أصولها سعودية وبدأت بأجر 7جنيهات..

كل ما تريد معرفته عن الفنانة القديرة الراحلة رجاء الجداوي- قصتها الكاملة

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 05 يوليو 2020
رجاء الجداوي

بعد صراع طويل مع فيروس  كورونا المستجد كوفيد 19، رحلت الفنانة المصرية القديرة رجاء الجداوي عن عالمنا، تاركة خلفها أعمالاً تخلد ذكراها.

للفنانة الجداوي مسيرة فنية طويلة، نتعرف عليها عبر السطور القادمة

خالتها تحية كاريوكا:

الفنانة رجاء الجداوي هي ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، وقد عاشت لفترة طويلة معها بعد أن انفصل والدي رجاء الجداوي في سن مبكرة. وانتقلت  رجاء الجداوي للعيش مع خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وتعلمت في مدرسة داخلية لمدة طويلة. حيث التحقت بمدارس الفرنسيسكان ودرست اللغتين الفرنسية والإيطالية وأتقنت التحدث بهما. لكنها لم تكن تتقن العربية بنفس الدرجة في بداية حياتها.

وفي أحد أحاديثها كشفت رجاء الجداوي عن رفض خالتها الفنانة الكبيرة(تحية كاريوكا) لعملها في مجال الفن خوفا من أن تمر بما مرت به من شقاء. وأرادت أن تلتفت لتعليمها فقط.
الصدفة في حياة رجاء الجداوي من العمل في جراج إلى بيير كاردان :

تحكي رجاء الجداوي كيف بدأت حياتها وتقول: "عملت في جراج في بداية حياتي وكان أجري 7 جنيه فقط، ووقتها لم أخجل من عملي، بل على العكس فقد رغبت في العمل لتكون لي شخصية مستقلة، وأستطيع مساعدة الأسرة. حيث كانت ظروف أمي المادية صعبة جدا بعد أن تم مصادرة أرضنا الزراعية بالإسماعيلية".

كثيرا ما تحدثت الفنانة عن دور الصدفة في حياتها، فالكثير من أحداث حياتها جاء ناتجا عن الصدفة ودون تخطيط منها.

 وقد حكت عن بداياتها فقالت: "في يوم ما كنت في حفلة بحديقة الأندلس، وكنت وقتها نحيفة جدا في ذلك الوقت، لا أفرق شيء عن الرجل، وبينما أسير في الحديقة  وجدت نفسي أشارك في مسابقة ملكة جمال القطن المصري، وسبقها اختبار ثقافي ونجحت في الاختبار وانتخبت ملكة جمال هذا العام، وأخبروني أني سأسافر لفرنسا للمشاركة في مسابقة الجمال. وحدثت مشكلة من إحدى المتسابقات بعد أن شككت والدتها في النتيجة ورحلت دون جائزة ولكن يومها كان يتواجد هنري بركات والذي رشحني للمشاركة في فيلم دعاء الكروان مع النجم أحمد مظهر والنجمة فاتن حمامة.. كما أنني سافرت إلى فرنسا وعملت عارضة أزياء لصالح المصمم العالمي بيير كاردان لمدة سبعة أشهر".

أصول سعودية:

عملت رجاء الجداوي في عالم الأزياء وكانت واحدة من أجمل عارضات الأزياء في مصر. لكنها تركت كل ذلك النجاح من أجل الفن. حينما وجدت أن عملها في مجال الأزياء جعل المخرجين يحصرونها في دور الفتاة الأرستقراطية، وأنها لا تستطيع التركيز بما يكفي في مجال الفن.

أما عن لقب الجداوي فقالت: "جدي الثاني من مواليد السعودية و لقب الجداوي تم إطلاقه على العائلة نسبة لمدينة جدة وما زالت لنا أصول تعيش هناك إلى اليوم".

زواج في ثلاثة أيام:

كأغلب أحداث حياتها جاء الزواج في حياة رجاء الجداوي عن طريقة المصادفة. 
كانت رجاء الجداوي مسافرة إلى السودان للمشاركة في عرض مسرحية روبابيكيا ، وبالمصادفة قابلت (حسن مختار) حارس مرمى المنتخب المصري على نفس الطائرة حيث كان مسافرا للمشاركة في فعاليات كأس الأمم الأفريقية المقامة في السودان. 
وخلال ثلاثة أيام فقط من تعارفهما قررا الزواج. وقد رزقها الله بابنتها الوحيدة أميرة حسن مختار.

اليوم صباحاً رحلت عنا رجاء الجداوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة