نصائح للتعامل الفعّال مع تأثير الأجهزة الإلكترونية على العين

تعرّف على تأثير الاستخدام المُطول للأجهزة الإلكترونية على العين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
نصائح للتعامل الفعّال مع تأثير الأجهزة الإلكترونية على العين

إذا كنت تستخدم الأجهزة الإلكترونية بشكل متكرر، فمن المحتمل أن تكون قد عانيت من إجهاد العين الناتج عن الاستخدام المطول للشاشات الرقمية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على إجهاد العين الرقمي وبعض النصائح التي تُمكنك من تجنب حدوثه.

ما هو تأثير الأجهزة الإلكترونية على العين؟

إجهاد العين الناتج عن الاستخدام المطول للشاشات الرقمية هو أمر ناتج عن التركيز على شاشة رقمية لفترة طويلة. يتضمن ذلك الشاشات الرقمية على أجهزة مثل: أجهزة الكمبيوتر، أجهزة لوحية، القارئ الإلكتروني، الهواتف الذكية.

عندما تنظر إلى شاشة رقمية، تحتاج عينيك إلى العمل بجدية أكبر للتركيز. ذلك لأن النص على الشاشات الرقمية ليس بنفس دقة الكلمات الموجودة في الصفحة المطبوعة. كما أن الشاشات الرقمية عرضة للوهج، مما يجعل من الصعب على عينيك التركيز بشكل صحيح. تزداد احتمالية إصابتك بإجهاد العين الرقمي إذا نظرت في شاشة رقمية لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي.

قد تشعر عيناك بالتعب بعد التركيز بشدة على نشاط مثل مشاهدة شاشة الكمبيوتر أو قراءة كتاب أو قيادة السيارة لفترة طويلة من الزمن. وهذا ما يُعرف بإجهاد العين.

إجهاد العين حالة شائعة. لقد أصبح أكثر شيوعًا في هذا العصر الرقمي. يُعرف إجهاد العين الناجم عن استخدام الأجهزة الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر أو إجهاد العين الرقمي.

بشكل عام، يمكن علاج إجهاد العين بطرق بسيطة غير جراحية. قد يكون إجهاد العين المطول أو تهيج العين علامة على شيء أكثر خطورة ويجب مناقشته مع طبيبك.

بعض الأسباب الخاصة بإجهاد العين الرقمي هي: الحفاظ على الموقف السيئ عند عرض جهاز رقمي، عدم التمكن من الرمش في كثير من الأحيان كالمعتاد، وضع الجهاز الرقمي بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا من عينيك، التعرض لكميات ممتدة من الضوء الأزرق وهو الضوء الذي ينبعث عادة من الأجهزة الرقمية، مشاهدة شاشة لا تحتوي على إضاءة مضبوطة بشكل صحيح.

يمكن أن يُسبب إجهاد العين الرقمي بعض الأعراض التي تشمل: إرهاق العين، عيون جافة، الصداع، رؤية ضبابية، رؤية مزدوجة، حكة أو احمرار العيون، ألم الرقبة، ألم الكتف.

قد تكون أعراضك أكثر شدة إذا كنت تستخدم الشاشات الرقمية بانتظام لعدة ساعات في اليوم، أو إذا كنت تعاني بالفعل من حالة كامنة في العين.

مع ذلك ، لا تعني المعاناة من متلازمة رؤية الكمبيوتر أنك بحاجة إلى التخلي تمامًا عن الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة. يمكن فقط تعديل الطريقة التي تشاهد بها الشاشة الرقمية هذا من شأنه  أن يُحدث فرقًا كبيرًا.

نصائح للتعامل الفعّال مع تأثير الأجهزة الإلكترونية على العين

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع إجهاد العين. منها:

  • ضبط وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك: ضع شاشة الكمبيوتر على مسافة 20 إلى 28 بوصة من عينيك. يمكن أن يزيد الجلوس بالقرب من شاشة رقمية من خطر حدوث إجهاد العين. ضع الشاشة أسفل مستوى العين قليلاً، حوالي 4 إلى 5 بوصات. قم بإمالة الجزء العلوي من الشاشة للخلف بحوالي 10 إلى 20 درجة. تأكد من أنك لا تميل رقبتك لأعلى أو لأسفل لرؤية الشاشة. يُمكنك أيضًا جعل النص والصور أكثر وضوحًا وأسهل في القراءة عن طريق زيادة التباين والسطوع وحجم الخط على جهازك.
  • الرمش بشكل متكرر: يساعد الرمش على منع جفاف عينيك عن طريق نشر الرطوبة والمخاط على عينيك. إذا لم ترمش كثيرًا بالقدر الكافي، فقد يتسبب ذلك في جفاف وتهيج عينيك. قد يؤدي النظر إلى جهاز كمبيوتر أو شاشة رقمية إلى أن ترمش مرات أقل مما ينبغي. وفقًا لجامعة أيوا، فإنك تومض بنسبة 66% أقل أثناء استخدام الكمبيوتر. حاول أن تتذكر أن ترمش كثيرًا عند استخدام جهاز كمبيوتر أو أي جهاز رقمي آخر، وخذ فترات راحة منتظمة من الشاشة لإراحة عينيك.
  • استخدام النظارات الطبية الصحيحة: إذا كنت ترتدي نظارة طبية، فتأكد من أن الوصفة الطبية الخاصة بك صحيحة. قد يؤدي ارتداء وصفة طبية خاطئة إلى صعوبة تركيز عينيك بشكل صحيح. هذا يمكن أن يزيد من خطر إجهاد العين والصداع. إذا كانت نظارتك مخصصة للمسافة أو القراءة أو كليهما، فقد تحتاج إلى وصفة طبية جديدة لعرض الشاشات الرقمية فقط.
  • الحرص على أخذ وضعية جيدة: لأخذ وضعية جيدة اجلس مستقيمًا مع محاذاة أذنيك على كتفيك. تجنب ترك رأسك ورقبتك يميلان إلى الأمام. حافظ على استرخاء كتفيك. استخدم كرسيًا بالارتفاع المناسب. حاول إبقاء قدميك منبسطة على الأرض، استخدم كرسياً مع دعم جيد للظهر بحيث يظهر الكرسي عمودك الفقري.
  • اتبع قاعدة 20-20-20: غالبًا ما يحدث إجهاد العين عند الانخراط في نشاط واحد لفترة طويلة جدًا دون انقطاع. يجب أن تحول تركيزك إلى شيء آخر غير النشاط الذي تقوم به كل 20 دقيقة. يجب أن يكون الشيء الآخر الذي تركز عليه على بعد 20 قدمًا، ويجب أن تنظر إليه لمدة 20 ثانية على الأقل. يُعرف هذا بقاعدة 20-20-20. أيضًا، إذا كان عليك العمل على شاشة أو القيادة لمسافات طويلة لعدة ساعات، فتأكد من موازنة هذا النشاط مع الأنشطة الأخرى التي تتطلب استخدامات مختلفة لعينيك. على سبيل المثال، يمكنك المشي بالخارج في الضوء الطبيعي أثناء استراحة الغداء إذا كنت قد قضيت الصباح كله في العمل على الكمبيوتر.
  • ابحث عن الضوء المناسب: يمكن أن تسبب الإضاءة إجهاد العين. يمكن أن يكون خافتًا جدًا أو ساطعًا جدًا، حسب النشاط. يجب أن يأتي الضوء من خلفك إذا كنت تركز بشدة على شيء مثل القراءة. قد يساعد تعتيم الأضواء على تقليل إجهاد العين عند مشاهدة التلفزيون. تأكد من أن الشاشات التي تشاهدها مضاءة بشكل كافٍ أيضًا. اضبط السطوع حسب الحاجة. يمكن أن يساهم الوهج في إجهاد العين، لذا حاول تظليل النوافذ أو استخدام المرشحات لتقليل الوهج على جهازك الرقمي.
  • استخدم قطرات العين: يمكن أن يؤدي التركيز الشديد، خاصة عند مشاهدة الشاشات، إلى انخفاض كبير في عدد مرات رمشك في الدقيقة. عندما ترمش أقل، يمكن أن تجف عيناك وتتهيج. يمكنك حل هذه المشكلة باستخدام قطرات العين مثل الدموع الاصطناعية. يمكنك أيضًا محاولة الرمش كثيرًا عند استخدام الشاشة، مما قد يمنع حدوث الأعراض.
  • افحص الهواء حولك: قد تجد أنك تقضي بعض الوقت في مكان به هواء رديء. قد تسبب البيئات والأماكن الجافة أو الملوثة مع المراوح ووحدات التدفئة والتبريد إلى حدوث إجهاد العين. للتعامل مع هذا يُمكنك: تحسين الهواء مع المرطب، خفض نظام التدفئة والتبريد، الانتقال إلى مكان ليس به نفس مشاكل الهواء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة