• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجاة علي حسن الجداوي

    • اسم الشهرة

      رجاء الجداوي

    • اللقب

      رجاء الجداوي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الإيطالية، والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 سبتمبر 1934 (العمر 85 سنة)
      الإسماعيلية- مصر

    • الوفاة

      05 يوليو 2020
      الإسماعيلية- مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      حسن مختار (1970 - 2016)

    • أسماء الأولاد

      أميرة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1958 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

واحدة من جميلات السينما المصرية في الستينات، السبعينات والثمانينات، وإلى جانب الجمال كانت نجمة "شيك"، لبقة، وتجيد التحدث بأربع لغات، إلى جانب إجادتها فنون الإتيكيت فقد عملت بعرض الأزياء لفترة، ومثلما تألقت في السينما تألقت في التلفزيون والمسرح إنها الجميلة رجاء الجداوي التي حصدت العديد من ألقاب الجمال.

وعلى الرغم من أنها عاشت رغد العيش في منزل خالتها النجمة تحية كاريوكا، إلا أنها مرت بظروف صعبة حينما قررت التخلي عن الحياة المرفهة من أجل مساعدة أسرتها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة رجاء الجداوي وحياتها

ولدت نجاة علي حسن الجداوي، في محافظة الإسماعيلية، يوم 6 سبتمبر عام 1934، كان والدها يعمل في التجارة عبر البحر بين مصر والحجاز، ولديها 4 إخوة، خالتها هي الفنانة والراقصة تحية كاريوكا.

وهي في الثالثة من عمرها انفصل والداها، فطلبت الفنانة تحية كاريوكا رعاية "رجاء" وشقيقها فاروق، وانتقلوا للعيش معها في القاهرة، وأحضرت لها مربية إيطالية تدعي بينا، علمتها اللغة الإيطالية، وألحقتها خالتها بمدرسة داخلي فرنساوي وهي مدارس الفرانسيسكان في القاهرة، فأجادت اللغة الفرنسية والإنجليزية.

حينما أتمت "رجاء" الرابعة عشر من عمرها قررت التوقف عن حياة الترف، وأن تعمل لكي تساعد والدتها على الظروف المعيشية الصعبة، فعملت كمترجمة في إحدى الشركات الإعلانية.

حصلت "رجاء" على العديد من الجوائز في مسابقات عديدة، ففي كرنفال بحديثة الأندلس حصلت على وشاح سمراء القاهرة، كما فازت بلقب ملكة جمال حوض البحر المتوسط، وفي عام 1958 فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري.

وفازت أيضا في مسابقة ثقافية بلقب ملكة جمال القطن المصري، ودخلت رجاء الجميلة التي تجيد ثلاث لغات إلى جانب العربية إلى عالم عروض الأزياء الذي فتح لها بعدها أبواب السينما.

كانت بدايتها في عام 1958 من خلال فيلم "غريبة"، وعرفها الجمهور من خلال فيلم دعاء الكروان في عام 1959، وتألقت في مسيرة فنية كبيرة تجاوزت النصف قرن، وتألقت في السينما في العديد من الأفلام منها إشاعة حب، كرامة زوجتي، وتألقت في الدراما أيضا، وفي المسرح، كما خاضت تجربة التقديم مع عمرو أديب في فقرة ببرنامجه تحت عنوان "اسألوا رجاء".

مسيرتها الفنية

بدأت رجاء الجداوي من خلال شاشة السينما في الخمسينات، وقدمت أفلام غريبة، نور الليل، ودعاء الكروان، وفي الستينات قدمت مسيرة فنية أكبر ومن أشهر أفلامها إشاعة حب، مخلب القط، وفيلم الفرسان الثلاثة.

كما قدمت في نفس الفترة أفلام الضوء الخافت، القاهرة في الليل، معسكر البنات، كرامة زوجتي، بابا عايز كده، أيام الحب، وفيلم 3 نساء.

وفي السبعينات قدمت أفلام، أصعب جواز، زائر الفجر، وفيلم على ورق سيلوفان، ليتني ما عرفت الحب، أزواج طائشون، نساء في المدينة، ابتسامة واحدة تكفي، وفيلم لا تبكي يا حبيب العمر.

وفي الثمانينات تألقت في أفلام من يدفع الثمن، موعد على العشاء، عصابة حمادة وتوتو، حدوتة مصرية، بريق عينيك، انهيار، تجار السموم، أيام في الحلال، المشهد الأخير، يوميات امرأة عصرية، ثمن الغربة، الوحل، البيه البواب، عاد لينتقم، وفيلم ترويض الرجل.

وفي التسعينات تألقت في أفلام حنفي الأبهة، العقرب، سفاح في مدرسة المراهقات، قدارة، وفي الحياة حب آخر، واستمرت في التألق في الألفية الجديدة وشاركت في عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها، ليه خلتني أحبك، فيلم ثقافي، فرقة بنات وبس، وفيلم العاشقان.

كما لمعت في أفلام السلم والثعبان، أمير الظلام، سهر الليالي، التجربة الدنماركية، إنت عمري، كامل الأوصاف، كركر، شيكامارا، تيمور وشفيقة، أنا مش معاهم، أحلام الفتى الطائش، بلطية العايمة، المش مهندس حسن، بوبوس، وفيلم بدون رقابة.

وفي الحقبة الأخيرة تألقت في أفلام، الثلاثة يشتغلونها، يا أنا يا هوه، غش الزوجية، ساعة ونص، بنات العم، إلا خمسة، هاتولي راجل، كلبي دليلي، تتح، مراتي زوجتي، كلام جرايد، المواطن برص، من 30 سنة، حملة فريزر، أبو شنب، توأم روحي، وآخر أعمالها في السينما فيلم أعز الولد في 2020 مع أصدقائها ميرفت أمين ودلال عبد العزيز.

وفي الدراما أيضا قدمت رجاء الجداوي العديد من الأعمال الناجحة، وبدأت العمل في الدراما في عام 1964 من خلال مسلسل الشنطة مع مين.

 ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها الدوامة، أحلام الفتى الطائر، هند والدكتور نعمان، رد قلبي، الرجل الآخر، آن الأوان، للعدالة وجوه كثيرة، عائلة الحج متولي، أميرة في عابدين.

كما تألقت في مسلسلات حكايات زوج معاصر، مصر الجديدة، مشوار امرأة، قلبي يناديك، عيش أيامك، عباس الأبيض في اليوم الأسود، مبروك جالك قلق، سارة، العميل 1001.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمتها في الفترة الأخيرة، تامر وشوقية، بنت بنوت، أولاد الشوارع، عائلة مجنونة جدا، حق مشروع، بعد الفراق، حكايات بنات، شربات لوز، جوز ماما مين، يوميات زوجة مفروسة أوي، الأسطورة، طلعت روحي، الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق، ومسلسل لعبة النسيان.

زوج رجاء الجداوي وأولادها

التقت رجاء الجداوي لأول مرة بالكابتن حسن مختار، لأول مرة في السودان، كانت تقيم في نفس الفندق الذي تقيم فيه بعثة المنتخب الوطني في السودان، وقالت إنه لفت نظرها في الفندق أثناء جلوسه ووضع رجله على سور البلكونة في الفندق وكان يقرأ كتابا، وسألت من هذا وعرفته، ولكنه لم يكن يعرفها، وكانت تضع ماكياج للمسرحية.

في اليوم التالي وجدته يقوله لها "شكلك انهارده عدل إمبارح كان شكلك زي البلياتشو"، وسخر من عملها حينما أخبرته أنها مانيكان، لترد إليه السخرية بعدما أخبرها أنه لاعب كرة قدم.

وفي السودان قال لها إنه سيتزوجها، وأنه حينما يقول شيء يفعله، وأخبرها أن راتبه 55 جنيها، وحينما يصد كرة يأخذ 5 جنيهات إضافية، ولكنها أخبرته برفضها لفارق السن بينهم، فهي تكبره بعشر سنوات، هو من مواليد 1944، فرد عليها أنه سيتزوجها.

وحينما عادوا للقاهرة بدأ يطاردها، وطلب أن يقابلها وبعد إلحاح وافقت، وبعد اللقاء بدأ قصة حبهم وقاموا بشراء دبلتي الخطوبة بمبلغ 31 جنيها، كان معه 18 جنيهاً وهي 12 جنيهاً.

وتم الزواج سريعا في 22 نوفمبر عام 1970، وأثمر عن إنجاب ابنتهم الوحيدة "أميرة" واستمرت علاقة الحب 46 عاما، فرحل في عام 2016، وقالت إنه توفي وهو يدعو لها، موضحة أنها أفضل 46 عاما في حياتها.

وفاة رجاء الجداوي

أصيبت الفنانة رجاء الجداوي في 24 مايو عام 2020 بفيروس كورونا أثناء تصويرها مسلسل لعبة النسيان مع الفنانة دينا الشربيني، ودخلت مستشفى العزل في محافظة الإسماعيلية ومكثت فيها 43 يوما، وفي 5 يوليو عام 2020 تم إعلان وفاتها عن عمر يناهز 85 عاما.

أهم الأعمال

  • مسلسل تامر وشوقية

  • مسرحية الواد سيد الشغال

  • مسرحية الزعيم

  • مسلسل عائلة الحاج متولي

  • فيلم حنفي الأبهة

جوائز ومناصب فخرية

  • وشاح سمراء القاهرة

  • ملكة جمال حوض البحر المتوسط

  • ملكة جمال القطر المصري.

جميع أخبار