فوائد البكاء وأضراره.. كيف تستفيد من دموعك؟

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
فوائد البكاء وأضراره.. كيف تستفيد من دموعك؟

يبكي الإنسان كرد فعل طبيعي على الكثير من المواقف، وهناك الكثير من المعلومات حول فوائد البكاء وأضراره سواء للصحة النفسية أو الجسدية، لذلك لا يعتبر البكاء المستمر أمر صحي ولا الانقطاع عنه أفضل ما يمكنك القيام به لحالتك مهما كان سوء وضعك، لذا يجب أن تتعرف على ما يفيدك من فوائد وما تتجنبه من عيوب وكذلك أنواع الدموع المختلفة.

فوائد البكاء وأضراره.. كيف تستفيد من دموعك؟

فوائد البكاء نفسياً

يعتبر البكاء من وسائل التنفيس عن النفس ويستخدم من قبل الكثيرين لتحسين الحالة النفسية، سواء كانت الفرح أو الحزن أو الانفعال، ويمتلك البكاء العديد من الفوائد التي أهمها:

التخلص من التوتر والقلق

يساعد البكاء على التخلص من التوتر والقلق من خلال إفراز هرمونات الأوكسيتوسينوالإندورفين، والتي تجلب السعادة للإنسان وتغير حالته من الحزن إلى الشعور بالراحة.

تحسين المزاج

إذا كنت تشعر ببعض الحزن فأنت بحاجة إلى هرمونالكورتيزول الذي يساعد على الشعور بالتحسن وعدم الانزعاج ويقضي على التوتر عند إفرازه بالجسم، لذلك يمكنك الاستعانة ببعض البكاء للحصول على هذا الهرمون.

التعبير عن المشاعر

يستخدم البكاء كنوع من أنواع التعبير عن المشاعر كالعمل على تعزيز الفرح والتخلص من الحزن أو الغضب مما لا يجعل هذه المشاعر تؤثر بالسلب على ضغط الدم أو عضلة القلب.

هل البكاء يريح الاعصاب؟

يعتبر الوسيلة المثالية للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية وذلك من خلال تفريغ المشاعر والاعتراف بها.

تعزيز العلاقات الاجتماعية

قد يُساعدك البكاء على تعزيز العلاقات الاجتماعية والتعرف على أشخاص جيدون في مساعدتك ومساندتك لأنهم سيتدخلون على الفور عند رؤيتك تبكي.

التعاطف

ينمي لديك الإحساس بالتعاطف مع الآخرين الذين يمرون بنفس المشاعر التي تمر بها وهو ما قد يدفعك إلى البكاء معهم.

التقليل من الشعور بالألم

أظهرت بعض الدراسات أن البكاء يخفف من وطأة الألم النفسي والجسدي أيضًا.

هل البكاء يخفف من الاكتئاب؟

لا يعتبر البكاء مكن الأشياء التي تخفف من وطأة الاكتئاب، وذلك لأن الاكتئاب لا يتساوى مع الحزن وينتهي بمجرد تفريغ المشاعر بل هو خلل في إشارات المخ.

في بعض الحالات قد يزيد البكاء من حدة الاكتئاب لأنه يرفع من إحساسه بالوحدة، وهناك الكثير من الطرق التي تساعدك على التنفيس عن مشاعرك إن كنت مصابًا بالاكتئاب غير البكاء مثل جلسات العلاج النفسي.

فوائد البكاء للرجال

لا تحبذ الكثير من المجتمعات فكرة بكاء الرجل على الرغم من أن تلبك العملية الطبيعية التي يقوم بها الكثيرين تتم بشكل تلقائي ويمكن لكافة البشر القيام بها، فما هي فوائد البكاء للرجال.

يمكن للبكاء ان يحسن من حالة الرجل العاطفية والنفسية لكن الرجل الذكي وحده هو من يعرف كيفية استغلال البكاء لصالحه، وليس بالطبع في خداع الآخرين ولكن لأن البكاء يدل على تصالح هذا الرجل مع حالته النفسية وقدرته على التعامل مع مشاعره بأفضل شكل ممكن.

يمكن للإنسان القادر على تفهم مشاعره التعامل مع الآخرين بلين ويسر وتفهم أمورهم وهو ما يجعله قدوة محبوبة، كما يطور من أساليب التواصل بالآخرين لديه.

فوائد البكاء للبشرة

تشير بعض الدراسات إلى وجود بعض الفوائد للبشرة من البكاء والتي تتمثل في التالي:

ترطيب البشرة

تحتوي الدموع على الماء والملح، مما يساهمفي ترطيب البشرة ومنع جفافها، ولكن ذلك لا ينطبق على البشرة الحساسة، كما يساهم البكاء في تحفيز إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، مما يُساعد على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.

تنظيف البشرة

تحتوي الدموع على الليزوزيم، وهو من الإنزيمات التي تقضي على البكتيريا ويمنع الإصابة بالعدوى ويحمي البشرة من الأوساخ والأتربة المتراكمة.

تحسين مظهر البشرة

يعمل البكاء على زيادة تدفق الدم إلى البشرة، مما يمنحهاشكلا أكثر صحة ونضارة، كما أن له دورًا كبيرًا في القضاء على انتفاخات العين والهالات السوداء.

الإحساس بالراحة

يُساعد البكاء على التخلص من التوتر والقلق، مما يمنح البشرة المظهر الجيد الناتج عن الشعور بالاسترخاء والراحة.

أضرار البكاء

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد للبكاء إلا أن الإفراط به أيضًا يتسبب في بعض الأضرار والتي من بينها:

تهيج واحمرار العينين نتيجة لكثرة البكاء مع التورم للجفون والإصابة بجفاف العين.

يتسبب أيضا في الإصابة بالصداع خاصة في مقدمة الرأس وكذلك أنواع الصداع الأخرى ومنها الصداع النصفي.

يصل الألم المتسبب به البكاء إلى الأذن لتشعر بانسدادها مع وجود بعض الألم.

إذا استمريت في البكاء لساعات طويلة قد تصاب بالاكتئاب وأعراض القلق.

يجب ألا تفرط في البكاء لأنه قد يؤثر على صحة القلب على المدى البعيد أو يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أنواع الدموع

تتعدد أنواع الدموع التي تفرزها العين، فليس كل البكاء دليل على الحزن أو ينتج عن نوع دموع واحدة، لذلك إليك أنوع الدموع المختلفة.

الدموع القاعدية

هي دموع موجودة بشكل دائم في العين، ووظيفتها ترطيب وتغذية وحماية القرنية بشكل مستمر، وتحتوي على الماء، الزيت، المخاط، والملح، ومن وظائفها مكافحة الالتهابات.

دموع رد الفعل

تفرز هذه الدموع كردة فعل لتهيج العين، كما تُفرز هذه الدموع من الغدد الدمعية مباشرة لتنظيف العين من أي مادة داخلية، لاحتوائها على أجسام مضادة تُساعد في محاربة البكتيريا.

الدموع العاطفية

هي دموع تُفرز كردة فعل للمشاعر والانفعالات النفسية وتأتي من خلال الغدد الدمعية وتساعد الإنسان في التخلص من القلق والتوتر وما إلى ذلك من أشياء تسيطر على الشخص خلال انفعالاته العاطفية.

تحتوي على هرمونات ومركبات كيميائية تختلف عن الدموع القاعدية ودموع ردة الفعل.

دموع النوم

هناك بعض الدراسات التي تُشير إلى وجود نوع رابع من الدموع يسمى دموع النوم والتي تعمل على تنظيف العين أثناء النوم، ولا تزال الدراسات حول دموع النوم مستمرة.

فوائد البكاء وأضراره كثيرة ويتحكم بها الكم الذي تفرزه من دموع وسببها، فإما أن يكون الأمر في صالحك أو يتسبب في الكثير من المشكلات لصحتك النفسية أو الجسدية، لذلك تعلم كيف تتحكم في طرق التنفيس عن مشاعرك وأولها البكاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة