيم.

ورأت الفنانة أحلام في هذا الوقت أن تحسين غير جاهزة فنيًا، واعترفت دموع بهذا الأمر، حيث لم تمكن قد طورت موهبتها جيدًا، ولم تكن لديها ثقافة موسيقية أيضًا، لذا اختارت الفنانة أحلام استبعاد دموع من البرنامج.

وكشفت دموع أن هذا الأمر سبب لها صدمة نفسية قوية وامتنعت عن الغناء لعدة أشهر بسبب قلة ثقتها في نفسها، وقالت إنها عندما شاركت في برنامج ذا فويس أحلى صوت لم تتعرف عليها أحلام لأنها كانت قد اكتسبت وزنًا كبيرًا خلال هذه الفترة.

ورغم أن أحلام رفضتها إلا أنها عندما شاركت في برنامج ذا فويس اختارت أن تكون ضمن فريق أحلام، ووصلت إلى المرحلة النهائية مع عصام سرحان من فريق حماقي، وهالة مالكي من فريق إليسا ويوسف السلطان من فريق عاصي وتفوقت عليهم جميعًا وفازت باللقب.

تنمر الإعلامية مي العيدان عليها

الإعلامية الكويتية مي العيدان معروفة بهجومها وتنمرها على العديد من الفنانين، وكانت الفنانة العراقية دموع تحسين واحدة من ضحايا هذا التنمر، حيث سخرت مي العيدان من وزن المطربة الشابة وهي تغني في أحد المطاعم.

وكانت الفنانة دموع قد ظهرت في فيديو وهي تغني في إحدى الحفلات وترتدي تيشيرت وبنطلون ولكن شكلها لم ينل إعجاب مي العيدان التي سخرت من شكلها وقالت: "الله خوش جسم عليها.. أي أصير مثل جسمها اييي، وإلى نفس ستايلها أفيدوني أشلوون".

وبعد هذه السخرة علقت دموع وقالت: "ضاغطتهم ريح كرشك واستمتع بالأكل أنتي حجمك عندي كان بلوك وتروحين فدوة لكرشي انتي واللي يحكي مثلك".

كما أكدت دموع أنها تمتلك ثقة بنفسها عالية ولا تكترث بحديث الناس عنها، كما أنها ليست عارضة أزياء، وقالت إن الدنيا صغيرة وفانية ولا تريد أن تدخل في خلافات.

بدايتها الفنية

ولدت الفنانة دموع تحسين في أسرة فنية فأسر والدتها بها أصوت مميزة، كما أن أولاد عمومتها كلهم فنانون، لذا فقد كانت محبة للفن منذ صغرها.

تميزت الفنانة دموع بصوتها القوي المتفرد على الساحة الفنية ولعل هذا أهم أسباب شهرتها، فهي صوت نسائي فريد لا تجد له مثيل له في الوطن العربي.

شاركت الفنانة دموع في برنامج المواهب أراب آيدول ولكنها رفضت من لجنة التحكيم في المرحلة الأولى من البرنامج ولم تظهر على التلفاز، وقد حكت أن الفنانة أحلام لم تعجب بصوتها في البرنامج ورأت أنها لا تزال صغيرة ولا تملك ثقافة موسيقية.

مشاركتها في ذا فويس وحصولها على اللقب

بعد تجربة أراب أيدول شعرت الفنانة دموع بانعدام الثقة وتعرضت صدمة نفسية، ورغم ذلك قررت المشاركة في برنامج ذا فويس أحلى صوت الموسم الرابع على قناة MBC عام 2018، وغنت في مرحلة تجارب الآداب أغنية "تايبين" واستدار لها جميع المدربين.

اختارت دموع أن تكون في فريق الفنانة أحلام رغم أنها من رفضتها في برنامج أراب آيدول، وتواجهت مع المغنية همسة منيف وغنوا أغنية النسيم بعد التدريب، واختارتها أحلام لتنتقل إلى مرحلة العروض المباشرة.

استمرت دموع في التدريب وقامت بحمية غذائية لتقليل وزنها في حلقة العروض المباشرة، وأول حلقة غنت أغنية "مرنينا بيكم حمد" للفنان ياس خضر، وانتقلت بسببها إلى آخر مرحلة في المسابقة.

تمكنت دموع من الحصول  على لقب ذا فويس الموم الرابع متفوقة على ع=عصام سرحان من فريق محمد حماقي، وهالة مالكي من فريق إليسا ويوسف السلطان من فريق عاصي الحلاني.

في الحلقة الأخيرة غنت دموع أغنية الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب "على بالي"، وبعد فوزها بالبرنامج حصلت على تكريم من شبكة الإعلام العراقي عام 2018.

أشهر أغانيها

رغم فوزها باللقب لم توقع الفنانة دموع تحسين مع قناة MBC لكي تنتج لها أعمالها الفنية، وإنما أنتجت كل أغانيها بنفسها، وقد حققت أغانيها نجاحًا كبيرًا وملايين المشاهدات على اليوتيوب.

تميز صوت دموع بالحزن والشجن، ولها جمهور كبير يعشق هذا النوع من الأغاني التي تقدمها، وبعد فوزها في البرنامج أصدرت أغنية "سديت بابك" التي حققت 15 مليون مشاهدة.

في العام نفسه أصدرت أغنية "يا حظ يا نيب"، و"منتعارف"، وفي عام 2019 أصدرت 3 أغنيات، وهم "حبيته حبيته"، و"رايد وطن"، و"الهوى الهاب"، وفي عام 2020 أصدرت 3 أغنيات، وهم "بعد بعد"، ومشكلة".

في نهاية عام 2022 أصدرت دموع أغنية "هذا الشوق" والتي حققت 7 ملايين مشاهدة وتصدرت التريند فور طرح الأغنية فورًا.

أهم الأعمال

  • أغنية سديت بابك

  • أغنية حبيته حبيته

  • أغنية الهوا الهاب

  • أغنية هذا الشوق

جوائز ومناصب فخرية

  • لقب ذا فويس 2018

  • تكريم من شبكة الإعلام العراقي 2018

معلومات أخرى

  • لا تحب لقب فنان العراق الأول

  • تحب الأكل كثيرًا وخاصة المحاشي

جميع أخبار